تحديات "الصناعة والتعدين" على طاولة الخريف بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة اليوم    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2719.19 دولارا للأوقية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموسيقي شربل روحانا: الاتصال مع الموروث ضروري
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2010

شكلت الموشحات والأغاني الشعبية وألحان الأخوين رحباني وزكي ناصيف المحيط الموسيقي لعازف العود والمؤلف اللبناني شربل روحانا الذي حل ضيفاً على ملتقى مصر الأول للعود.
وعن هذه التجربة يقول ل «الحياة»: «تلك هي المادة الخصبة التي عشتها في صباي في بلدتي عمشيت في الشمال اللبناني، وبالطبع ما كانت تسمعه العائلة، وكون الموسيقي مرسيل خليفة ابن خالتي. لم نكن صديقين بالمعنى المعروف فهو يكبرني بنحو 15 سنة ولكنه دفعني واستفدت منه وكنت في ذلك الوقت أغني معه في كورال نادي القرية». ويضيف: «في مرحلة لاحقة، صرت أستمع الى أعمال تتخطى هذا المحيط، فوقعت في غرام أغاني أم كلثوم وكذلك عبد الوهاب وسيد درويش».
ويرى روحانا أن أحداً من هؤلاء لم يؤثر في فكره وأسلوبه الموسيقي في شكل مباشر «لأن كل هؤلاء الموسيقيين والمطربين تجربة ثرية وملهمة، تستوقفك تيمة هنا أو جملة هناك، المهم أنك لا تعدو كما كنت من قبل، هم يشكلون مخزوناً من الموسيقى والإحساس والفكر يضاف إلى رصيد الفنان ويسهم في صوغ وعيه وأسلوبه في ما بعد».
ويواصل شربل قائلاً: «درست عزف العود والعلوم الموسيقية في جامعة الروح القدس والمعهد الوطني للموسيقى في لبنان وكانت نقلة في حياتي، من الضيعة إلى بيروت حيث الصخب والتقاء تيارات وأفكار مختلفة، ومن خلال الاتصال المباشر مع الوسط الفني أخذ وعيي الموسيقي ينضج وتبدو ملامحه والطريق الذي بالفعل سرت في أثره».
ويشير روحانا إلى وضعه منهاجاً للعزف على العود، يطبقه بعد أن صار مدرساً في الجامعة والمعهد اللذين تخرج فيهما وغيرهما، حيث يرتكز المنهج إلى الجمع بين الطريقتين المعروفتين وهما التلقين الشفوي وهو يأخذ وقتاً ومجهوداً حتى تصل المعلومة، والأخرى من طريق الاستعانة بالنوتة وهي أدق وأسرع وكلاهما يفضي إلى تخريج عازف جيد.
ويوضح روحانا أن العزف الجماعي يحتاج الى أساليب أخرى تعتمد على الاستماع للآخر والتنسيق معه لخلق حوار ويقوم هو بإبداء ملاحظاته إيقاعياً وتنغيماً. وطبق روحانا هذا الأسلوب في الورشة التي أقامها في ثاني أيام ملتقى العود. وفي الجزء الثاني من حفلته في ختام الملتقى. وخاض روحانا تجربة العزف الجماعي في ألبومه الأخير «قبل الدوزان» مع إيلي خوري.
ويشدد على ضرورة الاتصال مع الموروث والاستماع والحفظ من دون أن يستبعد إمكان الاستعانة بوسائط تكنولوجية كالفيديو في المستقبل حيث لم يعد هناك وقت كافٍ لدى الجميع.
وتحدث روحانا عن ملتقى مصر الأول للعود معتبراً لقاء هذا العدد من العازفين والصناع والباحثين ومن مختلف المدارس والاتجاهات، شيء ممتع ومفيد لفنان يتعاطي مع العود سمعياً وتقنياً مثله، آملاً بأن تتواصل تلك الملتقيات حتى لا ينزوي العود في حال متحفية، بل أن يقود العود مستقبلنا الموسيقي ولا يقل عن دور أي آلة مثل البيانو والكمان التي تعتمد عليها الاوركسترات الكبيرة.
ويرفض روحانا ما أشيع حول سيطرة المدرسة العراقية على وقائع الملتقى ودور نصير شمة في ذلك، لأن كل مدارس العود كانت ممثلة، من التركي واللبناني والتونسي وبالطبع المصري، ولولا انسحاب اليمني أحمد فتحي في آخر لحظة لكان الملتقى تجمعاً لأهم عازفي العود وصناعه في العالم.
ويذكر أيضاً العازف المصري الكفيف محمد سعيد وما قدمه من موسيقى تدخل في إطار التجريب بجرأة وشجاعة من دون إغفال شخصيته المنغمسة في الموسيقى الصوفية وأيضاً التونسي باسم اليوسفي وتعبيره عن طعم العود في المغرب العربي وجو «المالوف» والموشحات الأندلسية.
وتمنى شربل أن تنفذ أي توصيات تخرج عن الملتقى، مشيداً بما أقدم عليه مؤسس الملتقى نصير شمة بإسناد تنظيمه إلى لجنة تضم الدكتور حسين صابر وإدارة الأوبرا.
وتطرق إلى تعاونه مع فرقة «عبد الحليم كركلا» في وضع موسيقى لمسرحيات الفرقة مثل «الأندلس والمجد الضائع» و «ليلة قمر» وكونها تجربة ممتعة.
وفي مجال عمله بالموسيقي التصويرية لبعض الأعمال الدرامية، يوضح أن معظم هذه الأعمال كانت مع المخرج السوري نجدة آنزور في «فارس بني مروان» و «حور العين» و «سقف العالم»، وأخيراً «ذاكرة الجسد». ويقول: «كنت قرأت قصة أحلام مستغانمي ودخلت في جو العمل وعملت فيه على ملامح من الموسيقى الجزائرية والفرنسية من دون أن تذوب شخصيتي فيهما».
وطبق روحانا في آخر ألبوماته «قبل الدوزان» منهج العزف الجماعي مع إيلي خوري وقدما حفلات عدة في لبنان وسورية. ويرى روحانا أن التأليف الموسيقي هو نافذة الفنان إلى العالم ورؤيته له من خلالها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.