إذا كانت «خواطر» الخامسة قارنت أوضاع المسلمين المتردية بالتطور الياباني الهائل، ورماها بعض النقاد بسهام المبالغة والبعد عن الموضوعية، للمعوقات الكبيرة التي تعيشها الأمة الإسلامية، فإن المقدم أحمد الشقيري في «خواطر 6» نادى بمقارنة أكثر واقعية تكون بين المسلمين أنفسهم، لاستنهاض الهمم للوصول إلى مراحل النهضة التي عاشها المسلمون سابقاً ويعيشها بعضهم حالياً. وفي إحدى الحلقات قدم نموذجاً إسلامياً وعربياً رائداً تمثل في إمارة دبي في الإمارات، من خلال مشاريع نوعية وعملاقة في مدينة صغيرة، مشيراً إلى أن الآخرين ما زالوا يراوحون مكانهم في التقدم للحضارة المعاصرة، مستشهداً بمشاريع المواصلات التي تخدم المواطنين والأجانب فيها على حدٍّ سواء، وكلمة «المسافر يعان ولا يهان» شعار «مطار دبي» الذي كان مثالاً للدقة والتنظيم والراحة. وكان بدأ الحلقة بعرض مزايا مترو الأنفاق، ولائحة العقوبات التي تقع على أي شخص يخالف تعليمات إدارة المترو، فهناك مثلاً عقوبة لمن يبصق على الأرض قدرها 200 درهم، وهناك عقوبات أيضاً لمن يضع قدمه فوق مقاعد الجلوس، وقارن بينه وبين المترو الموجود في لندنواليابان، موضحاً أن مترو دبي كان الأرقى في النظافة والتعامل، وتوفير تكنولوجيا بصمات الأعين وبصمات الأصابع، وأنهى الحلقة بذكر تقنيات «الأتوبيسات» ومواقفها التي جهزت لتوفير الراحة الكاملة للمتنقلين عبر الإمارة مع مقارنة للتجهيزات الخاصة بالنقل العام في مناطق أخرى من العالم العربي. وكان الشقيري صارح جمهوره في بداية عرض البرنامج تحدث عن سبب تغير خط البرنامج هذا الموسم عن السنة الماضية التي كان الحديث فيها عن تقدم اليابان نموذجاً، للرد على الهجوم الذي طاوله بعد تقديم حلقات خواطره الماضية من النقاد الذين رأوا أنها مقارنة ظالمة للعرب والمسلمين، وعاد ليكمل سلسلة المقارنات نفسها، ولكن هذه المرة بين المسلمين أنفسهم، بين إبداعهم في الماضي وحالهم اليوم، ولينقل ماضي المسلمين في العصور الإسلامية الذهبية وأيام العباسيين والأمويين وحياة المسلمين في الأندلس. وذكر الشقيري في برنامجه أن البرنامج حرص على عمل مجسمات للاختراعات القديمة لتكون أكثر وضوحاً، «أؤكد أننا لا نحتاج إلى أن نبالغ أو أن نختلق القصص، فعندنا مصادر كافية للتعريف بمدى براعة المسلمين القدماء»، موضحاً أنه ليس شيخاً ولا عالماً أو علّامة، فهو مجرد ناقل لأفكار، ويهدف إلى التركيز على إنشاء جيل جديد من الابتدائي والمتوسط والثانوي. وأشار إلى أن الهدف من المقارنة التي يعقدها في برنامجه بين مسلمي دبي والأندلس هو إثارة المنافسة في الخير، وقال: «إن المقارنات لا بد أن تخلق تنافساً لا كُرهاً وحقداً، مثلما تنافس أبو بكر وعمر بن الخطاب على الخير، والهدف في النهاية هو تحقيق الإصلاح ما استطعت»، لافتاً إلى أنه يركز على حقيقة مفهوم «الإحسان»، وهو أن تقوم بأي عمل سواء في الدين أو في الدنيا أو في علاقاتك مع الناس بأحسن طريقة ممكنة، وهو سر تقدم الأمة الإسلامية في الماضي، فكان لديهم إحسان في الكيمياء والفيزياء، وفي كل شيء حتى في اللعب. يذكر أن الشقيري جال العالم شرقه وغربه ليصور هذا الجزء في تسع دول مثل ماليزيا وسنغافورة وإسبانيا، واستعان في الحلقات ببعض المجسمات لاختراعات المسلمين القدماء التي ساعدت البشر، خصوصاً الغرب في تطوير حياتهم، مستعيناً بكاتب بريطاني متخصص في شرح تلك الابتكارات، كما اعتمد في حلقاته على كتاب أجنبي فيه مئات من الاختراعات الإسلامية القديمة، وتأثيرها في حياة البشرية اليوم.