محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهود أميركية لدى اسرائيل للخروج بصيغة مقبولة لعقدة الاستيطان

تواصلت جهود الساعة الأخيرة امس من جانب الوسيط الأميركي لدى الجانب الاسرائيلي في نيويورك وواشنطن لانتزاع «صيغة مقبولة» لحل عقدة الاستيطان تنسجم مع مواقف إدارة الرئيس باراك أوباما واللجنة الرباعية والسلطة الفلسطينية لجهة «تمديد التجميد» الحالي، في وقت توقعت مصادر مطلعة على أجواء المفاوضات أن «تستمر هذه الجهود في اليومين المقبلين». وكانت مهلة تجميد الاستيطان انتهت ليل الاحد - الاثنين من دون اي مؤشر الى تحقيق اختراق يمنع نسف المفاوضات، بل كانت الاجواء اكثر ميلاً الى التشاؤم، خصوصا في ضوء دعوة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو المستوطنين الى ضبط النفس بعد انتهاء المهلة، واعلان الرئيس محمود عباس ان لجنة المتابعة العربية ستجتمع في 4 الشهر المقبل، يسبقها اجتماع للمؤسسات الفلسطينية، للنظر في قرار اسرائيل ازاء الاستيطان.
وأكدت المصادر المطلعة على اجواء المفاوضات ل «الحياة» في واشنطن أن الجانب الأميركي كثف مساعيه أمس، اذ توجه مستشار أوباما لشؤون الشرق الأوسط دنيس روس إلى نيويورك ليجري مع المبعوث الاميركي جورج ميتشل لقاءات مع الجانب الإسرائيلي، وتحديدا مع مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي اسحق مولخو. وتوقعت المصادر أن تستمر هذه الجهود «في اليومين المقبلين» في ظل تكتم إعلامي بهدف «تحصيل صيغة من الإسرائيليين مقبولة لحل الأزمة»، مشيرة الى ضرورة أن ينسجم إطار هذه الصيغة مع الخطوط العريضة التي وضعها أوباما وبيان اللجنة الرباعية، والداعية حرفياً إلى «تمديد التجميد الحالي».
فلسطينياً، أعلن الرئيس عباس وهو في طريقه الى باريس امس، ان لجنة المتابعة العربية ستعقد اجتماعا في الرابع من الشهر المقبل، بناء على طلبه، للبحث في مسألة استمرار المفاوضات مع اسرائيل في ضوء ما ستتخذه الحكومة الاسرائيلية من قرار ازاء الاستيطان. واوضح انه وضع لجنة المتابعة التي اجتمعت في مقر الامم المتحدة بحضور الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، في صورة الجهود الاميركية في خصوص المفاوضات، مضيفا ان «موسى ابلغنا ان موعد اجتماع لجنة المتابعة سيكون في الرابع من الشهر المقبل في القاهرة». وتابع ان «اللجنة المركزية لحركة فتح والقيادة الفلسطينية واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ستعقد اجتماعاً لمناقشة موضوع استمرار المفاوضات»، وان هذا الاجتماع سيسبق اجتماع لجنة المتابعة. اسرائيلياً، حض نتانياهو المستوطنين على ضبط النفس بمجرد انتهاء فترة تجميد الاستيطان ليل الاحد - الاثنين، وذلك في بيان صدر قبل ساعات من الموعد المقرر لان يضع المستوطنون حجر الاساس في بناء حي جديد في مستوطنة «ريفافا» شمال الضفة الغربية ايذانا بانتهاء فترة التجميد. واكدت تقارير صحافية ان نتانياهو حسم امره اخيرا ضد التجاوب مع مطلب اوباما مواصلة تجميد الاستيطان، وانه ابلغ موقفه هذا الى موفد اللجنة الرباعية توني بلير، متذرعاً بأنه يخشى على ائتلافه الحاكم من الانهيار. لكنها اشارت الى اقتراح حل وسط يسعى الاميركيون الى اقناع الاسرائيليين والفلسطينيين به، ويقضي بأن تبني اسرائيل مئات فقط من المساكن الجديدة خلال العام المقبل، على ان يتم تحديد اماكن بنائها بالضبط، ومع التزام اسرائيلي بعدم القيام باستفزازات او نشر عطاءات بناء جديدة.
في هذا الصدد، كشفت صحيفة «يديعوت احرونوت» ان هناك 37 الف وحدة سكنية جديدة «قيد التخطيط» حصلت على الترخيص من «لجنة التخطيط العليا»، وعلى موافقة وزارة الدفاع. واضافت ان بناء 11 الف وحدة سكنية ينتظر تصديقاً رسمياً من رؤساء السلطات المحلية في المستوطنات بعد ان نالت موافقة الجهات الحكومية. وزادت انه مع انتهاء فترة تجميد الاستيطان، يمكن للمستوطنين الشروع في بناء 2066 وحدة سكنية لا تحتاج لأي تصديق جديد.
في غضون ذلك، بدأ مركب شراعي على متنه عشرة من دعاة سلام يهود اسرائيليين وألمان وبريطانيين واميركيين، رحلته امس من شمال قبرص الى قطاع غزة بهدف كسر الحصار الاسرائيلي رمزياً ومن دون عنف. ويحمل المركب اسم «ايرين» ويرفع علماً بريطانيا، وينقل على متنه العاباً وكتباً ومعدات للصيادين، اضافة الى ادوية لتكون بمثابة «مساعدة رمزية» لسكان قطاع غزة. وقالت جمعية «شعبان، مستقبل واحد» في بيان ان «السفينة ستحاول بلوغ شواطئ غزة وافراغ حمولتها في عمل لا عنفي يرمز الى التضامن والاحتجاج، وستطلب رفع الحصار للسماح بتنقل البضائع والاشخاص بحرية من قطاع غزة واليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.