تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    الإنسان قوام التنمية    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    هزيمة النصر مطلب    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دجين» لآلان روب غرييه ... مثل كابوس
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2010

في مقدمة رواية «دجين» يذكر المؤلف أنّ حكاية بطل روايته سيمون لوكور تستعصي على التصنيف. يعثر المؤلف على مخطوط (وهي فكرة روائية شائعة) تركه بطله بعد اختفائه. المخطوط نص عويص وإشكالي ومتصدع وناقص كأن كاتبه ينظر للأشياء والعالم عبر موشور أو يعيش كابوساً متقناً.
نقرأ مذكرات سيمون لوكور المكتوبة بلغة فرنسية نحوية سليمة تصلح للتعليم في المدارس... وفيها يقصد لوكور مكاناً يلتمس فيه عملاً فيجد رجلاً اسمه دجين ثم يكتشف انه امرأة ثم دمية أزياء ثم يعرف انه امرأة تأمره بالذهاب إلى شارع معين، من غير أن تكشف له عن معنى المهمة أو هدفها... يخرج من المكان بعد أن يفضي لها قائلاً: أنّ الصراع بين الجنسين محرك التاريخ! ثم يقصد الشارع ماراً بمطعم فيجد امرأة تراقبه فيتركها مغادراً فيجد طفلاً جريحاً يدّعي فقدان الوعي، ثم تظهر طفلة اسمها «ماري» تشبه الطفل، يسألها إذا ما كان الطفل «جان» يموت غالباً؟ وعن عدد المرات التي مات فيها أبوها؟ وعن أمها فتخبره أن امها لن تعود. ثم تقول إن الطفل هو زوجها وليس أخوها؟! ثم تناوله رسالة باسمه وما أن يستلمها حتى يبعث الطفل حياً، ثم تصرح له الطفلة بأنهما ولداه وانه أبوهما! ثم تذكر اسم شخص ثالث غير موجود وتزعم انه موجود ثم تقول له إن ما تدعيه هو هراء فهي بطلة في مسابقة الكذب في المدرسة. يضعان له نظارات عميان كتيمة فينقاد لهما تحت تهديد سلاح «خفي» فيستنتج انه نوع من الإنسان الآلي، وأن المنظمة حولته إلى شخصية لإيقاظ شفقة الناس. ثم يتم تبليغه بأن المنظمة غرضها النضال ضد مفهوم الآلية والسعي للتحرر من امبريالية الآلات بالإرهاب السلمي والفعل المسرحي في الشارع والأسواق والمعامل... يسترق النظر فيرى صورته المستقبلية على الحائط بعد ثلاث سنوات، ويقرّ بأنه شخص اوديبي ما دام قد قبل بالعمى الطوعي، ثم يقول للسيدة دجين انه يتذكر بقوة ما لم يحدث بعد، وانه لا يعرف التاريخ؟ وهل هو حي أم ميت.
يكتب السيد سيمون لوكور الفصل الأخير من مذكراته الخيالية العجيبة بضمير أنثى، ثم تعثر الشرطة على جثة أنثى مقتولة، ليس لها أي اسم في قيود النفوس وهي تشبه السيد لوكور، وتنتهي الشرطة إلى أن لوكور قد يكون امرأة تنكرت وعاشت بشخصية ذكر اسمه سيمون، لكن تقريراً طبياً شرعياً يذكر أنّ سيمون ذكر قطعاً.
هذه متاهة حكائية يعرضها غرييه، بقص جيد، مغر، معذب، نافر، مفارق. كتب عن اطروحته الروائية مقالات كثيرة نشرها في مجلة الاكسبريس ثم جمعت في كتاب اسمه «نحو رواية جديدة» جاء في احدها: «لن تكون الأشياء انعكاساً باهتاً لنفس البطل المبهمة، وصورة لآلامه، وظلاً لرغباته، بالأحرى، إذا حدث واستخدمت الأشياء لحظة واحدة كقاعدة للأهواء الإنسانية، فلن يكون ذلك إلا بصفة وقتية. لن تقبل الأشياء طغيان المعاني إلا ظاهرياً لتبيّن لنا إلى أي حدّ تظل غريبة عن الإنسان».
يعدّ المهندس الزراعي الفرنسي آلان روب غرييه (1922 - 2008) من اشد المعادين للرواية التقليدية الخطية، ومن المجددين في الرواية مع عدد من الكتاب الطليعيين والمنشقين مثل كلود سيمون ومارغريت دوراس... من رواياته «الممحاة» 1935، «العرّاف» 1955، «في التيه» 1959، «المتلصص»، «الغيرة»، «في المتاهة»، «مقتل الملك»، «مشروع من اجل ثورة في نيويورك». ترجمت أعماله إلى ثلاثين لغة، حصل غرييه على جائزة لويس دولوك الأدبية عن روايته «الخالدة» وشغل منصب أستاذ في جامعة نيويورك ومدير مركز الدراسات السوسيولوجية للأدب في جامعة بروكسيل. له مساهمات في السينما بلغت ثمانية أفلام تأليفاً أو إخراجاً. في فيلم «قطار أوروبا السريع» الذي ألفه سعى إلى تحقيق قوانين السينما (الصادقة) الواقعية حرفياً، والتسجيلية فوتوغرافياً: معقولية الأحداث ومنطقيتها كما تجري في الحياة اليومية وقد لجأ غرييه في مجال الفن السينمائي إلى فكرة السيناريو في السيناريو وهي الفكرة نفسها التي استخدمها بيراندللو في مسرحيته (ست شخصيات تبحث عن مؤلف) أي فكرة المسرح في المسرح، وتلعب الكاميرا عند غرييه الدور الرئيسي في التعبير عن التخيل الواقعي فهي دائماً حاضرة في أعين الممثلين، ماثلة في ذهن المتفرجين تسجل كل شيء حتى إن الجمهور ينسى أنه أمام عرض فيلم.‏ «الرواية الجديدة» عنوان لاتجاه جديد في الرواية ظهر في فرنسا في أوائل الخمسينات من القرن العشرين وقد ظهر هذا المصطلح كعنوان في سلسلة جديدة من الروايات في دار نشر فرنسية هي مينوي وكانت تضم روايات جديدة لميشيل بوتور وآلان روب غرييه وناتالي ساروت، والفضل في ظهور هذا الاتجاه الروائي يعود إلى رئيس دار النشر هذه جيروم لنينلا وان، اذ طبع عدداً من الأعمال الروائية المنفردة والغريبة التي كانت ترد إليه من قبل أصحابها، وهكذا ظهر تيار الرواية الحديثة إلى الوجود واعتبرها الناقد لوسيان غولدمان في حينه مدرسة روائية جديدة تخرج على المألوف الروائي وتصنع أدواتها ونظمها وقوالبها من خلال تجاربها وزمنها ومنجزاته الحضارية وتراكماته النفسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.