وزير الاقتصاد يستعرض التعاون مع الصين    لمواجهة رسوم ترمب.. بريطانيا: 3 مليارات دولار لدعم صناعة الصلب    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    ولي العهد والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفياً تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية: مجلس وزراء الداخلية العرب يُمثل عمق التحالف الأمني العربي    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    المسلم يحول رواياته إلى أفلام سينمائية ودرامية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    الكويت تستضيف الأجتماع التاسع لوزراء السياحة    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    «مرموش» جا يطل غلب الكل    الرئيس التونسي خلال استقباله الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزراء الداخلية العرب يثمن الجهود المستمرة لتحقيق التكامل الأمني    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    "الإحصاء" التضخم في المملكة بلغ 2.0%    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    جبال السعودية حصن فلسطين    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاقة «الكارافان» وللعرب حصة في الأموال والعروض
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2010

عيد السينما عربياً انطلق. السجاد الأحمر فُرش. النجوم عدّوا العدّة. المواعيد اكتظت. وقاعات الأفلام حُجزت.
أول الاحتفالات بتوقيع إماراتي مع مهرجان أبو ظبي السينمائي الذي افتتح أمس ويستمر 10 ايام، لتختتم في كانون الأول (ديسمبر) في الإمارات أيضاً، ولكن هذه المرة بتوقيع مهرجان دبي. وبين الإمارتين يمرّ «الكارافان» السينمائي الطويل في الدوحة والقاهرة ودمشق ومراكش.
صحيح أنه سبقت هذه المحطات الرئيسة تظاهرات سينمائية عربية من هنا، وأخرى من هناك... لكنها بغالبيتها ليست اكثر من تظاهرات صغيرة، إما محصورة بنمط واحد من الأفلام (أفلام قصيرة او أفلام وثائقية) او انها لم ترق الى احتراف مهرجان مثل مراكش او طموح مهرجانات مثل دبي والدوحة او عراقة مهرجانات مثل القاهرة ودمشق... ولكن ماذا عن مهرجان أبو ظبي الذي افتتح دورته الرابعة امس بفيلم «سكريتيرييت» ويستمر حتى 23 من الشهر الجاري؟ أين يمكن تصنيفه وسط زحمة هذه المهرجانات؟ وهل يمكن ان ينافسها، خصوصاً انه الأحدث سناً بينها إذا نسينا ان مهرجان الدوحة هو الأحدث بيولوجياً (الدورة الثانية) وأخذنا في الحسبان ما قاله مدير مهرجان ابو ظبي بيتر سكارليت حين تسلّم مهامه العام الماضي معتبراً ان الدورة الحالية هي الدورة الاولى للمهرجان، وأن الدورة الماضية لم تكن أكثر من «بروفة» او «عدد صفر»؟
يرى كثر من المراقبين ان المهرجانات العربية قبل مهرجان أبو ظبي شيء – ونعني مع تسلّم بيتر سكارليت إدارة المهرجان - وبعده شيء آخر. ويضيفون ان لا بد لهذه المهرجانات من ان تحسب ألف حساب لهذا المهرجان الطموح. ولا مبالغة في هذا الاستنتاج. حديث الأرقام يقول هذا.
كلام بالأرقام
فإذا بدأنا مع الجوائز، هناك حوالى مليون دولار مرصودة لمسابقة «اللؤلؤة السوداء»، منها 100 ألف دولار لكل فيلم فائز في الفئات الآتية: «أفضل فيلم روائي» و «أفضل فيلم روائي من العالم العربي» و «أفضل فيلم وثائقي» و «أفضل فيلم وثائقي من العالم العربي» و «أفضل فيلم روائي جديد» و «أفضل فيلم روائي جديد من العالم العربي» و «أفضل فيلم وثائقي جديد» و «أفضل فيلم وثائقي جديد من العالم العربي أو حول العالم العربي»... ومنها أيضاً 30 ألف دولار جائزة الجمهور، و25 ألف دولار لأفضل ممثل في مسابقة الأفلام الروائية ومثلها لأفضل ممثلة. وهناك 500 ألف دولار سنوياً من صندوق «سند» الذي وزع جوائزه قبل فترة على 28 فيلماً بين أفلام في مرحلة التطوير وأفلام في مرحلة الإنتاج النهائي.
وفي كلام الأرقام أيضاً، يعرض المهرجان 173 فيلماً من 43 بلداً، منها ثلاثة أفلام عربية روائية طويلة مشاركة في المسابقة، هي «شتّي يا دني» للبناني بهيج حجيج و «روداج» للسوري نضال الدبس و «رسائل البحر» للمصري داوود عبدالسيد... إضافة الى فيلمين لبنانيين في مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة، هما «شيوعيين كنا» لماهر ابي سمرا و «بحبك يا وحش» لمحمد سويد... فضلاً عن مجموعة مميزة من الأفلام الأجنبية منها «حرائق» للمخرج الكندي دنيس فيلنوف عن نص اللبناني - الكندي وجدي معوض، وفيلم «سيرك كولومبيا» للمخرج البوسني دنيس تانوفيتش، و «تشيكو وريتا» من إسبانيا للمخرجين فرناندو تروييا وخابيير ماربسكال وتونو ايراندو. وإذا أردنا الاستفاضة أكثر، تتضمن قائمة الأفلام المعروضة 32 عرضاً عالمياً أوّل و26 عرضاً دولياً أوّل من دون ان ننسى العروض الكثيرة الأولى في الشرق الأوسط.
ولمحبي الأضواء، النجوم أيضاً حاضرون بوفرة. من الأجانب نذكر ادريان برودي وجيرار ديبارديو وكلايف اوين وأوما تورمن وجوليان مور... ومن العالم العربي يسرا ويحيى الفخراني ولبلبة وخالد ابو النجا وجوليا قصار وكارمن لبس وبسام كوسى وأحمد حلمي ويونس ميجري... بعض هؤلاء يكتفي بالمرور على السجادة الحمراء. وبعضهم على موعد مع حوارات مفتوحة امام الجمهور او له فيلم معروض في البرنامج.
وراء النجوم... وراء السينما
إذاً لكل مراده. فمن يسعى وراء النجوم سيجد ضالته في هذا المهرجان. ومن يسعى وراء السينما لن يخيب ظنه. معادلة حرص القائمون على المهرجان على الوصول إليها، كما يقول مبرمج السينما العربية فيه انتشال التميمي ل «الحياة»، ويضيف: «يهدف المهرجان الى ألا يكون مجرد منصة لعروض الأفلام السينمائية، إذ يهتم أيضاً بأن يكون فرصة لتبادل الخبرات واللقاء والتعرف الى الثقافات الأخرى... والأهم يهدف المهرجان الى دعم صناع الأفلام ومساعدتهم في تحقيق أفلامهم. يتحقق هذا من طريق صندوق «سند» الذي تجلّت أولى إرهاصاته هذا العام. ولا أخفي انه كان حافزاً لمهرجانات أخرى لإيجاد شكل من أشكال الدعم لصناع الأفلام. وهذه منافسة مشروعة تخدم السينما العربية قبل اي شيء آخر. ولمن يريد ان يصطاد في الماء العكر، أقول ان الهدف من إنشاء هذا الصندوق لم يكن ملء فراغ ما في البرنامج إنما المساهمة في تنشيط الحركة السينمائية العربية... والدليل على هذا الكلام ان من أصل 10 أفلام فائزة لهذا العام ضمن فئة الإنتاج النهائي لم نختر للمهرجان سوى خمسة أفلام».
مشروعية
ولكن، ما العيب في ان يستفيد مهرجان ابو ظبي من حق العرض الأول لأفلام شكّل لها دعماً أساسياً؟ ألا يحدث هذا في مهرجانات عالمية كثيرة تشترط هذا الحق على الأفلام المدعومة منها؟ يجيب التميمي: «يأخذ الصندوق مشروعيته إذا كان يخدم السينما ام لا؟ وهل قدم جوائزه لأفلام تستحق الدعم او لا تستحقه؟ الحكم سيكون في الأيام المقبلة. عندها سيكون جلياً للجميع الخط التصاعدي الذي يأخذه المهرجان لما سيشكله من حالة ثقافية تسير في اتجاه جديد وحيوي».
وإذا كان الخرق الذي حققه المهرجان العام الماضي يتمثل في مستوى الأفلام التي استقطبها فحسب، فإنه هذا العام يسجل اختراقات عدة، كما يقول التميمي.
«اولاً، ارتباط مسابقة الإمارات (تتضمن أفلاماً إماراتية وخليجية) ارتباطاً عضوياً بجسم المهرجان، ما من شأنه ان يساهم في تحقيق نجاح على المستوى المحلي. ثانياً، هناك تركيز على ورش العمل واللقاءات بين صانعي الأفلام والموزعين والمنتجين لتسهيل عملية الإنتاج. ثالثاً، هناك جوائز سخية لا تميز بين فيلم وثائقي وفيلم روائي كما تفعل غالبية المهرجانات حيث قيمة هذا الأخير تصل احياناً كثيرة الى ضعف قيمة الفيلم الوثائقي».
باختصار، كل الإغراءات موجودة في هذه الدورة الجديدة من مهرجان أبو ظبي. ويبقى التحدي الدائم لأي مهرجان سينمائي خليجي في قدرته على استقطاب الجمهور، لخصوصية هذه المجتمعات، وهجمة الفن السابع عليها حديثاً. فهل سينجح المهرجان في إحداث خرق في هذا المجال ام ان مشهد الصالات الفارغة سيتكرر؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.