لم يخطر ببال سهيل بن عمرو بن عبد شمس (وهو أحد أشراف قريش وفصحائها) حينما أوفده قومه لمفاوضة النبي صلى الله عليه وسلم في السنة السادسة للهجرة، قبل أن يبرما عقد صلح الحديبية، أن موقع المفاوضات سيتحول إلى أثر إسلامي ومزار يحرص كثير من المسلمين ما إن تطأ أقدامهم ثرى مكةالمكرمة (بغرض العمرة أو الحج) على زيارته!. وبعد نحو 1426 عاماً على معاهدة الصلح التي قضت بنودها على وقف القتال بين المسلمين وقريش مدة 10 أعوام، لا تزال أفواج المسلمين تتوافد صوب الحديبية، إذ شيّد مسجد في الموقع ذاته الذي حوى المفاوضات، يصلون داخله ركعات ويلتقطون صوراً تخلد لحظات تجولهم في المكان الذي تجمع فيه نحو 1400 شخص من المهاجرين والأنصار حول النبي الكريم. وفي الوقت الذي توفر فيه الحكومة السعودية موازنات ضخمة للعناية بالآثار الإسلامية والمواقع الدينية، سيلحظ كل من تقوده الخطى صوب مسجد الحديبية حالياً، بجلاء ضيقه الشديد، وتكسّر أبواب دورات المياه به، بل إنه سيصعق لا محالة ما إن يشاهد «سطو» بعض العمالة الوافدة على دورة المياه اليتيمة المخصصة للنساء من طريق وضعهم آلات لغسيل الملابس داخلها، بعد أن أسهم غياب عين الرقيب في تفشي ممارساتهم غير المشروعة!. ولا تقف معاناة «الحديبية» عند هذا الحد فحسب، بل تتجاوز ذلك بحسب تأكيد أحد جيران المسجد سلطان الجهني الذي يقول ل«الحياة»: «اعتدنا أن تغزو فلول العمالة الوافدة الردهات المتاخمة للمسجد، إذ يفرشون مباسطهم الموسمية لبيع حاجات عدة إلى الزوار، وإن كان الأنكى من ذلك هو محاولات أشخاص كُثُر التعدي على الأراضي المتاخمة له وهو ما تجابهه لجان الإزالة بكثير من الحزم في غالبية الأحيان». وألمح إلى ملوحة المياه المخصصة للوضوء «أعتقد أنها أشد ملوحة من مياه البحر، ولا ندري ما مصدرها، ولعل ذلك ما دفع كثيراً من الأهالي إلى تجنب الصلاة في المسجد والتوجه إلى المساجد الأخرى على رغم بعدها نسبياً عن منازلهم». ويؤكد صاحب مؤسسة لنقل المعتمرين والحجاج فيصل القثامي أن كثيراً من أفواج المعتمرين والحجاج يحرصون على وضع زيارة موقع مسجد صلح الحديبية ضمن أجندة زياراتهم للمواقع الأثرية والإسلامية في مكةالمكرمة، لافتاً إلى أن بعض الممارسات السلبية من قلّة من المسترزقة الذين يظهرون إبان المواسم الدينية تظهر بين الفينة والأخرى، خصوصاً في ما يتعلق بالتسوّل والاستيلاء على دورات المياه المخصصة للمسجد. وفي الوقت الذي التزم فيه القائمون على فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في مكةالمكرمة الصمت، يعتبر أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن التعدي على الأراضي الحكومية بات ظاهرة مقلقة، «ولكنها بدأت في التقلص ونأمل أن تختفي تماماً بفضل توفيق الله ثم إصدار التوجيهات اللازمة التي قضت بمنع الاستحكامات داخل حدود وضواحي مكة، خصوصاً أن هذه التوجيهات قضت جزئياً على هذه الظاهرة ونحن كأمانة مسؤولة عن مكافحة التعديات داخل النطاق العمراني، وهي من مسؤولية البلديات الفرعية التي دائماً ما تكافح هذه الظاهرة في جنوب وشمال وغرب مكة». ويقول ل«الحياة»: «هناك لجان مهمتها وقف الاعتداء على الأراضي العامة التي تكون ملكاً للدولة، أما الأراضي المملوكة لمواطنين فمسؤوليتها تقع على عاتق المواطن الذي لابد من أن يسلك السبل الرسمية لإزالة التعديات عن أرضه». وحول التعديات على الأراضي المتاخمة لمسجد صلح الحديبية، يؤكد البار أن غالبية الأراضي المحيطة بالمسجد مملوكة لمواطنين بموجب صكوك شرعية، «ولا ننكر أن هناك فرقاً ميدانية تتابع ظاهرة التعديات في تلك المناطق، وتزيل الاستحداثات أولاً بأول».