"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران: تحديد 10 مواقع لمنشآت تخصيب اليورانيوم
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2010

أعلنت ايران امس، أنها حددت 10 مواقع جديدة لإقامة منشآت لتخصيب اليورانيوم، إحداها سيبدأ العمل بها في آذار (مارس) المقبل.
وقال رئيس «المنظمة الايرانية للطاقة الذرية» علي أكبر صالحي: «انتهينا من تحديد 10 مواقع جديدة للتخصيب، وسنبدأ ببناء أحدها قبل نهاية السنة الايرانية او مطلع السنة المقبلة». وتنتهي السنة الايرانية في 20 آذار.
وأشار الى ان «منشآت التخصيب الجديدة ستُبنى داخل جبال، وستكون قادرة على توفير حاجة مفاعل بحجم بوشهر، من الوقود النووي»، موضحاً ان منشأة التخصيب الجديدة ستتمتع بالقدرات ذاتها لمنشأة ناتانز التي تستوعب حتى 50 ألف جهاز طرد مركزي، لكنه لا يضم في الوقت الراهن سوى على 8582 جهازاً، كما افاد آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية في أيار (مايو) الماضي.
وعلّق صالحي على تأكيد واشنطن وباريس بأن تزويد موسكو مفاعل «بوشهر» وقوداً، ينفي حاجة طهران الى التخصيب، معتبراً انه كلام «غير علمي». وأعرب عن امله في افتتاح المفاعل في 19 ايلول (سبتمبر) المقبل.
ونقلت قناة «برس تي في» عن مسؤول ايراني قوله ان الروس مرغمون بحسب العقد الموقّع بين البلدين، على تزويد «بوشهر» وقوداً خلال 10 سنوات.
وأفادت وكالات الأنباء الايرانية بأن رئيس «المنظمة الروسية للطاقة الذرية» (روس أتوم) سيرغي كيريينكو سيصل الى طهران الجمعة المقبل، لتفقد سير العمل في مفاعل «بوشهر» قبل تزويده وقوداً. ورجّحت ايضاً وصول وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو.
وستكون المنشأة الجديدة، ثالث موقع ايراني للتخصيب، بعد ناتانز وفردو جنوب طهران قرب مدينة قم، والذي لم يكتمل بناؤه بعد. وتؤكد ايران انها تحتاج الى 20 منشأة للتخصيب، لتوليد ما لا يقلّ عن 20 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية في السنوات ال15 المقبلة.
وأكد صالحي استعداد بلاده لإجراء مفاوضات حول تبادل الوقود، واضعاً ذلك «في اطار عملية بناء الثقة لتسوية هذا الملف المزيّف والمصطنع».
في غضون ذلك، صادق الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على قانون جديد أقره مجلس الشورى (البرلمان) في 18 تموز (يوليو) الماضي، يلزم الحكومة بمواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، وتوفير الوقود لمفاعل طهران للبحوث الطبية، وبأن يقتصر التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ما تنصّ عليه معاهدة حظر الانتشار النووي، «وليس أكثر».
وقانون «الحفاظ على المكتسبات الايرانية في الطاقة النووية السلمية»، يلزم الحكومة أيضاً ب «الرد بالمثل على الدول التي تفتّش الطائرات والسفن الايرانية».
الى ذلك، افادت وكالة الأنباء الطالبية (إيسنا) بأن ايران استوردت مفاعلاً نووياً من ألمانيا وأجهزة ذرية من 22 دولة أخرى، خلال الربع الثاني من هذا العام، بقيمة 3.6 بليون دولار.
في غضون ذلك، أكد محمد علي خطيبي ممثل ايران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان «فرض العقوبات لم يوجد أي عوائق امام البلاد لشراء البنزين»، فيما أعلن السفير الفنزويلي في طهران ديفيد فيلاسكيز كارابالو ان بلاده «ستوفر لإيران احتياجاتها من البنزين»، حتى 20 ألف برميل يومياً.
على صعيد آخر، أعلن وزير الاتصالات الايراني رضا تقي بور أن مشاكل في إنجاز القمر الاصطناعي «رصد» أرجأت إطلاقه كما كان مقرراً نهاية الشهر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.