كان الخليفة الراشد علي بن أبي طالب «رضي الله عنه» ينادي قبل مقتله في الكوفة «أين أشقاها؟»، وعندما ضربه ابن ملجم على رأسه بسيفه المسموم في المسجد غيلةً، هتف قائلاً «فزت ورب الكعبة». الشقاء في عالمنا العربي لا يزال مستمراً، شقاء في التنمية والتعليم، وشقاء في الفكر والإعلام، وشقاء في الخلاف والاختلاف، أما السياسة فهي أصل الشقاء والمنبع الذي جر معه جميع أنواع الشقاء، ولننظر إلى ما هي عليه أحوال بعض المناطق العربية على سبيل المثال لا الحصر. في العراق، إذا كان الخليفة الراشد علي بن أبي طالب أطلق صيحته المشهورة «أين أشقاها؟» قبل مقتله على يد ابن ملجم قبل 1400 عام فلا يزال الشقاء يطوق أركانه ويُدمر معالم حضارته، إشعال مواقد الخلاف المذهبي «السني - الشيعي» يراد له أن يصل إلى التناحر، وهو في الطريق إذا لم يتداركه عقلاء الأمة، حُرقَتْ كُتب العدل والحرية، ورفعت كتب الدسائس ومغريات الأجندات الخارجية، احمر لون النهرين بدماء الأبرياء، وأصاب العقر مليون نخلة حزناً للهجران القهري الذي أجبر الفلاح العراقي على ترك محبوبته، ليستقر طوعاً أو كرهاً خلف جدران تحميه من غدر نيران الدم الواحد، ولا يزال صوت الأبرياء يصدح بمقولة الخليفة «أين أشقاها؟»! وفي لبنان: ماذا أقول عن شاب ولد في أحوال الشقاء، وتعلم في مدارس تصنع الشقاء، وكان يلهو في طفولته مع أبناء من زرعوا الشقاء، وبعد أن بلغ أشده أصبح يرى صور زعماء الشقاء، ويسمع خطب التهديد بالشقاء، وخيانة وطن الشقاء، وعندما اصطف مجبراً في طابور توزيع الأسلحة، وأخذوه إلى ساحة التدريب عليها، وجه لهم سؤالاً كاد يفتك به، لمن هذا السلاح، هل سأقتل به أخي وابن وطني؟ ما قضيتي وقضيته، ولماذا في الأصل أنا مختلف معه؟ قالوا له: أنت مسيحي ماروني، وذاك مسيحي ماروني معارض ونخشى عليك من غدره وخيانته؟ قال: أليست المعارضة اجتهاداً وعملاً ومنافسة لتطوير الوطن، ألسنا أصحاب عقيدة مسيحية، تمتد جذورها لغرب ديموقراطى متطور وتقدم في العلم والمعرفة وأساليب الخلاف؟! أجابوه: ألم تر وتسمع الخلاف والتهديد والقتل بين المسلمين السنة والشيعة، لابد أن تقتنع أنها حرب من أجل كسب الغنائم، المرتب الشهري والرعاية الصحية التي ستحظى بها مصدرها دعم خارجي من أجل حماية المبادئ الوطنية؟! وفي السودان: بدل أن يُنعِم خير الأرض على أهلها تُرِكَتْ هامدةً، وجال أبناؤها وصالوا في أتون الفرقة والخلاف، حتى رفعوا الأسلحة، ولم يعد بالإمكان إخماد صوت البندقية، وطنوا الشقاء، تهمةٌ هنا ومزايدةٌ هناك، لعبة سياسية هنا ولعبة سياسية هناك، وبدل أن نشهد دولة كونفيدرالية لولايات سودانية متحدة، تتنافس على تطوير التعليم والصحة والبلديات والصناعة وتوفير المساكن، والزراعة، والاستثمار وتوفير العمل للمواطنين، لينعم المواطن السوداني بحياة طيبة، بدلاً من هذا تفرغ أشقياء السياسة، والمتلذذون والمتمصلحون بالفرقة وإضعاف الأمة لشقائها، وهم في طريقهم بالسودان إلى سودانين وربما تكون ثلاث دول سودانية. أما في فلسطين، المحتلة فكما شقى أهلها بعنصرية الاحتلال 60 عاماً مضت، لم يكن الكرم العربي ولا كرم السياسيين الفلسطينيين غائباً عن إضافة شقاء إلى شقاء، لم تقتصر المواجهة مع العدو، ولم تتوحد جهود النضال والكفاح، بل اشتعلت الخلافات بين الأخوة المناضلين، فأصبحت الساحة الفلسطينية مسرحاً للمزايدات وتنافر الولاءات، وانحصر النضال في استجداء إيقاف الاستيطان، ولا يزال الفلسطيني الشريف المناضل يصيح بأعلى صوته «أين أشقاها؟!». في أمتنا العربية نكيل التهم لغيرنا، بأنهم سبب شقائنا وتعاستنا ونتجاهل عنوةً أن الأمة الموحدة التي تضع مصلحتها الوطنية فوق كل اعتبار لن يستطيع كائن من كان، مهما كانت قوته وجبروته، اختراقها أو زعزعة مصالحها القومية، ولكن هشاشة أفكار وتوجهات بعض السياسيين العرب جلبت الويلات والخراب والدمار، والشعوب لا تزال تصيح بأعلى صوتها أين أشقاها؟! معذرةً أقدم أسفى الشديد لقد نسيت الصومال وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره! [email protected]