شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الحرب العالمية الثالثة.. !    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف نربي الذائقة الجمالية الشعرية؟
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2010

ربما يبدو السؤال للقارئ مجرد تحصيل حاصل، أليست الذائقة الشعرية هي جزء لا يتجزأ من ثقافتنا الموروثة، بل هي أكثر من ذلك، إنها الجزء الأكبر من هذا الموروث. إن الموروث الشعري في ثقافتنا العربية يعادل أي موروث آخر في الثقافة نفسها، هذا إذا لم يتفوق عليه بطبيعة الحال. حسبك أن تجيل النظر في مجموع التراث لترى كم كان الأدب والشعر يشبه حصان طروادة في الدخول إلى شتى مجالات العلوم والمعرفة التي برعت ثقافتنا في اكتسابها وتعلمها، فلا تجد فقيهاً أو عالماً أو قاضياً مشهوراً أو راوياً للحديث أو فيلسوفاً أو مؤرخاً إلا كانت حياته لها علاقة بالشعر أو بالأدب بصورة أو بأخرى. وهناك شواهد عديدة وأسماء لا يتسع المجال لذكرها كالمسعودي أو ابن حزم أو البلاذري وغيرهم. فالشعر أو حرفة الأدب كانت تمثل صورة المثقف الذي يجد طريقه إلى الشهرة والجاه والمكانة عند طبقة أصحاب النفوذ في الدولة، بل وعند الحاكم نفسه، لأسباب تتصل ببنية الثقافة العربية التي حكمتها سلطة المخيلة لعدة قرون ممتدة إلى ما قبل الإسلام بالتأكيد، وهذه نقطة لا نريد البسط في تفاصيلها، هنا ليس محلها.
لكن ما نريد توضيحه بالدرجة الأولى هو أن الاحتكام إلى قراءة التراث العربي الإسلامي انطلاقاً من مقولات لا تأخذ بعين الاعتبار هذه السمة، أو هذا التركيب البنيوي الذي تصبح فيه المخيلة الشعرية هي قطب الرحى في النظام الفكري للذهنية العربية المنتجة للثقافة بشكل عام. هذا الاحتكام يسقط في التبسيط والاختزال وحتى الفجاجة. فقد درج البعض من الباحثين ترديد مقولات من قبيل: التراث العقلاني بإزاء التراث الصوفي بإزاء أيضاً التراث الفقهي، وهكذا في عملية تقسيم تنم عن الانتقائية والفصل في الرؤية إلى التراث العربي الإسلامي، وخطأ هذا التقسيم ظاهر للعيان، وآثاره السلبية على قراءة الواقع الراهن لا تحتاج إلى برهان. لذلك عندما نطرح السؤال الذي صدرنا به المقالة، فإننا لا نطرحه جزافاً، بل نقصد من ورائه إعادة التفكير في مسألة هي من أهم المسائل التي تمس بنية التفكير في مجتمعنا المحلي ألا وهي مسألة النظام التربوي الذي يعمل في العمق من علاقتنا الاجتماعية والثقافية والفكرية والعقائدية. أما ربطه بالذائقة الشعرية فهو ربط له أسبابه من جهة، وله وجاهته من جهة أخرى. لقد جرت العادة في نظامنا الثقافي اقتصار مفهوم التربية على الخطاب الأخلاقي، فيقال على سبيل المثال: النظام التربوي الأخلاقي، وهو تركيب لفظي يعكس حالة الترابط الوثيق بين رؤيتين مندمجتين مع بعضهما البعض.
فالرؤية إلى مفهوم التربية لا تتعدى الخطاب الأخلاقي إلى ما عداها من الخطابات الأخرى، وبالأخص الخطاب الجمالي الشعري. ربما لأن سلطة الأخلاق الاجتماعية والدينية هي المهيمنة في تشكيل هوية الفرد في فضائنا الثقافي. وهي التي بالتالي تحتل مساحة كبيرة من خطابنا الجمالي، حيث تتحكم فيه من العمق بحسب ما يتوافق مع رؤيتها للحياة والإنسان والتاريخ. الأمر الذي أدى إلى أن تنمو ذائقتنا الجمالية تحت شروط معرفية وثقافية لا تتصل بشروطها. والأدهى والأمر أن هذه الذائقة اُختزلت في الممارسة الشعرية، على اعتبار أن الذائقة الجمالية هي الذائقة الشعرية، وهو لبس واضح بين الذائقتين، وتداخل بين وظائفهما. وعلى الرغم من الوشائج والقربى بين الاثنتين إلا أن الأولى أشمل وأوسع من الأخرى.
فالرؤية الجمالية قد تكون أكثر تجريداً إذا ما قورنت بالرؤية الشعرية بسبب أولاً- ارتباط الشعر بما قلناه عن موقعها الرئيسي في مورثونا العربي الإسلامي، فهو مثقل بالأيديولوجيا حد التخمة، ومشبع بالهوية حد التشظي. ثانياً- بسبب كون مفهوم الجمالية مفهوماً طارئاً على ثقافتنا العربية لم يُحمّل لا بالثقافة الإيديولوجية، ولا بالثقافة العقائدية، ولم يدخل ضمن نطاق الوعي الأدبي الذي كان يعلي من شأن العنصر البلاغي المرتبط أصلاً باللغة دون إعطاء فلسفة شاملة عنها وعن إمكاناتها الجمالية.
لقد حاول الفارابي في كتابه الموسيقى الكبير، لاستخلاص رؤيا جمالية تعتمد على النظر إلى الكون من خلال الموسيقى، ولكن لم تتواصل التجربة على أيدي آخرين. إذن لهذا السبب ولأسباب أخرى فلسفية لسنا بصدد الحديث حولها هنا، نميل إلى استخدام الرؤية الجمالية في علاقتها بالرؤية الشعرية بهذا الاعتبار الذي تحدثنا عنه للتو. انطلاقاً من هذا المنظور فقد فقدت التربية الجمالية طريقها إلى الذائقة، وبدوره فقد الشعر استقلاله عن سلطة الخطابات الأخرى. ربما يظن أحد المتسائلين هنا أننا نفصل الشعر عن بقية التوجهات الثقافية الأخرى التي تحكم عموم المجتمع بهذا الكلام. لكننا لا نفعل ذلك بالقدر الذي نريد فيه أن نضع الشعر موضعه الحقيقي الذي نستمد مكانته من التراث نفسه، لا أن يكون تابعاً لهذا الخطاب أو ذاك، أو تابعاً لهذا التوجه الثقافي وقابعاً تحت سيطرته.
لذلك عندما نقول كيف نربي ذائقتنا الشعرية فإننا نعني بالدرجة الأولى هو العمل على فصل المسارات في الشأن الثقافي المرتبط بنظام التعليم. وهو فصل يتعلق بالقيمة التي نعطيها للعنصر الجمالي في موقعه من منظومتنا الثقافية، تلك القيمة هي التي تحدد المسار والتوجه. فالمناهج الأدبية في نظامنا التعليمي لم تربّ مثل هذه الذائقة، لكنها بدلاً من ذلك عملت على ترسيخ تلك الذائقة التي تتحكم فيها كما قلنا سلطة الخطابات الأخرى. بل وتعيد تكرار نفسها مع أجيال وأجيال حتى تكلست عظام الأدب عندنا وأصبحنا ننظر إلى أساتذة وأكاديميين في الأدب يشار إليهم بالبنان، وكأنهم في فهمهم السطحي عن الذائقة الشعرية والشعر نفسه مجرد مهزلة تعكس هشاشة مستوى الثقافة والثقافة الأدبية بالخصوص. وكأنهم أيضاً لا يرفعون رؤوسهم عاليا لينظروا كيف يمكن للأدب إذا ما انفتحت له آفاق للتجديد والتطور، كيف يمكن له أن يؤثر في المجتمع بشكل إيجابي وكبير. معضلة لا يمكن الخروج منها إلا بالعمل على ترحيل مفهوم التربية من مجالها الأخلاقي المرتبط بها تاريخياً إلى المجال الجمالي على اعتبار أن مفهوم الجمال مفهوم فلسفي تأملي يربي فينا الإحساس بالحياة والكون من العمق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.