"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السويد: إطلاق كندي أوقِف للإشتباه في محاولة تفجير طائرة باكستانية
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2010

ستوكهولم، لندن - أ ف ب، رويترز - أطلقت الشرطة السويدية رجلاً كانت اعتقلته للاشتباه ب «التحضير لنسف طائرة» في مطار ستوكهولم الدولي أمس، وذلك بعد هبوط اضطراري لطائرة «بوينغ 777» تابعة للخطوط الباكستانية، من دون أن توجه أي تهمة إليه.
وكان ناطق باسم مطار ستوكهولم أعلن أن الطائرة التي نفذت رحلة بين مدينتي تورونتو الكندية وكراتشي الباكستانية وعلى متنها 273 مسافراً، لم يكن مقرراً أن تهبط في السويد. و«حطت من دون مشاكل بسبب إنذار بوجود قنبلة، قبل الشروع في إجلاء المسافرين».
ونزل الركاب ببطء، وتحركوا في طابور إلى حافلات كانت تنتظرهم. وشوهد رجال شرطة مسلحون يتخذون مواقع قرب الطائرة، لكن الضباب جعل من الصعب رؤية ما يحدث بوضوح، علماً أن عدداً من سيارات الشرطة وقفت قرب الطائرة، وعلى مسافة أبعد عدد أكبر من آليات الشرطة وسيارات إطفاء. وقالت جين هيدلاند الناطقة باسم شرطة استوكهولم إن «امرأة اتصلت بالشرطة الكندية بعدما أقلعت الطائرة من كندا، وأبلغتها أن رجلاً على متنها يحمل متفجرات لم نعثر على أي منها، علماً انه مر بكل التفتيشات الأمنية قبل صعوده الى الطائرة». وصرح سيد سلطان حسن، الناطق باسم شركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية بأن الطيار أبلغ الشركة فقط انه سيهبط لأسباب أمنية في السويد، وجميع الركاب وأفراد الطاقم بخير.
على صعيد آخر، رأى خبراء أن المؤسسات الدولية لا تستطيع، «حتى من بعيد»، معالجة مشاكل عادية يمكن أن تؤدي الى تفاقم أزمات أمنية، على غرار تسبب تفجير مهاجمين مجهولين «قنبلة قذرة» في مضيق هرمز في اضطرب حركة التجارة والملاحة العالمية والحاق أضرار بالأسواق المالية، أو اجتياح فيضانات مدمرة مستودعاً للأسلحة في باكستان، ما يثير مخاوف في شأن الأمن النووي.
وقالت بولين بيكر رئيسة صندوق السلام، وهي جماعة لا تسعى للربح تهدف لمنع النزاعات: «لم تلاحق الممارسة الديبلوماسية هذه التهديدات المعقدة. نحتاج الى هيكل دولي جديد لمنع الأزمات والاستجابة لها»، علماً أن مراقبين ينظرون الى محافل مثل مجلس الأمن ومجموعة الدول العشرين التي تضم دولاً غنية ونامية والمنظمات الإنسانية المتعددة الأطراف على انها مترهلة أو تفتقر الى الشرعية، مؤكدين انها ستجد صعوبة كبيرة في توفير استجابة سريعة.
وفيما يمكن أن تنتشر أزمة محلية على مستوى العالم خلال دقائق أو ساعات في عصر تحركه الأنباء، يقول محللون إن «عقلية قادة العالم لا تزال تتسم بضيق أفق شديد لدى التخطيط الأمني، ويجب أن يستعدوا للتحرك بسرعة وتقارب أكبر لتنسيق الاستجابة».
واعتبر غريغ اوستن، نائب رئيس برنامج التنمية والاستجابة السريعة في معهد الشرق والغرب، إن إدارة الأزمات العالمية غير ملائمة في كل المجالات، باستثناء التقدم الذي تحقق في متابعة الأوبئة وموجات المد العاتية، مشيراً الى أن نوعية نظام التحذير والاستجابة الذي تطبقه منظمة الصحة العالمية لمواجهة الأوبئة وموجات المد العاتية ضروري في مجالات أمن شبكة الانترنت والطاقة والمياه والمخاطر المناخية وكوارث طبيعية أخرى.
وقالت سيلينا رياليو، رئيسة المؤسسة الاستشارية العالمية (سي بي آر) إن «المشكلة تفاقمت مع حقيقة فقدان دول في ظل العولمة بعض النفوذ لمصلحة قوى غير رسمية مثل شركات متعددة الجنسيات وجريمة منظمة وإرهابيين».
وأبدى محللون اعتقادهم بأن تفجير متشددين قنبلة قذرة في مضيق هرمز ربما لا يكون أسوأ سيناريو، لأن كوارث بهذا الحجم تقود في نهاية المطاف لرد فعل موحد. وأضافوا أن «الأزمات التي تكتسب زخماً مبكراً في مناطق نائية ستواجه صعوبة أكبر في جذب اهتمام قادة العالم بسرعة كافية، ما يزيد صعوبة إدارة التوترات». وصرح ايان برمر رئيس مجموعة اوراسيا لاستشارات الأخطار بأن «النظام العالمي اقل استعداداً للتعامل مع مشاكل متزامنة في أكثر من دولة مما كان عليه قبل سنتين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.