محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضمانات باريس لحرية التنقل أوروبياً تعفيها من الملاحقة في قضية طرد الغجر
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2010

بروكسيل - أ ف ب، رويترز - أعلنت مصادر في بروكسيل امس، ان المفوضة الاوروبية لشؤون العدل فيفيان ريدينغ اقترحت على المفوضية الاوروبية التخلي عن ملاحقة فرنسا قضائياً في قضية ترحيل الغجر.
وقال مصدر ان ريدينغ اعتبرت الضمانات التي قدمتها باريس نهاية الاسبوع الماضي نزولاً عند طلب بروكسيل في شأن تعديل قوانينها حول حرية تنقل الاوروبيين «كافية».
وأضاف المصدر ان «عملية تقييم الرد الفرنسي انتهت وريدينغ توصلت الى خلاصة مفادها انه ينسجم مع مطالب المفوضية».
ويعود القرار النهائي في هذا الموضوع الى المفوضين ال27 في الاتحاد الذين اجتمعوا امس، لمناقشة رد فرنسا على طرد المهاجرين من الغجر بعدما هدد الاتحاد الاوروبي باتخاذ اجراءات قانونية ان لم يحصل على تأكيدات بأن القوانين الفرنسية الخاصة بحرية تنقل الاشخاص تفي بقواعد الاتحاد الاوروبي.
وأعلنت المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي السبت، انها تلقت رد فرنسا قبل قليل من انقضاء المهلة النهائية لذلك عند منتصف ليل الجمعة.
وطالبت المفوضية بأن تطبق فرنسا في شكل كامل قواعد الاتحاد الاوروبي الخاصة بحرية تنقل الاشخاص في تشريعها الوطني بعدما طردت ثمانية آلاف من الغجر.
واذا كانت التأكيدات الفرنسية كافية واعقبتها تغييرات في التشريع فستتجنب باريس ان تحال الى محكمة العدل الاوروبية التي يمكن ان تفرض غرامة على الدول الاعضاء لمخالفتهم قواعد الاتحاد الاوروبي، علماً ان حرية تنقل الافراد من المبادئ الرئيسية للاتحاد الاوروبي.
وتسببت القضية في توتر العلاقات بين فرنسا والمفوضية الاوروبية اذ دافع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشدة عن عمليات الطرد في مواجهة انتقادات واسعة النطاق من جماعات لحقوق الانسان والكنيسة الكاثوليكية.
وتحاجج فرنسا بأن الغجر اعيدوا الى بلادهم التي تقع في شكل اساسي في وسط اوروبا وشرقها لانه ليس لديهم من سبل للعيش ويقيمون في مخيمات.
وتصر على ان تلك الخطوة ليست لها دوافع عنصرية على رغم ان وثيقة رسمية فرنسية اطلعت عليها المفوضية اصدرت تعليمات للشرطة باستهداف مخيمات الغجر.
ورحلت فرنسا حوالى ثمانية آلاف من الغجر الى رومانيا وبلغاريا هذا العام وهدمت مخيمات اقيمت بطريقة غير مشروعة يعيشون فيها على مشارف المدن الفرنسية في اطار ما وصفه ساركوزي بالحملة على الجريمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.