القانون واضح وصريح ولا مجال لسوء الفهم فيه أو العبث به. إذا غضبت الزوجة من زوجها غضباً شديداً، فإنها تجمع ملابسها، وتتوجه إلى بيت أبيها. وإن لم يكن هناك بيت لأبيها، بحكم رحيله، أو ضيقه بمن ما زالوا يعيشون فيه، فالوجهة تكون بيت الخالة أو العمة أو إحدى بناتهما، وذلك حتى يأتي الزوج ويصالحها، حتى لو كانت هي الطرف الباغي. أما الزوج، فأقصى ما يسمح له به، في فورة غضبه هو فتح باب البيت وغلقه بعنف، والتوجه إما إلى المقهى، واما الى بيت صديق عازب، أو فندق نجمة أو نجمتين في حي الحسين الشعبي، مثلاً. هذا هو القانون الوضعي الذي يعطي الزوجة حقَّ «الغضب» في بيت الأهل والأقارب حيث تبقى معززة مكرمة، حتى يعترف زوجها بالخطأ، سواء اقترفه أم لم يفعل. وهو غضب يكون دائماً ممزوجاً بقدر غير قليل من المؤثرات الدرامية من بكاء واكتئاب وندم على العمر الذي فات. لكن غضب الزوج، على رغم أنه أكثر تكلفة، يصطبغ بصبغة «ترفيهية» تساعده في التغلب على غضبه، بل وقد يشجعه على تكرار التجربة في المستقبل. «الحياة» قابلت ثلاثة نماذج مختلفة من غضب الأزواج، ورصدت ملامح التنفيس عن هذا الغضب، فوجدت الكثير من التفاصيل التي لا تخلو من «الفكاهة». والشكل الكلاسيكي للغضب الذكوري يعبر عنه محمد الذي يقول عن نفسه إنه «لا حول له ولا قوة»، فما أن يحتدم الخلاف بينه وبين زوجته، وتبدأ نبرات الصوت في الارتفاع، حتى يفتح الباب ويغلقه بقوة قبل أن يفقد أعصابه. ويروي: «كلما نزلت من البيت أجد نفسي وقد قادتني قدماي إلى المقهى القريب الذي أقابل فيه أصدقائي. والطريف أنه في كل مرة أذهب الى هناك والغضب يكاد يأكلني، أجد صديقاً أو اثنين وقد لجآ إلى المقهى للسبب ذاته، فيلتقي المتعوس بخائب الرجاء. وبعد دقائق، من صب اللعنات على مؤسسة الزواج، واليوم الذي رأينا فيه وجه المأذون، والترحم على أيام العزوبية، نجد الحديث أخذنا إلى جوانب أخرى لا تمت للزواج والخناقات الزوجية بصلة». ويصف محمد جلسات المقهى هذه بالعلاج النفسي الذي يخفف من وطأة المعارك الزوجية وتوابعها. قائلاً: «هذه الجلسات تكون أشبه بحلقات علاج نفسي جماعي يعتمد على المجاهرة بالمشكلة أمام آخرين يعانون مشكلات مشابهة. وأثناءها تفرغ شحنة الغضب، ويشعر كل من المشاركين بأنه ليس وحده من يعاني. من جهة أخرى، فإن الجلوس في المقهى يشتت الانتباه والحديث بعيداً من المشكلة، وهو ما يعالج الغضب علاجاً سحرياً يمكّن صاحبه من العودة إلى البيت وهو أكثر هدوءاً، لا سيما لمن لا يملكون ملجأ آخر يغضبون فيه». سامح لديه ملجأ يحسده عليه كثيرون، بل هناك من أصدقائه من يطلق عليه «الجنة». وما هذه الجنة إلا بيت سعيد صديق سامح الوحيد الذي نجا بنفسه من مهالك الزواج. إنه العازب الوحيد في «الشلة» الذي أضرب عن الزواج، ورفض تماماً التضحية بحريته. وبعد إنهاء سنوات الزواج الأولى لأعضاء الشلة، ودخولهم مرحلة «الزواج الاضطراري»، تحولت شقة سعيد إلى ملاذ آمن للغاضبين والمقهورين والنادمين على حمل لقب زوج وأب. يقول سامح: «كلما دبّ خلاف قوي بيني وبين زوجتي، وجدت نفسي أطرق باب سعيد. وعلى رغم أنني لا أتحدث معه في المشكلة، أرتاح نفسياً لمجرد قضاء بعض الوقت في بيت يخلو من عنصر النساء. وأحسب هذا الأمر نوستالجيا (حنيناً) إلى أيام العزوبية، أو فرصة لتنقية الذهن، أو مجرد لحظات هروب من مشكلات البيت والأولاد». المشكلة الوحيدة في هذا الملاذ الآمن تكمن في نظرات زوجته العاتبة كلما وطئت قدماه بيت سعيد. ويقول: «هي تتصور أن إمضاء وقت في بيت صديق عازب يعني فتيات ليل وخمر وخيانة. وهذا لا يحدث أبداً لأسباب كثيرة، أهمها أنني أحب زوجتي وأولادي. كما أنني أخشى من الأمراض». أمراض أخرى يعود بها إبراهيم بعد موجات الغضب الزوجي، ولكنها أمراض جلدية تنجم عن لدغات البراغيث التي تمتلئ بها غرفة الفندق المتواضع الذي يلجأ إليه حين تنشب معركة بينه وبين زوجته. يقول: «أنا عصبي جداً وأستغرق الكثير من الوقت لأعود إلى طبيعتي. لذا، نصحني أحد الأصدقاء بفندق متواضع في حي الحسين. وقد أصبحت زبوناً دائماً هناك، وأحصل على تخفيض جيد. وعلى رغم أن الفندق تنقصه النظافة، وكثيراً ما أعود إلى البيت باحمرار شديد في أنحاء متفرقة من جسدي بسبب لسعات البراغيث، أستمتع كثيراً باليومين اللذين أمضيهما هناك بعيداً من التوتر». أولئك الأزوج الثلاثة فضلوا نار المقهى، وعزوبية بيت سعيد، وبراغيث فندق الحسين على توتر الأعصاب، وذلك إلى حين تغيير الموروث الثقافي والسماح للرجل بجمع ملابسه والتزام بيت والده حتى تأتي زوجته لمصالحته وإعادته إلى البيت.