تحيا الأمم برجالها الأفذاذ، ونوابغها الأمجاد الذين يكرسون حياتهم لخدمة البلاد، ونفع العباد، ويجاهدون في مضمار الحياة الشاق، ويضحون بأنفسهم في سبيل النفع العام، ويأتون من الأعمال ما يعود على الناس بفوائد ملموسة، وعوائد محسوسة، ثم يدفنون بالرمس، ويصبحون كأنهم، ولم يطلع عليهم ضوء قمر أو نور شمس. ومن هؤلاء الرجال الذين جادوا بحياتهم في سبيل الأمة العربية، رجل الفضل والوطنية الصادقة، النابغة من نوابغ الشرق العربي، أديب بك أسحق (1856-1885). ولد أديب اسحق في دمشق عام 1856، وبدت عليه مخايل النجابة والذكاء منذ نعومة أظفاره، فلما درج وترعرع أدخله والده مدرسة الآباء اللعازريين، حيث تلقى مبادئ اللغتين العربية والفرنسية، وكان أستاذه في العربية يقول لأبيه «إن ابنك سيكون قوالاً»، أي شاعراً، لأن أكثر حديثه كان مسجَّعاً، ولما بلغ العاشرة شرع يقرض الشعر شغفاً به، وفي الحادية عشرة دخل الجمرك براتب يسير جداً، وأخذ يعول عائلته التي أصابها في ذلك العهد ضيق الحال، وفي الثانية عشرة من عمره نَظَمَ عدة قصائد وموشحات قوبلت بالاستحسان والاندهاش. وفي الخامسة عشرة التحق بمصلحة البريد العثماني في بيروت، وبعد سنتين اشتغل في جمرك بيروت، وفي هذه المدينة تعرف الى بعض أدبائها كمصباح رمضان، والشيخ فضل القصار، وبولص زين، والشيخ اسكندر العازار، وجرجس نحاس، وسليم الشلفون، وغيرهم. وجرت بينه وبينهم مراسلات ومناقشات شعرية. ولكن نفسه الطامحة للمجد حملته على ترك خدمة الحكومة، فتفرغ إلى التحرير والتصنيف، وتولى أولاً إدارة تحرير جريدة «ثمرات الفنون» ثم جريدة «التقدم». وكان في أوقات الفراغ ينظم القصائد الشائقة، ونشر كتاباً بعنوان «نزهة الأحداق في مصارع العشاق»، ومن هذا العهد أخذت شهرته الأدبية تنمو تدريجياً، وما لبث أن انضم إلى جمعية «زهرة الآداب»، التي كان يرأسها الأستاذ الكبير المرحوم سليمان البستاني، فكان عضواً عاملاً فيها، إذ أخذ يلقي فيها الخطب والقصائد الرنانة، واشترك في تأليف كتاب «آثار الأدهار». ثم نزح إلى الإسكندرية بإشارة من المرحوم سليم نقاش الذي ساعده في تمثيل الروايات العربية في عهد الخديوي إسماعيل الذي مدهما بالمال، ونقح رواية «أندرو ماك» للشاعر الفرنسي «راسين»، والتي سبق أن ترجمها في بيروت، ونظم فيها أبياتاً جديدة، ومثلها، فنالت رضا الجمهور واستحسانه. ثم قصد القاهرة، ولازم العلامة الكبير جمال الدين الأفغاني، فكان لروح التجديد التي نذر لها الأفغاني جُل حياته، صداها العظيم الأبعاد على الساحتين العربية والإسلامية. فقد تأثر به الكاتب والصحافي أديب أسحق، الأديب والعالِم اللبناني. وحصل على امتياز جريدة «مصر» عام 1877، الأسبوعية، ولقي تعضيداً وتشجيعاً من الجميع، فنقل إدارتها إلى الإسكندرية، وشاركه في تحريرها سليم نقاش، وأنشآ معاً جريدة «التجارة»، وأصدراها يومية، فصادفا نجاحاً باهراً، ولكن ما كادت الجريدتان تترعرعان حتى صدرت الأوامر بإلغائهما. فاضطر «أديب بك» إلى مغادرة القطر المصري، والرحيل إلى باريس عام 1880، حيث أصدر جريدة «مصر القاهرة» التي أنشأها على أنقاض جريدة «مصر» بشعار «حرية، مساواة، إخاء» ليس تعبيراً عن تأثره بشعارات الثورة الفرنسية فحسب، وإنما تعبيراً عن حلمه في أن ينقل واقعه العربي المتخلف من شروط الضرورة إلى آفاق الحرية والتقدم، فكتب فيها فصولاً ممتعة، ومقالات قيمة. وفي باريس تعرف الى طائفة من كبار رجال الحكومة الفرنسية، وحضر جلسات عدة في مجلس النواب، فاستفاد كثيراً من خطب نوابه، وكان يتردد هناك على «المكتبة الأهلية»، يطالع فيها المخطوطات العربية القديمة، وينسخ منها قطعاً كثيرة، وألف كتاباً سماه «تراجم مصر في هذا العصر»، فُقد مع ما فُقد من آثاره. وأثّر بَرْدُ باريس الشديد في صحته، فعاد على عجل إلى بيروت بعد أن قضى في فرنسا 9 أشهر، فعهد إليه صاحب جريدة «التقدم» بتحريرها، وأقام مدة سنة يحررها، وبعد سقوط الوزارة المصرية عام 1881، قصد مصر مرة أخرى، فلما وصل الى القاهرة عين ناظراً لقلم الإنشاء والترجمة في ديوان المعارف، وصرحت له الحكومة باستئناف نشر جريدة «مصر»، فأصدرها، وعين كاتباً ثالثاً في مجلس النواب، وفي تلك الأثناء شبت الثورة العرابية فقفل راجعاً إلى بيروت مع من هاجر من القطر المصري، فحرر في جريدة «المصباح». وبعد الاحتلال البريطاني لمصر1882، عاد إلى الإسكندرية، على أمل أن يعود إلى وظيفته السابقة، إلا أنه لم يفز بطائل، وأُبعد قسراً إلى بيروت بعد أن زُج به في السجن بضع ساعات، وتولى تحرير جريدة «التقدم» للمرة الثالثة، إلى أن اشتدت عليه وطأة المرض، فنصحه الأطباء بالسفر إلى مصر، لطيب مناخها، وموافقة هوائها لصحته، فالتمس العودة إليها، فأجابت الحكومة الخديوية التماسه، فأقام في القاهرة أياماً، ثم غادرها إلى الإسكندرية التماساً للعافية، لكن لم يفده هواء ولا دواء، فأشار عليه الأطباء بالعودة إلى أهله في بيروت، فقام إليها على جناح السرعة، ولكن لم يمض على عودته ثلاثون يوماً حتى وافته المنية في 12 حزيران (يونيو) 1885 في بلدة الحدث في ضواحي بيروت، وهو لا يزال شاباً يافعاً في التاسعة والعشرين من عمره. وجمعت آثاره المطبوعة والمخطوطة مع ترجمته ومراثي الشعراء له، وأقوال الجرائد عنه في كتاب سمي «الدرر» في 616 صفحة. وألّف وترجم أديب اسحق بعض المسرحيات، ومنها «غرائب الاتفاق في أحوال العشاق» و «شارلمان» لفكتور هوغو. * باحث في مركز قطر الفني