أخضر المصارعة يحصد 4 ميداليات في البطولة العربية    اندلاع اشتباكات في أعقاب الفوز المفاجئ لليسار في الانتخابات الفرنسية    التعاون يواصل التأهب في معسكره في سلوفينيا    «التأمينات»: حساب متوسط المعاش التقاعدي وفقاً لآخر 15 عاماً    العلاقة مع «السيستم» !    أمير تبوك ل«الشؤون الإسلامية»: اهتموا بالجوامع وهيئوها للمصلين    سورية: هل اهتز «قصر الأسد» برحيل «الشبل»؟    ماكرون أمام خيار تقاسم السلطة    اغتيال الديمقراطية بين كينيدي وبايدن..!    سعود بن نهار يواسي رئيس نادي عكاظ    «الصناعة»: 2.3 مليار تراخيص صناعية في شهر    «العالمي» يبدأ الإعداد في البرتغال.. وينتظر رونالدو    كأس أوروبا.. ملاحظات ودروس !    ناظر.. في مدرسة مشاغبين    الصرف الصحي وجودة الحياة !    وزارة التعليم تتيح للمنقطعين استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي    ثقافة التخلي السينمائية    موزة بنت الإمام أحمد بن سعيد.. أميرة قوية حكمت عُمان    تشهير.. شجار وقضايا ثم تنازل.. لعنة حسام حبيب هل دمرت شيرين ؟    5 سلوكيات تقي الرجال من الإصابة بالسرطان    كيف تحمي قلبك من الإجهاد الحراري ؟    المملكة تُدين قصف مدرسة للأونروا في غزة    وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    مثمناً دعم وعطاء القيادة الرشيدة.. أمير القصيم يدشن النقل العام في المنطقة    تعزيز مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية    مهرجان الفواكه    فيصل بن مشعل يدشن مشروع النقل العام بالقصيم    مدرب البرازيل: لم نقدم ما نطمح له وافتقدنا لمهاجم    النصر يغري" ديبالا وبرونو فرنانديش"    صبري لموشي مدرباً لفريق الرياض    الديوان الملكي: وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    أمير الرياض يستقبل السفير الجزائري.. ويستعرض المشروعات الجامعية في المنطقة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية    آل شعيلي وجندس يحتفلون بزفاف نواف    الزهراني يحتفل بزواج ابنه " محمد "    أمين الرياض يعلن إطلاق برنامج الامتثال البلدي " مُثل "    استقبل السديري والسفير الجزائري.. أمير الرياض يطلع على البرامج الجامعية للبحث والابتكار    المملكة تُدين قصف الاحتلال لمدرسة الأونروا    الغامدي يستقبل وفد الرعاية الصحية الداعمة    ولكل عام.. مع التحية    14 ألف زائر وزائرة لمهرجان بيت حائل    تجسيداً للعناية السعودية قيادة وشعباً بأقدس المقدسات.. الكعبة المشرّفة تتوشح بهاء الكسوة الجديدة    هل يُقاس معوجّ بمعتدل؟    الخط العربي بأسلوب الثلث الجلي.. يزهو كسوة الكعبة المشرفة    إطلاق خطة موسم «العمرة 46»    سحالي «الغونا» تحمي الأغنام    خطة أمريكية لإعدام نصف مليون بومة    مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص    فهد بن محمد يشدد على تكثيف الجهود الصحية    «سعود الطبية»: صرف 1.660 مليون وصفة علاجية    إلغاء إلزامية إحضار صور شخصية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية    2.9 مليون عقود إيجار سكنية وتجارية موثقة    الصحة: معاقبة مخالف لبيعه أدوية تخسيس غير مرخصة    بضمان مالي إخلاء سبيل طليق شيرين عبدالوهاب    16 طالبًا وطالبة بجازان يحققون مراكز متقدمة بالمهارات الثقافية    إحباط تهريبهم 475 كيلوجرامًا من القات في الربوعة والعارضة    تركي بن محمد بن فهد يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية    ضيوف الرحمن يعيشون روحانية المسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة دوفيل الثلاثية «الأمنية» فرصة لتشجيع الانفتاح الروسي
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2010

باريس - أ ف ب - تستضيف مدينة دوفيل الفرنسية غداً وبعد غدٍ قمة بين الرئيس نيكولا ساركوزي ونظيره الروسي ديميتري مدفيديف والمستشارة الألمانية أنغيلا مركل. تهدف إلى تعزيز انفتاح موسكو على الغرب بعد 20 سنة من انهيار جدار برلين.
وقبل شهر من قمة الأطلسي أراد ساركوزي من هذا اللقاء أن يكون فرصة لمناقشة استراتيجية في «العمق» حول مستقبل العلاقات التي تريد روسيا ان تقيمها مع «عدوتيها السابقتين» في زمن الحرب الباردة. وأوضح مصدر في الرئاسة الفرنسية أنه «لقاء مناقشات معمقة حول الأفكار والأفكار المسبقة» مضيفاً «يبدو أن روسيا تتجه بأنظارها أكثر فأكثر في اتجاه الغرب، ومن شأن لقاء دوفيل ان يكون فرصة لتشجيع هذا التطور الذي نعتبره إيجابياً».
وتتطلع فرنسا إلى أن تعزز المواقف الأخيرة للرئيس الروسي ذلك الأمل، حتى أن أحد المقربين من ساركوزي قال «يبدو أن روسيا تكتشف مجدداً مزايا التعاون مع الغربيين».
ورحبت باريس بالتوقيع في نيسان (أبريل) 2009 على معاهدة ستارت جديدة بين روسيا والولايات المتحدة لخفض عدد الرؤوس النووية في ترسانتي البلدين، كما رحبت بتعاون موسكو في الملف الأفغاني وتطبيقها العقوبات الأخيرة التي فرضها مجلس الأمن على ايران «بحذافيرها».
لكن فرنسا تعتبر أن هذا التطور لا يزال «هشاً»، والدليل على ذلك هو الانتقادات المتكررة التي توجهها موسكو إلى الحلف الأطلسي ومشروعه إقامة درع مضادة للصواريخ، فضلاً عن علاقاتها التي ما زالت صعبة مع بلدان في المعسكر الشرقي سابقاً مثل دول البلطيق ومولدافيا ورومانيا.
وعلى رغم هذه الأمور المثيرة «للاستياء» يعتبر ساركوزي ومركل أن الوقت ملائم لمحاولة ربط موسكو نهائياً بالغرب.
وقد تبنى الرئيس الفرنسي قبل سنتين في ايفيان (شرق) فكرة روسيا التوقيع على «معاهدة أمنية جديدة» تشمل منطقة تتراوح من «فانكوفر إلى فلاديفوستوك»، مقترحاً إنشاء «فضاء اقتصادي وبشري وأمني مشترك» بين روسيا والاتحاد الأوروبي.
ويعتقد الديبلوماسي الألماني فولفغانغ ايشنغر الذي يرأس مؤتمر ميونيخ حول الأمن «أن الظروف مؤاتية كي نحقق جدياً هذه الشراكة (مع روسيا)، وأن نكف نهائياً عن اعتبار (روسيا) عدواً».
وينوي مدفيديف اغتنام فرصة زيارته النورماندي للدفاع عن مشروع «معاهدة الأمن الأوروبية» التي اقترحها والمطالبة مجدداً بإعفاء المواطنين الروس الراغبين في الدخول إلى الاتحاد الأوروبي من شرط الحصول على تأشيرات، كما أفاد مستشاره سيرغي بريخودكو. وقد يعلن أيضاً مشاركته في قمة الحلف الأطلسي وروسيا المقرر عقدها في لشبونة.
ولخّص الكرملين في بيان، أن من شأن هذا اللقاء أن «يسهّل قيام عالم متعدد الأقطاب يحول دون هيمنة أي دولة لوحدها».
وباقتصاره على ثلاثة مشاركين، أثار اللقاء المرتقب استياء بعض الغائبين مثل ايطاليا، شريكة روسيا التجارية الكبيرة وبولندا، جارتها الكبيرة وحتى الولايات المتحدة.
وبقصد تهدئة الخواطر، أكدت باريس للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أنه لن يتخذ أي قرار في دوفيل وأنها ستطلعها على فحوى المناقشات. أما الأميركيون «فلا يمكن الاستغناء عنهم لكن ليس ممنوعاً التحدث عن الأمن بين أوروبيين»، كما قالت الرئاسة الفرنسية.
وقبل ان يجتمعا مع مدفيديف حول مأدبة العشاء غداً، سيكون لساركوزي ومركل فرصة لتنسيق مواقفهما في إطار محادثات ثنائية. ويخوض البلدان منافسة تجارية حامية في روسيا، وتختلف آراؤهم الاستراتيجية أحياناً كما دل على ذلك النقاش الأخير حول مشروع الدرع الصاروخية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.