خطيب المسجد الحرام: أخلصوا عملكم لله فالعمر قصير واتركوا الزلل فالحساب عسير    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    إنجازات المملكة 2024م    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا نحن العرب نكره الديموقراطية؟!
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2010

هذا السؤال ليس استفهامياً خالصاً بقدر ما هو إنكاري وتحذيري، وجوابه ينفتح على أسباب عدة، ظاهرة وخفية، تحرض الكثيرين على كره الديموقراطية ورفضها، إن كان كنمط للحياة الحرة الكريمة أو كنظام حكم عادل أو كقيم أخلاقية وإنسانية بسيطة!
والحال أن ثمة من لا يريد أن يتعب روحه ليحدد الأسباب والعلل في ما صارت إليه أوضاعه البائسة، لا يريد أن يسأل نفسه كيف يعيش، وهل من عمل يمكن أن يقوم به كي يكون غده أفضل؟! هو يهرب من همومه كل صباح مثلاً، نحو حظه في الأبراج، ليحدد وفق توقعاتها مسيرة نهاره! يتلهف ليصغي إلى أمه أو جارته العجوز تبصّر له في فنجان القهوة، وتكشف له أي مصير ينتظره في يومه اللاهث! يبني آمالاً عريضة على ورقة يانصيب سرق ثمنها من قوت أطفاله عسى أن يبتسم الحظ له وتنقلب حياته رأساً على عقب! أو يحاول، نقضاً للحديث الشريف «أعقل وتوكل»، أن يريح صدره ويفسر كل انتكاسة يتعرض لها أو تدهور بأنه مشيئة القدر، يصالح بلادته بإقناع نفسه بأن «المكتوب ليس منه هروب».
فنحن نكره الديموقراطية لأنها تساعدنا على العقلانية ونبذ الأساطير وتغذي في أرواحنا قيم الحوار والتفاعل الفكري مع الآخر، تدعونا إلى تشغيل أدمغتنا، وهذا ما لا نرغبه كونه يحثنا على التبدل والتغيير وينهينا عن الرضا والتسليم ويفند في نفوسنا أوهاماً وأباطيل طالما نظمت حياتنا. نبغضها لأن في مناخها الصحي يسهل الاجتهاد والخوض في قضايا فقهية ودينية تبدو من المحرمات في ظروف الإرهاب والقهر والقمع، ونحن لا يريحنا أبداً أن نذهب إلى ما قاله الإمام الغزالي منذ قرون بأن أفضل الإيمان هو إيمان العقل!
لا نحب الديموقراطية ربما لأنها تدعو إلى تبني روح المواطنة وترفض التمييز بين البشر ولأنها تعري تعصبنا وتهز عصبياتنا وتصحح انتماءاتنا لبعدها الإنساني. لأنها تقول إن المواطن متساوٍ من دون النظر إلى جنسه ودينه وقوميته، فهل نقبل بأن نكون جميعنا أولاد تسعة، أم هناك من يعتقد أنه ابن الست وغيره ابن الجارية؟! ومن لا يرى الآخرين إلا حثالة أو حشرات تستحق الدهس والتنكيل! أو من يعتقد أن الحياة اصطفته بمنبت أو مركز، يتربع فوقه لينظر إلى ما حوله بدونية وازدراء. ثم لمَ نحب الديموقراطية ما دامت تمكن أولادنا من كسر طوق الطاعة العمياء، وتجبرنا على بذل الوقت والجهد لمناقشتهم وإقناعهم، وما دامت تدعو إلى المساواة بين المرأة والرجل، فمن أين يحق لضلع قاصر أن تأخذ فرصتها مثلاً، في التحصيل العلمي وتثبت كفاءاتها وتنافس الرجل على أعمال ومراتب كانت حكراً له؟!
نمقت الديموقراطية لأنها لا تجيز العنف وتدعو لسيادة القانون، ترفض منطق القوة وتحبذ الحوار والتفاهم، وعندنا ما أكثرهم صناع البطولات والملاحم، من يفاخرون بعرض العضلات وبحدة الانفعالات وبمتانة لغة التهديد والسباب! من يطيب لهم التبجح بالثأر والانتقام، يصنعون من أي سوء تفاهم معركة، ومن الحبة قبة، ليتوجوا ذواتهم على عروش الظفر! ومن تنتقص رجولتهم إذا لم يقابلوا الصفعة بصفعة أشد منها، والاتهام باتهام والشتيمة بشتيمة أكبر!
لا نحب الديموقراطية ونرفضها لأن هناك من ملأ أدمغتنا بأنها بدعة غربية أو منتج استعماري لا ينفع ثقافتنا ويضر تراثنا من دون أن نتعلم أنه في المناخ الديموقراطي توافرت أفضل الفرص لتعزيز خصوصيتنا الثقافية من خلال حرية مقارعتها ثقافات الآخر، وفي أجوائها أعيدت صياغة التراث وحقائق الماضي التاريخية كما يرجح أنها جرت بعيداً عن المبالغة والمغالاة. ولأن هناك من نجح في جعل كسرة الخبز لدينا أهم من الحرية، والبحث عن لقمة العيش أهم من إضاعة الوقت والجهد في قضايا المشاركة والحقوق السياسية، ونكرهها لأننا نريد أن نقنع أنفسنا بأنها الشعار الذي شنت من أجله الحروب وخلفت الاضطراب والفوضى، والعراق نموذجاً، وكي نجيز مسامحة الماضي التسلطي والاستبدادي والفاسد وإعفاءه من مسؤوليته كعلة أساس فيما آلت إليه أحوالنا من تردٍّ وبؤس.
نبغض الديموقراطية لأنها تعلمنا احترام الرأي المختلف وحب الصراحة والنقد. فأي غباء أن نفتش عن وجع الرأس، عن أجواء الصدق وعمن ينكأ لنا جروحنا ويذكرنا بقسوة ما نحن فيه، ألم ندمن الزيف والخداع، نرفض الصديق إذا صدق، ونصفق للمداهن والمنافق ما دام يريح في دواخلنا نوازع الغرور ويغذي وهم التطلع نحو الكمال ويطرب أرواحنا بعبارات المديح! ونمقتها لأنها تضعنا في أتون معركة لا نرغب في خوضها إلى النهاية، حين تغدو الصحافة سلطة رابعة بالاسم والمعنى، وتجبر كل مقصر أو مخطئ او فاسد أو ظالم أو ناهبٍ حقوقَ الناس، وما أكثرهم وأكثرهم! أن يضع يده على رأسه خوفاً من المحاسبة والعقاب أو على الأقل من الفضيحة وحصار الرأي العام.
أخيراً، نكره الديموقراطية لأننا نخشى أن تفضح ما نحن فيه، أن تكشف لنا عيوبنا وأمراضنا، وتشجعنا على تسمية الأشياء بأسمائها، لنقول عن بؤسنا إنه بؤس وعن هزائمنا إنها هزائم بينما اعتدنا أن نخاف من تسمية الداء، ولا نرى أو لا نريد أن نرى في هزائمنا المتكررة سوى انتصارات. ولأن في تطبيقاتها ما أثار في نفوسنا الكثير من القرف والاشمئزاز حين خانها الكثيرون وتنكروا لمبادئها وأخلاقياتها واستحضروا عصبياتهم وارتباطاتهم المتخلفة ونفوساً مريضة تدل على أنانية وجشع ورياء لا مثيل لهم!
ونكرهها أيضاً لأنها تحاصرنا وتشدنا إلى أرض الواقع، تكشف ضعفنا وعجزنا وتعري ترددنا وجبننا، وكيف يهون علينا أن تسير أمورنا من سيئ إلى أسوأ، من دون أن ننبس ببنت شفة، ولأنها تظهر أرواحنا الخاملة المرتهنة لبعض الأوهام والأساطير، الحالمة ربما بالمعجزات وربما بفانوس علاء الدين السحري كي ينقلنا مارده الجبار من حال إلى حال من دون علوم أو جهد أو تضحية.
قد لا تكفي الأسباب السابقة للإجابة عن سؤال: لماذا نحن العرب نكره الديموقراطية؟! وإذا كان هناك من لم يقتنع ببعضها، فلا شك لديه أسباب أخرى يمكن أن يظهرها كي تكتمل الصورة، ليصح القول عندها: تعددت الأسباب والكره واحد...
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.