بدء الاقتراع الرئاسي في نيوهامبشر بالولايات المتحدة    الاستخبارات الأمريكية تكثف تحذيراتها بشأن التدخل الأجنبي في الانتخابات    الأكبر في الشرق الأوسط.. مقر عالمي للتايكوندو في الدمام    العالم يترقب الرئيس ال47.. وأمريكا تتأهب لسيناريوهات الصدام    كيف يعود ترمب إلى البيت الأبيض؟    تعليم الطائف بدء تطبيق الدوام الشتوي بالمدارس مع بداية الفصل الدراسي الثاني    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأّس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    تنوع تراثي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف مارس الأمير شكيب أرسلان جدلية الفكر والعمل؟
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2010

يعتبر شكيب أرسلان واحداً من الشخصيات الفكرية والقومية التي كان لها دور مؤثر في العديد من الأحداث الوطنية والقومية، لذا فهو يشكل ميداناً خصباً للدراسات في البلاد العربية، حيث تناولته مؤلفات عدة، تحدثت عن مؤلفاته وحياته وأفكاره وأثره. وفي هذا السياق يأتي كتاب د. ناصر الحكيم «جدلية الفكر والعمل عند الأمير شكيب أرسلان» (بيروت، 2010) كي يسلط الضوء على مواقفه وأفكاره ودوره الذي أداه في الحقبة التاريخية التي عاشها.
ويكتسي الكتاب أهميته في ضوء تناوله مواقف وأفكار شكيب أرسلان في فترة حافلة بالأحداث السياسية الكبرى، وشهدت تطورات مهمة عصفت بالسلطنة العثمانية في أواخر عهدها، إلى جانب نمو وتطور الحركات الوطنية العربية التي كانت ترزح تحت سطوة الاستعمار الغربي، خصوصاً الفترة ما بين الحربين العالميتين. وخلال مجمل هذه التطورات ارتبط أرسلان ارتباطاً عضوياً بالقضايا المطروحة، فتركت جملة الأحداث بصماتها الواضحة على حياته ونشاطه ومجمل تفكيره السياسي.
ويحدد مؤلف الكتاب الغاية من كتابه في الكشف عن أبرز نشاطات الأمير شكيب أرسلان، العملية والسياسية، في فترة تتجاوز نصف قرن (1887 - 1946)، وتبيان الجذور الفكرية والثقافية لهذه المواقف، وما انتهى إليه الجدل النظري والعملي، الذي شكل نسيج حياته السياسية، من أفكار وآراء ووجهات نظر. وهذا يقتضي التوقف عن عدد من المحطات السياسية، من جملة محطات عدة، كان للأمير شكيب أرسلان فيها مواقف وكتابات، من خلال عرض أهم المحطات النضالية الأرسلانية، لبنانياً وعربياً وإسلامياً، بدءاً من انطلاقة أرسلان من لبنان وعمله السياسي المتدرج فيه، ثم دوره كعربي في السياسة العثمانية، وموقفه من القوميين العرب، ومن الثورة العربية الكبرى أبان الحرب العالمية الأولى والدور المهم الذي شغله خلال تلك الحرب.
ويسجل لشكيب أرسلان عدم دخوله في نقاشات دينية طائفية، بل كان يأخذ بالمنحى الإسلامي العام ضمن المنهج الذي اختطه الأفغاني وعبده ورشيد رضا وغيرهم من الإصلاحيين الإسلاميين. وكان مدافعاً شرساً عنيداً من أهلية الإسلام وقابليته لكل عصر وزمان، مؤمناً بحرية الاجتهاد من ضمن القرآن الكريم، هذا القرآن الذي أعجز كل من كتب بلغة الضاد.
ويعتبر المؤلف أن أرسلان كان رجل سياسة عملية أكثر مما كان مفكراً سياسياً نظرياً، وكانت مقالاته الصحافية المنتشرة بكثرة على صفحات العديد من الجرائد والمجلات، لا سيما في فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى، وسيلة ناجحة للتعبير عن موقفه السياسي، وطريقة مفيدة للوصول إلى قلوب وعقول مؤيديه العرب والمسلمين، في فترة خيم الاستعمار بظلاله العسكرية والسياسية على معظم البلاد العربية والإسلامية. وقد مثّل العداء الاستعماري الأوروبي نقطة أساسية في فكر أرسلان، حيث كانت أوروبا بالنسبة إليه عدواً لا ينبغي أبداً الركون إليه والقبول بأعماله، وإنما ينبغي دوماً العمل لمواجهته بشتى الطرق. ولعل أول عمل التزم به كان اشتراكه الفعلي في الحرب الليبية - الإيطالية 1911 – 1912، حيث بقي أكثر من ثمانية أشهر في الجبل الأخضر، يساند المقاتلين الليبيين ضد الهجمة الاستعمارية. أما دفاع شكيب أرسلان عن فكرة الوحدة الإسلامية تحت اللواء العثماني، فإنه لم يكن عملاً نظرياً خالصاً، لأن الرجل كان حليفاً مخلصاً قوياً للسلطنة، ورأى أن وحدة السلطنة والدفاع عنها أمر ضروري وأساسي. وكان يعتبر أن الدول الغربية تقف كتلة واحدة متراصة ضد السلطنة العثمانية والمسلمين عموماً، وإن هذه الدول، التي تختلف أحياناً في ما بينها على مناطق النفوذ، لا تلبث أن تتفق على ابتلاع البلاد العثمانية والإسلامية ودول العالم الضعيفة. وذكّر في هذا المجال بتقاسم دول أوروبا الاستعمارية لبلدان شمال أفريقيا، وبالحرب الاقتصادية لأوروبا ضد السلطنة، وبمسألة الديون التي أصبحت وسيلة تدخل مباشر في شؤونها، ولم ينس دور الإرساليات التبشيرية التي كانت مواقد إثارة ضد الدولة العثمانية، ولم يفوته كذلك كشف علاقة الحركة القومية العربية مع الدوائر الغربية الاستعمارية، تلك الدوائر التي احتضنت القوميين العرب ودعمت اتجاههم الانفصالي عن السلطنة، في وقت رأى أرسلان، أن هذا الدعم ما هو إلا وسيلة تكتيكية لفصل العرب عن الأتراك، وإسقاط السلطنة العثمانية من الداخل، ليتسنى للغربيين لاحقاً احتلال بلاد العرب والأتراك معاً. وكانت كل المعطيات الواقعية تدفع بأرسلان أكثر فأكثر نحو الباب العالي والذي مثّل بالنسبة إليه درع المسلمين المتين وملجأهم الأمين، في وقت رأى الأمير الأفق رمادياً ينحدر نحو السواد.
وتجد جدلية الفكر والعمل ضد الاستعمار لدى أرسلان في موقفه أبان الحرب العالمية الأولى، إذ وقف في صف العثمانيين ضد دول الحلفاء وشارك عملياً بنشاط واسع في هذا الصدد، وكانت المشاركة هذه المرة مشاركة عسكرية وسياسية أيضاً. ومن جهة أخرى، فقد شكل الإسلام حلقة دائمة الوجود في جدلية الفكر والعمل لدى أرسلان، فالإسلام في فكره كالعمود الفقري في الجسم، مركز الثقل الرئيس، وهو أمر ميزه عن غيره من المفكرين العرب، والقوميين منهم بوجه خاص.
ويعتبر المؤلف أن كل جدلية الفكر والعمل لدى أرسلان تمرّ عبر الإسلام في وجهه النهضوي، السياسي والاجتماعي والأخلاقي والثقافي والعلمي. فجدلية التخلف والتقدم تمرّ عبر العودة إلى الإسلام، وعدم ربط التخلف به، بل ربطه بالتخلي عنه، حيث يغدو الإسلام وسيلة أساسية للمسلمين للحاق بالأمم المتقدمة، في حين يستبعد أرسلان إمكانية قيام نهضة إسلامية من دون الانطلاق من الإسلام، الذي كان سبب نهضة العرب في القرون الماضية، والذي سيكون السبب في النهضة المقبلة. أما قيام نهضة في البلاد الإسلامية من دون الانطلاق من الإسلام، فهو يعني أن المسلمين تركوا دينهم. ويمكن القول أن الإسلام مثّل لأرسلان وسيلة للدفاع عن النفس، والاحتفاظ بالهوية المميزة، ومنع ذوبان المسلمين في الحضارة الأوروبية المقبلة.
أما في ميدان الكيان السياسي، على رغم تحوله من فكرة الجامعة الإسلامية إلى فكرة القومية العربية، فإن الكيان بقي لدى أرسلان كياناً يتمشى على أصول الإسلام، وحاول في شروحاته إثبات أن الإسلام يمكن تطويره بشكل يلائم الحياة العصرية الجديدة، ونفى بالتالي فكرة الجمود والتحجر عنه.
وظلت مواقف شكيب السياسية تتأرجح بحسب فهمه لعلاقة القضية المطروحة بالإسلام وبالعروبة، فقد عارض حكومة «الاتحاد والترقي» منذ قيامها، وتأكيداً لحرصه على سلامة الدولة العثمانية ووحدتها، تطوع للدفاع عن ليبيا التي تعرضت للاحتلال الإيطالي عام 1911، وحين شهد في الآستانة هزيمة الدولة في البلقان، راح يفتش عن سبل إعادة بناء الدولة العثمانية على أسس متينة، كي تتمكن من مواجهة الأخطار. واستدعي شكيب إلى مصر من قبل الخديوي عباس حلمي، الذي كان يأمل بأن يتولى زعامة العالم الإسلامي، بعد ظهور علائم انهيار الدولة العثمانية، لكن شكيب لم يوافقه في ذلك فاستاء منه الخديوي، فغادر مصر إلى فلسطين، ومنها عاد إلى وطنه لبنان. وعارض شكيب انعقاد المؤتمر العربي الأول في باريس عام 1913، بدعوى الحفاظ على وحدة الدولة العثمانية وكيانها، وعليه دعته الدولة العثمانية مرات عدة كان آخرها للمشاركة في افتتاح مجلس «المبعوثان». ومن على منصة مجلس المبعوثان دعا إلى تطوير الدولة العثمانية بإقامة شبكة واسعة من خطوط سكك الحديد، وإلى إصلاح الخلل الذي تعاني منه أجهزتها الإدارية. ولم يهمل الجانب المعيشي المتدني للمواطنين، حيث طالب بإصلاح النظام الضريبي للدولة، وتوزيع الأراضي على الفلاحين مقابل بدل نقدي رمزي. وبعد انهيار الدولة العثمانية، وخضوع بلاد الشام للاحتلال الغربي، اعتبر شكيب الوحدة العربية البديل القوي للحفاظ على كيان الأمة العربية، وبدأت تتسرب المفاهيم القومية إلى فكره منذ بداية عشرينات القرن العشرين، وأصبحت القضية السورية – الفلسطينية شغله الشاغل في أوروبا وفي المحافل الدولية، وسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1927 للمشاركة في مؤتمر «حزب الاستقلال» السوري الذي عقد في مدينة ديترويت في ذات العام.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.