القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدوارد الخراط ...الجوائز وحدها تنقذه من النسيان؟
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2009

من المؤكد أن الاجتماع المقبل للمجلس الأعلى المصري للثقافة والمقرر في النصف الثاني من حزيران (يونيو) المقبل سيمثل مناسبة مهمة لإعادة التذكير بالكاتب إدوارد الخراط وأدواره الإبداعية والفكرية التي مارسها طوال أكثر من نصف قرن، إذ سيجرى التصويت على اسمه لنيل جائزة مبارك للآداب وهي أرفع جائزة تقدمها الدولة في مصر للكتاب والمبدعين (قيمتها المالية تساوي 80 ألف دولار).
وعلى رغم أن فرص فوزه بالجائزة تبدو ضعيفة في ظل منافسة شرسة مع أعلام كبار مثل أحمد عبدالمعطي حجازي وبهاء طاهر وغيرهما، ما يشير إلى إمكان حجب الجائزة، إلا أن طرح اسم الخراط سيعيده من جديد إلى دائرة الضوء بعد أن عاش لأعوام في الظل. لولا جائزة القاهرة للإبداع الروائي التي نالها في 2008 لمضت صحافة القاهرة في تجاهل صاحب «رامة والتنين» الذي كان قبل نحو ربع قرن حاضراً بقوة بما يليق ب «كاهن الحداثة الأكبر» كما يطلق عليه بعضهم.
وإذا كانت بيانات السيرة الذاتية للخراط تشير إلى أنه بدأ الكتابة الإبداعية في نهاية أربعينات القرن الماضي إلا أن في الإمكان اعتبار سنوات الثمانينات هي أعوام الازدهار الحقيقية لتجربته كمبدع وناقد. فالمتأمل في سيرته لا بد من أن يتوقف أمام جملة من التواريخ الدالة. فهو من مواليد الإسكندرية عام 1926 في عائلة قبطية أصلها من الصعيد، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1946، وعمل في مخازن البحرية البريطانية ثم في البنك الأهلي، ثم مترجماً في السفارة الرومانية في القاهرة.
شارك إدوار الخراط في الحركة الوطنية الثورية في الإسكندرية عام 1946 واعتقل في 15 أيار (مايو) 1948 في سجني أبو قير والطور. ثم عمل في منظمة تضامن الشعوب الإفريقية والآسيوية، وفي منظمة الكتاب الإفريقيين والآسيويين مع الكاتب يوسف السباعي من 1959 إلى 1983. وأشرف على تحرير مطبوعات سياسية وثقافية عدة أبرزها «الشعر الإفريقي الآسيوي» و «قصص إفريقية آسيوية» بالعربية والإنكليزية والفرنسية. وشغل منصب السكرتير العام المساعد في كلتا المنظمتين، قبل أن يتقاعد ويتفرغ للكتابة.
وإذا كان الكثير من الكتابات النقدية يعتبر مجموعته القصصية الأولى «حيطان عالية» (1959) منعطفاً حاسماً في القصة العربية من خلال ابتعاده عن الواقعية السائدة آنذاك، فإن روايته الأولى «رامة والتِنِّين» التي نشرت في 1980 شكّلت حدثًا أدبيًا بما احتوت من عناصر أسطورية ورمزية فرعونية ويونانية وإسلامية. وواصل الخراط في سلوك الطريق نفسه في نصوصه الروائية والشعرية التي تتابعت اعتباراً من منتصف الثمانينات، وفي تلك الأعوام بدأت طلائع من الكتاب الجدد الالتفات إلى نصوصه لا سيما «رامة والتنين» و «الزمن الآخر» و«ترابها زعفران» والأخيرة وجدت ترحيباً نقدياً ورواجاً شعبياً بعد أعوام ظلت فيها أعمال الخراط ضحية القراءة النخبوية التي حصرت تلقيها في أوساط ضيقة لا تقاس باتساع مناخات التلقي التي وجدتها نصوص نجيب محفوظ ويوسف إدريس. ويمكن القول إنها، علاوة على قيمتها الفنية العالية، كانت أقرب الى المزاج العام هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى ربما، دفع الخراط الثمن غالياً نتيجة عمله ضمن الطاقم المعاون للكاتب يوسف السباعي الذي حكم الكثير من مؤسسات انتاج الثقافة في مصر، بالذات في سنوات الصدام بين نظام تموز (يوليو) وطليعته المثقفة التي كانت في غالبيتها من الطلائع اليسارية التي لم تتقبل عمل كاتب ذي انتماء تروتسكي واضح، مع الكاتب «الجنرال» الذي لا يزال في وعي النخبة المصرية حتى الآن مسؤولاً عن قرارات إغلاق المجلات الثقافية التي دشنت للثورة المضادة في السبعينات. لكن القراءة المنصفة لأرشيف تلك الأعوام البعيدة تقتضي القول إن الخراط لم يكن من الكتاب الذين وجدوا الدعم النقدي لدى نقاد الواقعية الاشتراكية الذين تسيدوا الساحة في أعوام المد الناصري ومن ثم نظروا إلى كتاباته باعتبارها كتابات ذات نزعة جمالية خالصة. وفي مواجهة هذا الاستبعاد لم يكن صاحب «يقين العطش» بعيداً في عطائه وممارسته النقدية عن دعم انتاج الطليعة الأدبية من خلال ترجماته وكتاباته للبرنامج الثقافي في الإذاعة المصرية واهتمامه بالفن التشكيلي، فضلاً عن مساهمته الواضحة في رعاية انتاج جيل الستينات الأدبي من خلال المساهمة في تأسيس مجلة «غاليري 68». واستمر الخراط في لعب هذا الدور بكفاءة خلال السبعينات التي شهدت فورة إبداعية وقفت وراءها مطبوعات «الماستر» التي جمعت نتاج شعراء تلك الحقبة وجماعاتهم الغاضبة التي سعت بدورها إلى إعادة قراءة تراث الطليعة الأدبية ممثلاً في نصوص الجماعات السوريالية والتروتسكية خصوصاً جورج حنين ورمسيس يونان وأنور كامل. ومن ثم وجد الخراط مع هذه الخطوة الكثير من الإنصاف الذي شمله هو وآخرين، أبرزهم الكاتب والشاعر الراحل بدر الديب الذي تشجع على نشر نصوصه الفاتنة لا سيما «اجازة تفرغ» و «حرف الحاء» و «السين والطلسم» وقد صحح نشرها الكثير من المفاهيم المغلوطة عن مسار الطليعة الأدبية المصرية.
ويبدو أن تخلص الخراط من ارتباطه الوظيفي وتفرغه الكامل للكتابة جعلا من الثمانينات أعوام الذورة في تاريخه الأدبي، الأمر الذي جعل بيته «خلية نحل» لا تكف عن انتاج المبدعين ورعايتهم وتقديمهم ولا تزال الحركة الإبداعية المصرية تذكر رهاناته التي تحققت انطلاقاً من أبرز أصوات كتاب القصة في سبعينات القرن الماضي، وانذاك كان الصك الذي يمنحه الخراط لأي مبدع بمثابة جواز مرور الى الحياة الأدبية مصرياً وعربياً. وعطفاً على دوره الإبداعي كانت ممارسته النقدية فعالة حتى إنها جعلته «الأب الروحي» لتيارات التجديد في الكتابة، وهي التيارات التي وجدت في ندوته الأسبوعية الفضاء الذي مكّنها من إعلان تمردها على ما اعتبرته «الكتابة الراكدة». وإلى ذلك الدور صك الخراط جملة من المصطلات النقدية التي صارت اليوم أقرب إلى الرواسم أو «الكليشيات» المعتمدة في الخطاب النقدي العربي مثل «الحساسية الجديدة» و «الكتابة عبر النوعية».
ومن المفارقات اللافتة أن الجيل الجديد من الكتاب في مصر هو الجيل الأكثر إفادة من «الطابع المرن» في تلك المصطلحات لكنه في المقابل هو أكثر الأجيال التي واجهت صاحبها بالإنكار وربما الرفض، وهي مفارقة تظل في حاجة إلى تفسير عميق يجتهد في الوصول الى تبرير رفض الكثير من الكتاب الجدد لكتابات الخراط ونفورهم من «لغته» التي يعتبرونها بمثابة السد المنيع فيما ينظرون إليه النظرة التي تليق ب «أيقونة» وليس أكثر.
ولعل دور إدوارد الخراط كحاضن ومنشط إبداعي هو الدور الذي يحتاج إلى قراءة منصفة إذا سلمنا بأن الجوائز الكثيرة التي نالها هي بحد ذاتها صورة من صور الانصاف الرسمي. فقد حصل على جائزة الدولة التشجيعية للقصة عام 1973، وعلى جائزة الصداقة الفرنسية العربية من فرنسا عام 1991، وعلى جائزة العويس في مجال القصة والرواية (1994 - 1995)، وعلى جائزة كفافيس للدراسات اليونانية عام 1998، وعلى جائزة نجيب محفوظ للرواية من الجامعة الأميركية في القاهرة عام 1999، ونال جائزة الدولة التقديرية للآداب عام 2000.
والسؤال الآن: هل يكون وجود إدوارد الخراط في لائحة المرشحين لجائزة مبارك لهذه السنة مناسبة لإنصافه وقراءة دوره كمنشط ثقافي على نحو يعيده إلى الضوء بعد أعوام من الإهمال؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.