«الداخلية» تستعرض طائرة دون طيار لحماية البيئة بمؤتمر ليب التقني 2025    اختتام أعمال الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد    ملك الأردن ورئيس مصر يؤكدان «وحدة الموقف» بشأن غزة    بيلينجهام: ريال مدريد حقق فوزا مستحقا في ملعب مانشستر سيتي    التعاون يؤجل الحسم إلى الإياب    مهرجان فنجان الخير بجدة يحتفي بالحرف اليدوية العالمية    بأكبر نسبة في 10 سنوات.. أسعار البيض بأمريكا ترتفع 53%    فيصل بن فرحان ووزير خارجية فرنسا يبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية    تعاون بين جمعية الزهايمر والولاية على أموال القاصرين    "البنك العربي " يبرم سلسلة اتفاقيات وشراكات مع كبرى الشركات على هامش "ليب"    ضبط 22 إثيوبياً في عسير لتهريبهم 330 كجم "قات"    المعارضة: نتنياهو يريد إغراق إسرائيل في الدم    الحقيل: 140 مليار ريال استثمارات تطوير الضواحي السكنية    سوريا تشكل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني    الكرملين: اتصال «بنّاء ومفيد» بين بوتين والشرع    «سلمان للإغاثة» يواصل تزويد المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة بالمستلزمات الطبية المتنوعة    سلمان بن سلطان يتسلم وثيقة اعتماد المدينة أول صديقة للتوحد    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    الكشف عن تسليم 100 طائرة بخمس سنوات بالتزامن مع استلام الناقل السعودي أول طائرة A320neo في 2025    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    العدل: منصة نافذ سرّعت الإجراءات وقلّلت التكاليف وزادت الشفافية    الاتحاد السعودي للشطرنج.. رؤية جديدة نحو العالمية    أمير الحدود الشمالية يستقبل الأطفال الإعلاميين بعد إتمامهم برنامج «الإعلامي الصغير»    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الأمير فيصل بن بندر يكرّم طلبة تعليم الرياض الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    «الأرصاد»: أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    الصيد.. تجربة متكاملة    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    ما بعد الإنسانية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعددت الزوجات... والظلم واقع!
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2010

تناول المسلسل السوري «باب الحارة» مسألة تعدد الزوجات كوسيلة فعّالة لتأديب كل امرأة تحاول تكدير حياة «ابن عمها وتاج رأسها»، ولا تقدّره حق قدره. وهكذا لم يتورع «عصام»، وهو احد ابطال المسلسل، عن الزواج للمرة الثالثة عندما تلكأت زوجتاه عن القيام بواجبات الطبخ والنفخ وحسن الاستقبال لأسباب كيدية، وسودتا وجهه اثناء دعوته شقيقه الى الغداء. بالطبع نفع هذا الاسلوب التأديبي في اعادة الزوجتين الى صوابهما وتفانيهما وبالتكافل والتضامن مع الضرة الثالثة في خدمة الزوج «الحمش».
المسلسلات المصرية من جهتها، تحاول، موسماً إثر موسم، تكريس حق الرجل الميسور بالزواج حتى اربع مرات، «ما دام لا يخالف شرع الله». باكورتها كانت مع مسلسل «الحاج متولي»، لتستكمل في مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» مع الحاج فرج ابو اليسر الذي تعودت منه زوجتاه احضار ضرة ثالثة من حين الى آخر تلبية لنزوة عابرة.
هذه الثقافة تحصد صدى ايجابياً لدى الشرائح الاجتماعية الشعبية، وأيضاً لدى من يصنفون «نخبة» وإن تحاشوا الاعلان عن ذلك. لكن الانصات الى مجتمع الرجال عندما يتباهون او يهشون ويبشون لمن يقدم على زواج ثانٍ، يبين ان الخلفية الذكورية جاهزة لتلقي ما تروجه هذه المسلسلات من خلال اختيار شخصية «المزواج» من بين القبضايات والوجهاء والمحافظين دينياً وأثرياء الزمن الاستهلاكي في العالم العربي.
ولا تتطرق هذه الثقافة الاجتماعية التي تعمل على الترويج لتعدد الزوجات وكأنه أمر طبيعي في المجتمعات العربية والاسلامية، الى الالتزام بتنفيذ روحية الآية الكريمة «وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة»، اذ لا مكان للخوف في قلوب المستزوجين الذين يحمل اكثرهم لقب «الحاج» ليظهروا ملتزمين شعائر الدين إضافة الى ثرائهم، ما يعني ان ايمانهم ضمانة لتوفير عامل «العدل» في زيجاتهم، وهم بالتالي غير ظالمين لزوجات اذا اعترضن او ناكفن، يكون السبب الغيرة والرغبة بالاستئثار بحب الزوج وخيراته، في حين ان الشرع يسمح له بتأديب الزوجة «العاصية» وترويضها... او بكل بساطة ب «تجديد فراشه». وكله في الحلال...
ولعبة الحلال والحرام في اطار تبرير تعدد الزوجات يجيدها الرجل الذي يتحدى اللائمين ويفحمهم بالقول انه «تزوج على سنّة الله ورسوله» ولم يلجأ إلى الحرام كما يفعل غيره من الرجال.
ويسهل الاستنتاج ان إقدام الرجل على الزواج مرة ثانية يرتبط أغلب الاحيان بحصوله على المال والسلطة والنفوذ بعدما كان انساناً عادياً مكافحاً بالكاد يستطيع تأمين متطلبات عائلته. وفي حين لا يصح التعميم، الا ان الامر يشكل ظاهرة لدى أهل السياسة والأعمال والإعلام في لبنان وسورية ومصر والعراق. وحكايات هؤلاء المشاهير تبدأ ولا تنتهي. وتقول زوجة احدهم ان «زوجها عندما اصبح مشهوراً وميسوراً، اشترى لها منزلاً جديداً في منطقة راقية. وعندما احتاجت الى زيارة منزلها القديم لجلب بعض الاغراض التي كانت تركتها هناك، اكتشفت ان زوجة ثانية تقيم فيه».
وكان العراق قد شهد حملة ترويج لتعدد الزوجات بحجة وجود نسبة كبيرة من الأرامل والعوانس جراء الاحوال الامنية. وبالتزامن مع هذه الحملة بدأت المنظمات النسوية حملة مضادة لتوضيح مخاطر هذه الحالة على الاسرة والمجتمع.
وتورد احدى الدراسات العراقية ان «الزواج السري» اصبح من الظواهر المنتشرة في العراق خلال السنوات الأخيرة. وتقدم عليه الطالبات الجامعيات أو العوانس المتعطشات للارتباط برجل، على امل أن يتحول الارتباط من سري إلى دائم. وتلاحظ الدراسة أن نسبة هذا الزواج آخذة في الارتفاع مع استمرار الظروف التي أدت إلى نشوئه، واستسهال اللجوء إليه من جانب الرجال الذين يودون خوض تجربة الزواج الثاني.
واستخدم الترويج للزواج الثاني في الحملات الانتخابية العراقية الأخيرة. فقد ضمَّن الرئيس العراقي جلال الطالباني برنامجه الانتخابي بنداً يقضي بتقديم مبلغ من المال للذين يرغبون بالزواج للمرة الثانية.
وفي مصر يتم تسليط الضوء على ظاهرة العنوسة من باب الترويج للزواج الثاني كوسيلة انقاذ للنساء اللواتي فاتهن القطار. وتندرج في هذا الاطار محاولة مجموعة من الافراد تشكيل «جمعية التيسير المصرية» التي تدعو إلى الترويج لتعدد الزوجات.
اما في الكويت فقد دعا النائب فيصل الدويسان الى تقديم مساعدات اجتماعية للرجال الراغبين بالزواج من امرأة ثانية ضمن شروط محددة، وذلك للحد من العنوسة بين المواطنات. ومن الشروط التي حددها الدويسان في اقتراح تقدم به للبرلمان، أن يحصل الرجل على موافقة خطية من زوجته الاولى او ان يكون ارملاً او مطلقاً. اما المرأة الثانية فيجب ان تكون ارملة او مطلقة، او ان تكون تجاوزت الاربعين من دون ان تتزوج.
ولا تخرج عملية الترويج في السعودية عن السياق، فقد أطلقت مجموعة من الشباب السعوديين مع بداية الاجازة الصيفية حملة تحت عنوان «نبيها أربع» لتحفيز الرجال على تعدد الزوجات على موقع الكتروني للتواصل الاجتماعي.
واذا كان الزوج ميسوراً وصاحب نفوذ، فليس مستغرباً ان تنصح الامهات بناتهن بتحمل وجود زوجة ثانية اذا وقع المحظور كي تحافظ على مكاسبها المالية والاجتماعية، ولا يتوجهن الى تشجيعهن على طلب الطلاق. كذلك ينصحن بناتهن بالسكوت عن علاقات الزوج الغرامية على ان يبقى الامر في هذا الاطار ولا يتطور الى الزواج الثاني. ولهذا المبدأ الكثير من المؤيدات.
وتقول احدى الزوجات «المخدوعات»: «اعرف ان لزوجي علاقات غرامية. لكنني اتجاهل الامر وأراقبه من بعيد لأتصرف اذا ما تحولت احدى هذه العلاقات الى ارتباط عاطفي قد يؤدي الى زواجه مرة ثانية».
وبعيداً من الترويج الإعلامي يبقى ان هذه المسألة تسبب ازمات اسرية يصعب احياناً تجاوزها. وقد تستفحل وتؤدي الى شرذمة العائلة. ومفاعيل غياب العدل لا تقتصر على حقوق الزوجة الاولى انما تنسحب على الأبناء الذين يتملكهم الشعور بالحرمان من حقوقهم الانسانية والعائلية... او يتحولون الى انتهازيين لا يهتمون الا بتحصيل المال من والدهم كي لا تستأثر به الزوجة الثانية.
كما ان الرجل المزواج مهما علا شأنه وعظمت سلطته يفقد هيبته في اسرته او يتحول الى ظالم مستبد لفرض هذه الهيبة. واذا كانت الزوجة الثانية تجيد التحكم به، فيصبح ضعيفاً حيالها وينعكس هذا الضعف في علاقته مع اولاده وزوجته الاولى، وحتى في علاقته مع اشقائه وشقيقاته.
وليس غريباً ان تتجرأ الفتاة على والدها المتزوج من صبية تقاربها في السن، فتحاججه انطلاقاً من انجراره خلف غرائزه على حساب استقرار عائلته وعدم حفظه كرامة زوجته الاولى التي تكون قد ذرفت عمرها لتدعمه وتصونه وتربي له اولاده.
وغالباً ما يؤدي الزواج الثاني الى إحداث شرخ في العائلة، كما هي الحال مع محمد، الذي لم يعد يجرؤ على المشاركة في المناسبات العائلية، لأن اسرته تصر على دعوة الزوجة الاولى وأولادها الى هذه المناسبات احتراماً لها ولتضحياتها في حين ترفض دعوة الثانية، الامر الذي يضع محمد في موقف حرج للغاية فيضطر الى الاعتذار. ووصل الامر بمحمد الى عدم اقامة حفلة زفاف لابنه لأن زوجته الاولى وأم العريس رفضت وجود ضرتها في فرحة تخصها من جهة، ولأن زوجته الثانية لم ترض بتغييبها عن مثل هذه المناسبة، ما يعني نبذها من عائلته وعدم الاعتراف بها زوجة شرعية من جهة ثانية.
كذلك لغياب العدل انعكاسات سلبية. وبما ان المرأة هي الاشد قسوة على بنات جنسها، يبدو مألوفاً ان نسمع الحماة التي لا تنسى ان المزواج ابنها، تتهم الزوجة الاولى بأنها «فاشلة لم تستطع الحفاظ على بيتها» أو «مسكينة طعنت في السن ولم تعد ترضي زوجها» أو «عنيدة او مبذرة او حمقاء او.... او...هرب منها زوجها الى أخرى»، وبالتالي «تستحق ما جرى لها، لو كانت تملك المقومات اللازمة لما نظر زوجها الى امرأة أخرى».
فالثقافة الشعبية، سواء في لبنان ام في العالم العربي، تتحامل على المرأة. لذا تصدر التعليقات القاسية على نساء، يعتبرن ان الرجل الذي يقدم على زواج ثان، انما يفعل ذلك لعلة في زوجته، او لتقصير منها لكونها لم تتمكن من تحصين مؤسسة الزواج بالحكمة والسترة والبراعة والحيلة والخضوع، وغير ذلك من الوسائل الانثوية المفترض توافرها في «الزوجة الصالحة»، وفق المفهوم التقليدي. في المقابل نادراً ما تتناول الملاحظات الرجل، كأن المجتمع يسلم بانسياقه الى إشباع غرائزه وعواطفه مهما كان عمره ووضعه العائلي.
وقد ينظر البعض الى الرجل المزواج على انه ضحية امرأة «لعوب» عرفت كيف تخدعه وتسوقه الى الارتباط بها، لا سيما اذا كان قد تجاوز الخمسين من عمره وصار على عتبة الكهولة، ويحتاج أكثر من السابق الى استعادة ثقته برجولته وجاذبيته، من خلال علاقة تكسر روتين حياته الزوجية. في الحالين المرأة هي الملامة.
ويبرر استاذ علم الاجتماع عبده قاعي رد الفعل القاسي الذي تصدره امرأة، بالخوف الضمني من الرجل، «لذا تلجأ الى اسقاط هذا الخوف على حال غيرها من النساء، وكأنها تحذر نفسها من الوقوع في المصيبة نفسها».
كذلك تعود المشكلة الى التنشئة في المجتمع العربي. فالرجل يربى على انه صاحب السلطة والسيادة والكلمة الاخيرة، في حين تربى الفتاة على انها الجميلة والمهذبة واللطيفة لتعجب الرجل الذي يبقى الفاعل وتبقى التابعة له.
كما أن «النساء يمارسن العقاب الذاتي في هذا الإطار. فالمرأة تسامح الرجل الذي يخون وتتساهل مع طباع شريكها الشرسة وأحياناً سوء معاملته، لكنها لا تسامح المرأة التي تشارك في الخيانة وترمي حقدها عليها لرغبتها في استعادة الزوج الضال».
وحده برنامج «طاش ما طاش» حاول كسر الايقاع وقلب المعادلة من خلال حلقة عن مساوئ تعدد الزوجات، وإن كان قد تميز بطرح جريء وأثار حفيظة بعض رجال الدين عندما عكس الصورة وأعطى المرأة حق تعدد الازواج، وترك للرجال ان يتحدثوا عن معاناتهم ويطرحوا مدى هشاشة «العدل» عندما يتعلق الامر بالمشاعر الانسانية لمن قدم «زهرة شبابه» للشريك، وعندما شعر بالتهديد لم يوفر سبيلاً لتحسين مظهره وتجديد اسلحته الدفاعية من عطر وملابس شبابية و «نيو لوك» يليق بالتحديات، عله يستعيد الرضا والقبول من صاحبة العصمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.