خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطق في الميت حرام»
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2010

اشتكى لي صديق مسلم من أميركا بعد أن وصل الى الرياض عن طريق جدة عما عاناه في رحلته، على رغم سعادته للقدوم للمرة الأولى لأداء العمرة في رمضان، وحكى لي أنه قدم على إحدى شركات الطيران الأجنبية ليصل إلى جدة، وبعد انتظار نحو عشر دقائق في الطائرة وصلت الباصات، لتقلهم إلى المطار بعد أن تكدسوا وقوفاً في باص ضاق بهم ذرعاً ومن دون أي تكييف، لأن المكيف كان معطلاً ليصلوا إلى الصالة ويقفوا في طوابير طويلة مع ركاب عدد من الرحلات انتظاراً للجوازات التي كانت تخدم القادمين عبر نافذتين فقط؛ نظراً إلى انشغال البعض الموجود منهم في الصالة بقراءة الصحف ومناقشة مباراة كرة قدم أقيمت يوم أمس.
وعلى رغم الفكرة السلبية الأولى لصاحبنا الأميركي «العربي الأصل» عن السعودية التي تكونت من المطار، وهي الطريقة التي يقوم فيها الشخص بتكوين فكرته عن البلد الذي يزوره للمرة الأولى عادة، إلا أن فرحته بالقرب من الحرم المكي الشريف منحته مزيداً من الصبر.
وتلافياً للإطالة سنمر سريعاً بقصة السائق الذي «اصطاده» من المطار ونال منه أجرته كاملة ثم قام بتعطيله لنحو الساعة بعد أن أقل معه ثلاثة أشخاص آخرين ليرافقوه إلى مكة المكرمة.
بعد قصة سائق الأجرة طيب الذكر واجه صديقنا معضلة حجزه المؤكد إلى الرياض التي سيعود منها إلى أميركا، إذ تم إلغاؤه من دون أي توضيحات، وهو ما جعلني أحاول مساعدته بالاتصال بكل من أعرف لإيجاد حجز مؤكد له إلى الرياض، خصوصاً في ظل استحالة إيجاد حجوزات في رمضان إلا ب «واسطة عليها الكلام»، كما هي الحال في معظم المواسم ومختلف أوقات العام.
المهم أن صاحبنا سألني: هل تعرف كم كلفكم إنشاء مطار جدة؟ فضحكت وقلت: حفاظاً على صحتنا لا نريد أن نعرف، فرد: لماذا لا يوجد احترام كامل للمسافر وتقديم خدمات في حدها الأدنى على الأقل؟ فضحكت وفضلت الصمت ليواصل: ألم تشاهد مطار دبي العالمي؟ دع مطار دبي فالفرق شاسع، شاهد مطار شرم الشيخ في مصر!
ألم تجدوا وسيلة أفضل لنقل المسافرين الى الطائرة سوى تكديس الجميع في باصات وقوفاً وبأعداد كبيرة؟
صمت قليلاً ثم واصل بإحباط: توقعت أن يكون مطار جدة مختلفاً عما شاهدته!
قاطعت غضبه «الغيور» وقلت مهدئاًً إن هناك تعديلات كبيرة سيتم إجراؤها على مطار جدة، وأن الوضع الذي وصلت إليه خطوطنا سيتغير، خصوصاً في ظل ثورة عالم النقل، والتنافس العالمي الشديد في تقديم الخدمات من شركات الطيران، والمطالبات المتكررة من الإعلام والعملاء لتغيير الحال.
وأكدت له أن كل ذلك لا بد من أن يؤتي ثماره، على رغم قناعتي بأن «الطق في الميت حرام»، علماً بأن صاحبنا لا يعرف الكثير عن مشكلات الحجوزات المستمرة وصديقنا «أماديوس» الذي زاد الطين بلة، وربما لا يعرف أن هذه المشكلة هي طوال العام، على رغم أنك بعد أن تجد الحجز وتصعد إلى الطائرة تفاجأ بالكثير من المقاعد الخالية!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.