يبدو النثار الاجتماعي والثقافي والإنساني الذي آلت إليه أوضاع العراقيين اثر عقود من الحروب والطغيان وانهيار الأحلام وسيادة قيم العنف وإيقاع الصخب في سنوات ما بعد الغزو الذي قادته الولاياتالمتحدة، سببين مناسبين دفعا بالرسام سينا عطا (دفعا أيضاً بنخب عراقية أدبية وفنية وعلمية) الى استلهام العزلة خياراً فكرياً وإنسانياً، للهروب من الوقائع السود تارة ثم للتأمل في الحال ذاتاً وجماعة تارة أخرى. وفي معرضه في «غاليري الأروفلي» في العاصمة الأردنية عمّان يقيم سينا عطا معادلاً جمالياً لخراب الذات العراقية وجروحها. فثمة الفرد بملامح مشتتة تائهة متعبة وسط امتداد من العتمة التي لم تغير إيقاعها غير مساحات حمراء صغيرة من الأحمر القاني في دلالته الواضحة، وثمة القضبان التي تتسيد على اللوحة وبينها تتوزع الأجساد الصغيرة في أحجام متناهية الصغر. كثير من العتمة في لوحاته، غير أن عطا نجح في تغيير رتابة إيقاعها المتكرر بتوزيع الضوء مرة عند ملامح التكوين البشري، أو في رسم مساحات فاتحة اللون (الأخضر والفيروزي والرصاصي) الداكن كأنه في ذلك يرسم للإنسان المتوحد، المنعزل إن شئت، فرصة ما للخروج من محنته وعزلته المطبقة. فكرة الإنسان أسير عزلته كانت حاضرة بقوة في خزين التشكيل العراقي المعاصر، ولكنها عند سينا عطا ليست بالضرورة قرينة الوحشة والصخب والعنف في دلالاته المنفذة على سطح اللوحة، بل هي تبدو في تماسك التعبير اللوني وحرفيته تعبيراً جمالياً بالغ الرهافة والأناقة، حتى وإن كان ذلك تعبيراً عن خراب اللحظة الإنسانية العراقية ووحشتها. هنا يحيل هذا التأويل الى عمل فائق التعبير والجمال أنجزه الرسام علي طالب في سلسلة أعماله الأخيرة وفيها ينتظم في معادلة عكسية، إذ كلما زاد خراب وطنه وتشتت انسانها رقّّت لوحاته لوناً وآناقة وتعبيراً، في عملية اتصال مع مغزى عزلة الإنسان ووسائله في حماية ذاته من التواري عبر تحصين قائم على إحاطة النفس بكثير من الجمال. وفي واحدة من كبرى لوحات معرضه الأخير (متران عرضاً ونصف متر طولاً) أوجز الرسام فكرته عن عزلة الإنسان وغربته ليس في تجلياتهما المحلية العراقية على أهميتها، بل في بعدهما الإنساني العام، فثمة تكوين لوجه بشري مبدد الملامح في أقصى يمين اللوحة ثم تمتد عتمة تامة لنحو متر ونصف متر ليبدأ خط أبيض ناحل متقطع ثم ينتهي عند نقطة حمراء ليواصل نقاطه البيض المتقطعة حتى يبدو خطاً واضحاً وهو يعبر حدود اللوحة. هنا الفكرة وقد اكتملت عناصرها التعبيرية حتى وإن جاءت وفق تنفيذ تجريدي، إذ ثمة التكوين المبدد للإنسان ولكن الغارق تماماً في العتمة، بينما يبدو منفذه للخروج من عزلته خطاً متقطعاً لا يخلو من مصير دموي.