محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغذاء قبل الدواء - السلمون
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2009

ينتمي السلمون الى عائلة الأسماك الدهنية، وكما هو معروف كلما زادت نسبة الدهن في السمك كانت اكثر فائدة للجسم. ودهن السمك غني بالأحماض الدسمة غير المشبعة (أوميغا-3) التي تعتبر من أهم الأحماض الدسمة كونها تسهم في تعزيز الصحة، إذ انها تخفض مستوى الكوليسترول السيئ الضار بالقلب والشرايين وتحسن التروية الدموية، وتمنع تجلط الدم، وتخفض الضغط الشرياني، وتحمي من الالتهابات المفصلية، وتمنع الالتهابات الجلدية، وتقاوم عوارض الشيخوخة، وتخفف من ملامح تقدم السن على الجلد.
وعلى صعيد الجلد يعتبر الاستهلاك المنتظم لسمك السلمون وسيلة مهمة للحصول على وجه من دون تجاعيد، وفي هذا الإطار ابتكر الطبيب الأميركي نيكولاوس بيريكون نظاماً غذائياً أساسه سمك السلمون لاقى شهرة واسعة. ويقال ان جنيفير لوبيز وبروس ويليس كانا من بين مجربي هذا النظام، ويوصي الدكتور نيكولاوس الأشخاص الذين يرغبون في ان يبدوا في أعمار أقل بأن يتناولوا كميات كبيرة من سمك السلمون لمدة 28 يوماً، إضافة الى شرب ما يكفي من الماء (8 الى 10 أكواب في اليوم)، وممارسة الرياضة، وتفادي الكحوليات، والابتعاد من التدخين الفاعل والسلبي.
ويعتبر السلمون مصدراً جيداً للفيتامين (أ) و (د) وفيتامينات المجموعة ب، كما انه غني بالأملاح المعدنية مثل اليود والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والمنغنيز والمغنيزيوم والكوبالت الى جانب مقدار لا بأس به من الفوسفور الذي يعد مهماً لأنسجة العمود الفقري والأسنان.
وسمك السلمون غني بالبروتينات السهلة الهضم وذات النوعية الجيدة لأنها تحتوي على كل الأحماض الأمينية، خصوصاً الأساسية منها التي لا يستطيع الجسم إنتاجها.
وسبق للباحثين ان اكتشفوا ان تناول السمك خلال فترة الحمل يقلل من خطر التعرض للإحباط في فترة ما بعد الولادة. وتساهم الأحماض الدهنية (اوميغا-3) للأسماك في تحقيق الاستقرار النفسي وتحسين المزاج وإبعاد شبح الكآبة.
ويساهم تناول السمك الدهني، مثل السلمون، في التخفيف من حدة عوارض الربو، إذ يجعل أصحابه اقل تعرضاً لضيق النفس ويمكّنهم من النوم في شكل أفضل. وعلى هذا الصعيد ينصح أطباء بريطانيون الذين يعانون من الربو بضرورة تناول السمك الدهني مرتين في الأسبوع.
ان مئة غرام من سمك السلمون تعطي:
- 194 سعرة حرارية، وهي أقل من تلك التي نجدها في الكمية نفسها من اللحم، فمئة غرام من اللحم المدهن تولد أكثر من 300 سعرة حرارية.
- 13 غراماً من الدهن الذي يتألف القسم الأعظم منه من الأحماض الدهنية العديدة عدم الإشباع على عكس اللحم الغني بالأحماض الدهنية المشبعة.
- 20 غراماً من البروتينات.
- 500 ملغرام من الفوسفور.
تبقى ثلاثة أمور: الأول هو ان كلمة السلمون مشتقة من اللاتينية من كلمة سالمو التي تعني «الذي يقفز» في إشارة الى قدرة سمك السلمون الاستثنائية على القفز عالياً لتجاوز عقبات تعترضه من اجل تكاثره، فالسلمون سمك رحال يعيش في البحار ويأتي الى الأنهار من اجل وضع بيوضه.
أما الأمر الثاني فهو ان هناك كبسولات من زيت السلمون متوافرة في السوق وهي تحتوي على كمية مكثفة من الأحماض الدهنية (أوميغا-3)، وعلى الذين يتناولون أدوية مميعة للدم ألا يأخذوا منها من دون إعلام طبيبهم. وطبعاً هناك أنواع أخرى من السمك غنية بالأحماض (أوميغا-3) من بينها التونة والسردين والماكريل. الأمر الثالث هو ان سمك السلمون كغيره من المخلوقات يمتص المركبات الملوثة خصوصاً الزئبق والبيفينولات المتعددة والديوكسين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.