أعادت تفجيرات أوسيتيا الشمالية الانتحارية أوائل الشهر الماضي، والتي أودت بحياة 18 شخصاً وإصابة نحو 100 بجروح، منطقة القوقاز الشمالي و «إمارة القوقاز الإسلامية»، الى واجهة الأحداث، بعد أن أنتقل نشاط العناصر المسلحة من الشيشان بعد حربي منتصف التسعينات إلى الجمهوريات المجاورة للشيشان. زعيم «إمارة القوقاز الإسلامية» دوكو عمروف، كان قدم، قبل التفجيرات، استقالته من زعامة «الإمارة»، ليعود بعد أيام ويتراجع عنها، لتخرج مجموعة من القادة الميدانيين الذين كانوا يدعونه إلى الاستقالة على طاعته، ما أشار الى خلاف بين «الجهاديين» الذين يريدون ربط القوقاز الشمالي بالجهاد العالمي، ويريدون الاستفادة من وجود عمروف وسمعته تمويلاً واستقطاباً، ومن هؤلاء قادة المجموعات المسلحة في الجمهوريات القوقازية المجاورة للشيشان، وبين تيار يمكن وصفه ب «القومي»، يسعى إلى حصر الصراع بالشيشان، للاستفادة من الزخم الذي تلقاه القضية. وكنا تناولنا هذه القضية على صفحات «الحياة» من قبل. تدلل تفجيرات أوسيتيا، وقبلها داغستان، وانغوشيتيا، على قوة التيار «الجهادي»، وتوسيعه عملياته. فوفقاً لأرقام السلطات الروسية، تزايدت الهجمات في شمال القوقاز بمقدار الثلث في عام 2009 عما كانت عليه في عام 2008. وتشير التقارير الى أنه وعلى رغم أن البيانات لم تتوفر بعد عام 2010، فمن الواضح أن الهجمات ستسجل الرقم الأعلى خلال السنوات الأخيرة، ووفقاً للتصريحات الروسية فقد كانت هناك، كما رصدت مؤسسة «جيمستاون» الأميركية، أربع هجمات زائدة وصفتها السلطات الروسية بالإرهابية ما بين كانون الثاني (يناير) وآب (اغسطس) 2010، أكثر من الهجمات عام 2009، ( 37 هجوماً). كما أن التقرير السنوي الذي يعده «مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية» في واشنطن حول العنف في شمال القوقاز يؤكد تزايد الهجمات في عام 2009 مقارنة بعام 2008، ولكن التقرير ذاته، وفي تحديثه حتى ربيع العام الحالي، وجد أيضاً تزايداً في الهجمات. ويذكر أن التقرير يشير إلى انتقال العنف إلى الجمهوريات المجاورة للشيشان، حيث يظهر إحصائياً أن الشيشان بقيت تراوح مكانها من حيث عمليات العنف، بينما شهدت داغستان، وانغوشيتيا، تحديداً، وبدرجة أقل قبردين - بلكار، عنفاً متزايداً خلال السنوات الأخيرة. وما يثير الانتباه أن هذا التيار تتزايد ارتباطاته بحركة الجهاد العالمي، ولكن على مستوى الإعلام تحديداً، حيث يلاحظ تزايد اهتمامات المنتديات الجهادية بالقوقاز الشمالي وتخصيصها الصفحات باللغتين الروسية والعربية لأخبار «إمارة القوقاز الإسلامية»، وأخيراً صدر شريط مرئي، تداولته المنتديات الجهادية، بعنوان «القوقاز 50 عام»، في إشارة إلى أن الصراع ضد روسيا سيمتد إلى 50 عام، وباللغة العربية، في شكل يذكر بالأشرطة المرئية التي كانت تصدر مع اندلاع الحرب الشيشانية الثانية لغايات التعبئة والتجنيد في العالم العربي. وعلى مستوى آخر، برز نوع من الارتباطات لدى التيار الجهادي داخل «إمارة القوقاز الإسلامية»، بالحركة السلفية - الجهادية على مستوى الفتوى، ويبدو أن ذلك مرده إلى أن التيار الجهادي العالمي لا يزال ينظر للمنطقة كمنطقة حيوية في شكل أساسي. أبدى كل من المنظّر السلفي - الجهادي المعروف أبو محمد المقدسي، وأبو بصير الطرطوسي رأييهما في مسألة «عدم الالتزام ببيعة دوكو عمروف من قبل بعض القادة الميدانيين». ويبدو أن هذا يأتي في سياق الرد على التطورات والانشقاقات داخل الإمارة. المقدسي خلص إلى القول: «ما نعرفه عن الأمير أبي عثمان عمر دوكو؛ هو كل خير ولا زال القضاة الشرعيون في الإمارة يثنون على رجوعه لرأي العلماء ومشاورته واستفتائه لهم وفي عهده أعلنت إمارة القوقاز وألغيت جميع مظاهر الجاهلية، والإخوة في القوقاز قد اجتمعوا عليه والتأم شملهم به ومضى الجهاد منذ مدة وهو تحت قيادته؛ وبحسب روايات الثقات من إخواننا المطلعين على أحوال المجاهدين في القوقاز لم يبدر من الأمير أبي عثمان مخالفة تبيح منازعته وخلعه والخروج عليه؛ فينبغي على من كان حريصاً على سمعة الجهاد ومصلحته طاعته وإعانته على رص الصفوف وتسيير الجهاد وإقراره على منصبه وعدم المبادرة إلى مخالفته أو المطالبة بتغييره من دون مبرر شرعي يقره مجلس الشورى، أما أن يطالب بذلك احد المجاهدين أو بعضهم من دون مبرر شرعي معتبر؛ فهذا سيسقط هيبة الإمارة وسيجرّئ على منازعة الأمراء المرة تلو المرة، وسيعمل ذلك على شق صف المجاهدين وإدخال النزاع بينهم وبث الوهن والفشل في صفوفهم». وأما الطرطوسي فقد زكى عمروف أيضاً، وقال: «المجاهدون بقيادة الأمير «دكو أماروف»، هم الولاة الشرعيون للبلاد والعباد، فعلى الناس أن يدخلوا في طاعتهم وموالاتهم، وعلى أمراء الجهاد بالمقابل أن ينظروا في مصالح العباد ويُحسنوا رعايتها ... وأن يكونوا أقرب إلى الناس وأرحم بهم، وأغير على مصالحهم من العدو، وعملائه». هذا التوجه يذكر بالتحول في الحركة السلفية - الجهادية، وفقاً لتقسيم الباحث النروجي «توماس هاجهامر»، في كتابه الجديد «الجهاد في السعودية»، حين يقسم بين «الجهاد الكلاسيكي»، والذي تمثل بأفغانستان ضد الاتحاد السوفياتي، ولاحقاً البوسنة ومن ثم الشيشان، حيث خرج الجهاديون باعتبار أن هناك أرضاً إسلامية محتلة، وبين «الجهاد العالمي»، ضد الغرب ما بعد 11 ايلول ( سبتمبر). وعلى رغم النقاش الذي يثيره تقسيم هاجهامر، فإنه في حالة الشيشان يبدو هذا التقسيم قائماً، فعلى حين كان المقاتلون العرب، الذين مثلوا الحركة السلفية - الجهادية في الشيشان خلال الحربين الأولى والثانية ما بين 1995 و1999، قد ارتبطوا، وعبر منظرهم أبو عمر السيف، بالمشايخ السلفيين، كالشيخ صالح العثيمين، وغيره، يلاحظ أن دائرة التوجه الأيديولوجي لما يمكن أن يوصف بالخط السلفي - الجهادي في منطقة شمال القوقاز بات الآن أكثر تواصلاً مع شيوخ الحركة عموماً، وهو ما قد يؤدي إلى تحولات أيديولوجية في منطقة كانت الحركات القومية، وإن حضر الدين فيها دوماً كمكون للهوية القومية، إضافة إلى المظالم المحلية، العامل الأساسي في توليد الحركات المسلحة.