ثمة أميركا يحملها التزام الدستور وروحه على تجاوز الاختلافات الاثنية، والحواجز اللغوية، والانقسامات الدينية. وهي تستقبل الوافد الجديد على أنه أميركي مثل أحفاد الآباء الحجاج وحفيداتها. ولكن ثمة أميركا أخرى، تحسِب أنها تصدر عن ثقافة واحدة وليس عن نظام سياسي أو قواعد سياسية. وأميركا هذه لا تنطق بغير الأميركية، ولسانها ليس الإسبانية، أو الصينية، أو العربية. وترى أنها تتحدّر من إرث ديني، من اصل بروتستانتي، وصية على إرث يهودي – مسيحي يجمع الكاثوليك الى اليهود. وأميركا هذه تنتظر من الوافدين الجدد المسارعة الى التزام قوانينها. والتجاذب لم يغب يوماً عن مفهومي أميركا هذين، اميركا الدستورية والاخرى الثقافية. واحتدمت المواجهة بينهما، أخيراً، على موقفين من بناء مسجد ومركز اسلامي على مقربة من «غراوند زيرو»، موقع هجمات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) . وأميركا الأولى ترى أن مشروع بناء المسجد يرفع لواء بلدنا ومُثُله النبيلة والعليا. ف «نحن في 2001 أميركا» على ما قال الرئيس أوباما الجمعة في 13 الشهر الجاري، و «تمسكنا بالحرية الدينية وتعلقنا بها يجب ألا يتزعزع». وتخالف أميركا الثانية الرئيس وأميركا الاولى الرأي. وترى ان مشروع بناء المسجد هو إهانة لذكرى ضحايا 11 أيلول، ويهين قيم بلد لم يسلط الضوء على الإسلام إلا أخيراً. ويتستر القلق هذا على طعن اميركا الثانية في ملاءمة الإسلام طريقة العيش الأميركية. والمناقشات بين الأميركتين لا تحيد عن نهج ثابت جرت عليه العادة. فالأولى تتوسل خطابات معقولة، والثانية خطابات تعادي الأجنبي ونبرة «فجة» وحادة. والأولى تستقبل «الفقراء، والمتعبين، والجموع الكبيرة»، بحسب الشاعرة إمّا لازاروس المخطوطة على قاعدة تمثال الحرية. والثانية تطلب من الوافدين تغيير أسمائهم، والتخلي عن لغتهم الأم، وتحاول عرقلة بلوغهم الولاياتالمتحدة. والاولى تحتفي بالحرية وطقوسها. والثانية اضطهدت طائفة ال «مورمون»، وفرضت إجراءات عنصرية على الكاثوليك. لكنّ مفهومي أميركا يحفلان بعِبر كثيرة، وساهما في نجاح التجربة الاميركية. وحمل القلق من الميول الكاثوليكية المتشددة الرافضة اختلاف الآخر، حمل الكاثوليك الاميركيين على دعوة كنيستهم الى الإقرار بفضائل الديموقراطية. وهذا ساهم في اندماج أجيال كثيرة من المهاجرين في الولاياتالمتحدة، وتوفيقهم بين الانتماء الى الكنيسة الكاثوليكية وأميركا. واليوم، يكرر التاريخ الأميركي نفسه مع الإسلام. فأميركا الأولى مصيبة في التذكير بحق المسلمين في إنشاء أماكن عبادتهم والصلاة حيث يشاؤون. وأميركا الثانية لا تجافي الحق حين تطالب المسلمين الأميركيين، وخصوصاً أشخاصاً مثل فيصل عبدالرؤوف، الإمام صاحب فكرة مشروع المسجد، بأكثر من إعلان النوايا الحسنة. فمواقف القادة الإسلاميين الأميركيين من نبذ التطرف وقبول الآخر والتسامح، ملتبسة وغامضة. وقد يبدو أن نهج الإمام عبدالرؤوف معتدل، إذا ما قيس على نهج غيره من الأئمة في العالم. ولكنه، بحسب القيم الاميركية، غير ذلك. فاندماج الاميركيين المسلمين في مجتمعهم الأميركي هو رهن بروز قادة لا يرون أن «أميركا شريكة متواطئة في جريمة 11 أيلول»، على ما أعلن الإمام عبدالرؤوف، ولا يتهربون من حسم موقفهم من منظمات إرهابية مثل «حماس». ويحتاج المسلمون الأميركيون الى قادة حكماء يدركون أن انشاء مسجد على مقربة من ساحة مجزرة ارتكبت باسم الإسلام لا يعزز الحوار بين الأديان. * معلق، عن «نيويورك تايمز» الأميركية، 15/8/2010، إعداد منال نحاس