غيرت رأيي، لا تحذروا التقليد، فكل شيء مقلد حتى البشر، شوية ويتحولون إلى نسخ كربونية من بعضهم، ليس فقط في العمليات التجميلية والمزاج المضطرب، بل في كل شيء. الكل يقلد الكل فيتشابه وتضيع الرائحة والنكهة! وحدهم الناجحون لا يقلدون. وأنا لم آت بهذه النظرية من بيت أبي، فقد قالها الفلاسفة من قبلي: الجهلة فقط هم الذين يحاولون تقليد تصرفات غيرهم، الأذكياء لا يضيعون وقتهم قي ذلك، فهم يطورون مهاراتهم الشخصية، لأنهم يدركون أنه من بين مئات آلاف أوراق الشجر التي تشكل غابة ما، لا يمكن لورقتين أن تتشابهان تماماً، فليس ثمة رحلتان متطابقتان على الطريق نفسه. مع ذلك ما زلنا نقلد، فأي عقل هذا وأي إدراك؟ هل رأيت الحمار يقلد القرد؟ أم أن القردة تقلد الأتان؟ لا هذا ولا ذاك، ولكننا نقلد على الفاضي والمليان، على المفيد وعلى الضار. أجدنا نقلد الشرق والغرب ويا ليت في العلوم والفنون، فلنأخذ من الغرب ونأخذ من الشرق ومن الفضاء إذا شئنا، لكن لنأخذ ما يفيدنا لا ما يضرنا. حتى البضائع في الأسواق صرنا نستورد منها المقلد قبل الأصلي، لا ويقف البائع وبكل ثقة يقولك: هاذا «أسلي»! فتفهم بالمؤكد أنك تشتري سلعة مقلدة، هذا عدا تقليد الدكاكين لبعضها، من دكان أبو ريالين إلى أبو عشرة إلى المجمعات الفاخرة، يعني واحد يبتكر فكرة لتجارته فتجد الشارع نفسه وقد أخذ يزدحم بالفكرة نفسها. ولو وقفت عند هذا الحد لسكتنا، لكنها تعدت الموضوع التجاري إلى المهن مثل المدارس والمستوصفات والهندسة والمقاولات. أفهم لا أفهم أفتح لي مدرسة طالما أن المدرسة درت على فلان الربح، وجامعة إذا شئت، ولسه أحسن، فتح المدارس والجامعات، لكن الرجاء مدارس أصلية ومستشفيات أصلية ومقاولات أصلية، لأن هذه مهن في حاجة إلى احترافية عالية وخبرة وضمير. ولكننا نقلد إلى درجة أن نخرب على الجيد أيضاً، أفلا يستطيع كل واحد أن يبتكر لنفسه فكرة من ابتكاره لتتواءم مع ما يعرف وما يفيد ومنه يستفيد ونتركه ليطورها. لا، تقليد ومقلد ويقول لك: «هادا أسلي». حتى «ينسيك» أصلك وفصلك. وعلى ذكر الأصل والفصل فلاحظ أن هذه أيضاً دخلت في اللعبة، بعض الناس أصبح ينسب ويدعي أصولاً ليست أصوله ولا أهله ولا قبائله ولا أجداده. يا أخي لا تقل أصلي وفصلي أبداً وإنما أصل الفتى ما قد حصل، لكن شكل الفتى ما حصل على أي شيء، أو انه يريد كل شيء فذهب إلى أصول وفروع غيره، وهذه أيضاً تهون طالما أننا في نطاق مجتمعنا وأهالينا. لكن تعال وشوف بعض الشباب الذي أصبح يغير من لهجته وآخر من لكنته وآخر من لغته، إلى درجة أنني في ذلك اليوم قلت لإحداهن بعدما كلمتني انكليزي مكسر للصبح: «أنا أرابي... أنت أرابي... بنتكلم إنكليزي ليه؟»، لكن لازم «الانكليزي» المكسر حتى صار العربي معه مكسر، فهل وصلنا إلى مرحلة ندق فيها جرس الإنذار ونحذر: «انتبهوا من بعضكم». لا شك أنك بعد اليوم لن تعرف الصديق من العدو ولا المخلص من الغدار، وسيظل كل رفيق لغزاً ولو كان رفيق دربك عزيزتي، ففك رموزه صعب يشبه لغز الأهرامات حتى لا أقول لعنة الفراعنة، لأنه كيف لي وكيف لها وكيف له أن تحل علينا البركة، طالما أن التقليد هو السائد وهو الجاري حتى في طباعنا؟ وللتذكير فإن التقليد شيء بشع، هجين غير صافي، إنه توقف للمشروع الإبداعي، للابتكار، إنه غيرك، وأنت تريد أن تنطلق، أن تكون نفسك لا أن تكون سواك، وألا تظهر خلاف ما تشعر إلى درجة أنني اليوم قد أحب وأظهر الصد، وأتعلم وأظهر الجهل، وأبدو متعالية لأخفي حسراتي، على مبدأ: «هادا أسلي!» وعرفني إن كان فيك تعرفني. خلف الزاوية قد ضاع وهجك أين الوهج سيدتي وكنت بالأمس إشراقا بلا شمس لا... لا أصدق أين اليوم من أمسي لا أنت أنت ولا نفسي أنا نفسي [email protected]