محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير يتعهد إجراء استفتاء الجنوب في موعده ويعتبره «المرحلة الأخطر» في تاريخ السودان

وعد الرئيس السوداني عمر البشير بإجراء استفتاء تقرير مصير جنوب السودان في موعده المقرر في 9 كانون الثاني (يناير) المقبل، معتبراً أنه «المرحلة الأخطر في تاريخ البلاد». وقال إن حكومته ستطلق حملة «لتبصير المواطن الجنوبي بأهمية الوحدة» تنفيذاً لاتفاق السلام الذي ألزم الطرفين بالعمل على الوحدة.
ودعا البشير لدى مخاطبته الإفطار السنوي الذي تقيمه الطائفة القبطية في الخرطوم، حكومة الجنوب إلى جعل الاستفتاء «حراً ونزيهاً». وقال: «نحن ملتزمون بتنفيذ اتفاق السلام الشامل وترجمة كل بنوده، وعلى رأسها الاستفتاء الذي سيجرى في موعده ... ونحن ندعو إلى أن يكون استفتاء حراً وشفافاً، وأن تتاح فيه الفرصة لسكان الجنوب للتصويت الحر والاختيار بين الوحدة أو الانفصال».
ورأى أن استفتاء الجنوب «يمثل المرحلة الأخطر في تاريخ السودان السياسي». وأكد سعي حزبه «المؤتمر الوطني» إلى جعل الوحدة خياراً جاذباً. وقال: «ينص اتفاق السلام على أن يعمل الشريكان من أجل أن تكون الوحدة خياراً جاذباً وغالباً». وأعلن حملة سيقودها حزبه في جنوب السودان «للتبشير بخيار الوحدة وتبيين إيجابياتها وشرح مخاطر وسلبيات الانفصال». واضاف أن «هذا التحرك الذي سنقوم به هو حق لنا بموجب الاتفاق، ومن حق أي سوداني أن يتحرك في أي مكان من السودان الذي لا يزال متحداً وموحداً».
وكانت مفوضية الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب باشرت مهماتها، بعد تسوية الخلاف في شأن من يتولى منصب الأمين العام. وأعلنت أنها ستبدأ قريباً في تسجيل الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع في الاستفتاء.
في نيويورك، دان مجلس الأمن أعمال العنف التي وقعت أخيراً في مخيم كلمة للنازحين في ولاية جنوب دارفور. وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمجلس إن الدول ال 15 الأعضاء «دانت التحريض على أعمال العنف في المخيم ، ورحبت بجهود بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور لزيادة الدوريات في المخيم وإعادة الهدوء إليه».
ونقل عن المجلس «التشديد على ضرورة نزع الأسلحة في هذا المخيم وفي المخيمات الأخرى في دارفور، وإدانة أي هجوم يتعرض له موظفو الإغاثة والأمم المتحدة في دارفور، والقلق العميق من موجة الخطف وأعمال التهريب والحؤول دون وصول العاملين في المجال الإنساني إلى مخيم كلمة»، مذكراً الحكومة والمتمردين «بواجباتهم ضمان فتح ممر إنساني من دون تأخير أو عقبات».
أما سفير السودان لدى الأمم المتحدة دفع الله الحاج، فقال إن بلاده تدين أعمال العنف التي شهدها المخيم. وحمّل «خلايا مسلحة داخل المخيم تابعة لزعيم حركة تحرير السودان عبدالواحد نور» مسؤولية ما حدث. وأكد أن «الحكومة شرعت فعلياً في إعادة تنظيم مخيمات النازحين للحد من أية تفلتات أمنية محتملة من خلال نزع السلاح من المقيمين في المخيمات، وترحيله (مخيم كلمة) إلى منطقة بليل بحيث لا يكون مجاوراً لمناطق التماس والمرافق الحيوية».
وهدد حاكم ولاية جنوب دارفور عبدالحميد موسى كاشا باقتحام مخيم كملة «في حال عدم تعاون البعثة الأممية - الأفريقية المشتركة» التي اتهمها ب «الفشل في الالتزام بوعدها تسليم المسؤولين عن أحداث العنف» التي شهدها المخيم أخيراً. وقال لدى اجتماعه مع ممثلي البعثة في نيالا أمس، إن «البعثة فشلت لأكثر من ثلاثة اسابيع في اتخاذ خطوة إلى الأمام لحل الأزمة أو تقديم المساعدة والتعاون مع الحكومة لإجلاء المخيم ونقله إلى مكان آخر»، متهماً عناصر من البعثة بأنهم «يحرضون النازحين الذين غادروا المخيم على العودة إليه وتهديد النازحين بعدم صرف الغذاء لهم فى حال خروجهم من المخيم لمنع ترحيله إلى موقع آخر».
من جهة أخرى، شددت مصر على ضرورة إجراء استفتاء تقرير مصير جنوب السودان في موعده «بما يكفل للمواطن الجنوبي حرية الاختيار بمنأى عن أية ضغوط»، كما أعربت الجامعة العربية عن أملها في إجراء الاستفتاء في موعده.
وجاء موقفا القاهرة والجامعة بعد لقاء وزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية كمال حسن في القاهرة أمس وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الذي أكد «أهمية اتفاق شريكي الحكم السوداني على منهج واضح يقود إلى إجراء الاستفتاء بشفافية ونزاهة وحرية في موعده، ويحدد معطيات ما بعد الاستفتاء».
وطالب أبو الغيط ب «حسم القضايا الخلافية العالقة، وفي مقدمها ترسيم الحدود بين الطرفين، وتعيين الأمين العام لمفوضية الانتخابات، والاتفاق على استفتاء ابيي، وسبل تطبيق قانون المشورة الشعبية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان». وشدد على «دعم مصر الكامل للسودان في مختلف المجالات ومساندتها للأطراف السودانية كافة للتوصل إلى توافق يضمن استقرار السودان وأمنه في المرحلة المقبلة».
من جهته، قال مبعوث الجامعة العربية إلى السودان السفير صلاح حليمة إن «الجامعة تأمل في إجراء الاستفتاء في موعده، في جو من الشفافية والنزاهة على النحو الذى يحقق لأبناء الجنوب ممارسة حقهم». وأضاف: «سواء جاءت نتيجة الاستفتاء لمصلحة الوحدة أو غير الوحدة، فالأمر الذي تركز عليه الجامعة في هذه المرحلة أن تكون العلاقات بين الشمال والجنوب علاقات طبيعية وأن تتواصل العلاقات في المجالات كافة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.