تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاد من بنت جبيل يطالب إسرائيل ب «الإستسلام»: الصهيونية إلى زوال
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2010

توزع نشاط الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في اليوم الثاني لزيارته لبنان أمس، بين بيروت حيث أجرى محادثات مع رؤساء الجمهورية ميشال سليمان والبرلمان نبيه بري والحكومة سعد الحريري الذي عقد معه خلوة لنصف ساعة، وبين الجنوب حيث كرر من مدينة بنت جبيل، على بعد حوالى 4 كيلومترات عن الحدود مع اسرائيل، ووسط الحشود التي هتفت له، أن «الصهيونية الى زوال... وليس أمام الصهاينة المحتلين إلا الاستسلام للأمر الواقع». وجدد دعمه المقاومة في وجهها، مؤكداً أن «لا قوة في العالم تستطيع أن تقهر» هذه المقاومة.
ووسّع نجاد لقاءاته في بيروت قبل أن ينتقل الى الجنوب بعد الظهر. فاجتمع صباحاً في مقر إقامته في فندق «فينيسيا»، مع شخصيات سياسية لبنانية عدة وقادة الأحزاب اللبنانية، ثم التقى المراجع الدينية الممثلة لكل الطوائف الموجودة في لبنان. وكرر في اللقاءين دعم إيران وحدة اللبنانيين في مواجهة الفتنة، متهماً أميركا بتدبيرها «لأنها انهزمت في المنطقة». وشدد على أن إيران «ستبقى معكم الى الأبد». وتسلّم نجاد دكتواره فخرية في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية وأبدى استعاد بلاده لإنشاء محطة للطاقة الكهربائية في لبنان تستفيد من الوقود الذري، ثم زار السراي الكبيرة حيث اختلى بالحريري نصف ساعة قبل أن ينضم إليهما سليمان وبري.
وبينما صرح السفير الإيراني في بيروت غضنفر ركن أبادي إثر اجتماع نجاد مع الحريري، بأن المحكمة (الدولية الخاصة بلبنان والتي هي موضوع الخلاف الأساس بين اللبنانيين) هي شأن لبناني، وأوضح رداً على سؤال عما إذا تطرقت المحادثات إليها، أن «البحث تناول المحكمة وغيرها من المواضيع»، قالت مصادر رسمية اطلعت على محادثات نجاد والحريري ل «الحياة»، إنه لم يتم ذكر المحكمة لكن ما جرى التطرق إليه على لسان الرئيس الإيراني هو الخلافات القائمة بين اللبنانيين والمخاوف من الفتنة من دون ذكر المحكمة بالاسم، إذ شدد نجاد مراراً على تشجيعه على الحوار بين الأطراف المختلفين. وخاطب الرئيس الإيراني الحريري قائلاً: «نحن متأكدون من أنكم إذا جلستم مع بعضكم بعضاً ستتفقون وتتوصلون الى الحلول المطلوبة. ونحن نشجع الجميع على ذلك في كل لقاءاتنا». وتابعت المصادر: «لم يتم التطرق الى ماهية الخلافات ولم يتم تحديدها خلال حديث الرئيس نجاد».
وقالت المصادر ل «الحياة»، إن الحريري أكد للرئيس الإيراني «أننا نعتمد دائماً على الحوار ونشدد عليه من جهتنا لأننا ندرك أنه السبيل الوحيد لمواجهة أي فتنة وأنا لا أتوقف عن الدعوة إليه في مواقفي. وأنتم تستطيعون أن تساعدوا في هذا المجال بدعوة سائر الفرقاء الى تغليب لغة الحوار للخروج من الخلافات والتوتر في البلد». وذكرت المصادر أن الحريري عاد فأكد لنجاد أن هذا ما يردده في مواقفه مع الذين التقاهم وأنه يشجع على التلاقي والوحدة.
وشددت المصادر على أن الرئيس نجاد لم يدخل في التفاصيل عند حديثه عن الخلافات وضرورة الحوار، وكذلك فعل الرئيس الحريري، واكتفيا بالعموميات «وبالتالي لا صحة لكل التكهنات التي تحدثت عن أن نجاد يحمل مبادرة لمعالجة التأزم الحاصل حول المحكمة الدولية أو أنه يسعى الى ترتيب لقاء بين الحريري وبين الأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصرالله إذ أن الجانب الإيراني لم يطرح شيئاً من هذا القبيل».
وأشارت المصادر الرسمية الى أن البحث بأوضاع المنطقة استغرق الجزء الأكبر من الخلوة بين الحريري ونجاد الذي شدد على أنه «إذا جلسنا بعضنا مع بعض نحن والدول العربية فإننا سنتمكن من الانتصار على إسرائيل التي هي الى زوال».
وتميز اجتماع نجاد صباحاً مع قادة الأحزاب والشخصيات السياسية الى مائدة الفطور والذين كان أبرزهم رئيس البرلمان السابق حسين الحسيني، رئيسا الحكومة السابقان سليم الحص وعمر كرامي، زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون ورئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي» وليد جنبلاط ورئيس «تيار المردة» النائب سليمان فرنجية، بمداخلة لجنبلاط أشاد فيها باتصال نجاد بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عشية زيارته لبنان. ودعا جنبلاط الى تعاون الرياض وطهران لتطويق تداعيات القرار الظني الذي سيصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في اغتيال الرئيس رفيق الحريري «تفادياً لفتنة لا نريدها».
وكرر نجاد في اللقاء مع قادة الأحزاب وبينهم رئيس كتلة نواب «حزب الله» محمد رعد، دعوة الجميع الى «توحيد الموقف واعتماد الحوار»، مؤكداً وقوف إيران الى جانب جميع القوى اللبنانية «لتتصدى للفتنة الأميركية».
وانتقل نجاد بعد الظهر، إثر غداء تكريمي أقامه له الحريري، الى مدينة بنت جبيل بطوافة عسكرية، ليشارك في مهرجان تكريمي حاشد له حيث ألقى خطاباً تعبوياً وسط حماسة الجماهير التي دعا «حزب الله» وحركة «أمل» الى احتشادها. وقال نجاد: «أنا أعلن من هنا أن بنت جبيل حية وباقية ومرفوعة الرأس. واستطاع أبناء بنت جبيل أن يذيقوا العدو الإسرائيلي الغاشم طعم الهزيمة النكراء... اليوم لم يعد هناك أي خيار أمام الصهاينة المحتلين إلا الاستسلام للأمر الواقع والعودة الى منازلهم وأوطانهم الأصلية». واضاف متوجها الى الحشد: «كما استطعتم ان تدخلوا اليأس والقنوط الى قلوب الصهاينة وقلوب كل المستعمرين والمستكبرين... ليعلم العالم برمته ان الصهاينة الى زوال».
وإذ قوبل شكر نجاد للرئيسين سليمان وبري والسيد نصرالله بصيحات التأييد فإن صيحات الاستنكار علت حين شكر الحريري الذي أوفد ممثلاً عنه الى المهرجان.
ومما قاله نجاد: «راية العدالة قادمة لا محالة ورجال الله سيأتون وحفيد الرسول الأكرم المهدي الموعود والمنتظر سيأتي بإذن الله والسيد المسيح عليه السلام سيكون رفيقاً وعوناً له».
وانتقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق من بنت جبيل الى بلدة قانا حيث قرأ نجاد الفاتحة ووضع إكليلاً على أضرحة الشهداء الذين سقطوا في القصف الإسرائيلي عامي 1996 و2006. وقدمه نائب حركة «أمل» عبدالمجيد صالح مرحباً به باسم الرئيس نبيه بري والسيد نصرالله، ثم ألقى نجاد كلمة اعتبر فيها أن المقاومة غدت «الآمال التي تعلقها عليكم شعوب المنطقة»، مؤكداً أن قانا بلدة «الصبر والتضحية والجهاد باتت اليوم وثيقة حية عن المقاومة فيما غدا شهداء قانا العزّل وثيقة حية عن روح الإجرام والجناية لدى العدو الصهيوني». وخاطب المحتشدين قائلاً:»أنتم منتصرون أما أعداء العدالة والإنسانية فهم الى زوال».
وأضاف: «أتيت الى قانا لأقول لكم إن إيران بقيادتها وشعبها ستبقى الى آخر نفس الى جانبكم وإلى جانب شعوب المنطقة». ونوّه بالجيش اللبناني «الباسل الذي يتصدى كعملاق كبير ومارد مقدام للجيش الصهيوني واعتداءاته».
وأشاد ب «القوى الأمنية والشرطة اللبنانية التي تحرص على تأمين الأمن والأمان للشعب اللبناني».
وسأل الله أن يكتب نهاية الحزن «الذي نعيشه في إيران ولبنان على اختطاف الإمام المغيب السيد موسى الصدر وأن يتحفنا في المستقبل القريب بالخبر السار عن عودة هذه القامة اللبنانية والإسلامية الشامخة»، واعداً ب «البقاء مع الشعب اللبناني أبداً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.