يشعر عراقيون بالحرج من أسماء آبائهم وأجدادهم التي تدفع الآخرين الى إطلاق الضحكات عالياً حينما يسمعونها، بل إن بعضهم دفعته عقدة الأسماء الى المبالغة في إطلاق المسميات الحديثة على المواليد الجدد. لكن هذه الأسماء الحديثة لم تتمكن من إلغاء ما ورثته بعض العائلات من أسماء غريبة للآباء أو الأجداد كما هي الحال بالنسبة الى عائلة السيد جربوع دخان دنان، إحدى العائلات التي تسكن مدينة الكوت جنوب العراق. يقول رب الأسرة جربوع: «أكاد كل يوم أشعر بالحرج بسبب اسمي (جربوع)، فهو بدائي، يدل على أحد الحيوانات من صنف الزواحف، كما أن اسميّ والدي وجدي فيهما مشكلة أيضا كونهما من الأسماء البدائية». وأضاف: «اخترت أسماء ولديّ بتمعن (أحمد وريام) بعدما كنت ضحية جدي الذي اختار لي اسم جربوع»، مشيراً الى أن «المشكلة تكمن حالياً في ما يواجهه أبناؤه من سخرية نظرائهم التلاميذ بسبب اسمه واسم والده. وفيما تعاني عائلات كثيرة تبعات الأسماء القديمة التي يحملها الآباء والأجداد، تتجه عائلات أخرى نحو الديموقراطية لاختيار اسم المولود الجديد وتقيم جلسات للمشورة يقترح فيها أفراد الأسرة مجموعة من الأسماء، وهناك من يلجأ الى القرآن الكريم لاختيار اسم المولود. وتعتقد أم علي أن «التوافق بين أفراد الأسرة أو الزوج والزوجة على الأقل على اختيار اسم المولود الجديد أمر ضروري في الوقت الحاضر للوصول الى الاسم المناسب». لكنها لم تخف أن خلافاً حصل بينها وبين زوجها على تسمية آخر مولود لها، فالأب اختار له اسم سيف وأدرجه في هوية الأحوال المدنية بينما تصر على أن تسميته نور الحسين ما جعل الطفل ينادى بالاسمين معاً. أسماء كثيرة برزت في العراق خلال عقد الثمانينات كان لها صلة بالواقع، ومن بينها بعث وتموز وقادسية وسيف سعد وصدام وغيرها، ويرى قسم من أصحابها أنها أصبحت عبئاً ثقيلاً عليهم في الوقت الحاضر. ويقول الحاج طهران عباس علوش (61 سنة): «مررت بظروف صعبة ومواقف محرجة إبان حرب الثماني سنوات بين العراق وإيران عندما كنت جندياً». وأضاف: «تعرضت مرات عدة للإهانة من الضابط المسؤول وكنت أشعر بأنني منبوذ، وتعرضت للكثير من العقوبات ودفعوا بي مرات عدة في واجبات بالغة الخطورة بسبب اسمي، طهران، الذي لا أعرف من اختاره لي». لكن صدام حسين شيال، له قصة أخرى مع اسمه إذ يقول: «اسمي ينطبق تماماً مع اسم الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وفي الحقيقة كنت أفخر به كثيراً قبل نيسان (أبريل) 2003 على عكس ما حصل بعد ذلك التاريخ حيث بدأت أشعر بالخوف، وكان هناك من يستفزني ويسخر مني الى حين غيرته الى عبد الله». وخلال فترة العنف الطائفي التي مر بها العراق عامي 2006 - 2007 دفعت أسماء بعض العراقيين أصحابها الى التهلكة عندما برزت ظاهرة القتل على الهوية، فكثيرون قتلوا بسبب أسمائهم التي لها صلة بطائفتهم أو مذهبهم وهم أبرياء. ويجد الباحث مثنى حسن مهدي إن الكثير من الأسماء القديمة مرتبطة بمجموعة من الأحداث والعوامل ضمن المحيط التاريخي والجغرافي للمولود، فالعرب مثلاً كانوا يؤرخون انتصاراتهم في الحروب أو الأحداث التي يمرون بها من خلال تسمية المواليد الجدد. ويقول انه من الصعب تحميل الوالدين المشكلة، لأنه من المتوقع أن الوالدين أو عميد الأسرة اختار الاسم المناسب من وجهة نظره المرتبطة بالخبرة والثقافة والوعي ولا يمكن لوم الشخص على اسمه إن لم يكن مقبولاً. ويؤكد أن المسافات الثقافية بين الماضي والحاضر وبين المدينة والريف تلعب دوراً كبيراً في اختيار اسم المولود، لذلك نجد بعض الأسماء لا تحمل قيمة ولا مدلولاً غير ما تجلبه لأصحابها من مواقف محرجة.