الأولى... أخي الحبيب عند دخولك المسجد والإمام يصلي التراويح، وقد انتهت صلاة العشاء، فيجب عليك أن تقف وراء الإمام وتصلي معه ركعات التراويح بنية العشاء، وتكمل في نهاية الصلاة ما تبقى لك من ركعات، أما ما نراه الآن من وقوف جماعة منفصلة للعشاء خلف جماعة التراويح، فاعلم جيداً بأن تلك الفعلة تؤذي المصلين بالتشويش عليهم جهراً بالقراءة مع تكبيرات الركوع والسجود وقولة «آمين»، ناهيك عن قولة «الله أكبر» لإمام الجماعة الثانية التي تتسبب في ركوع أو سجود المصلين بالجماعة الأولى قبل إمامهم، حتى ولو دخلت بعد تسليم الإمام مباشرة من الأفضل لك أن تنتظر جماعة التراويح وتصلي معهم العشاء، والله أعلم. أما الرسالة الثانية... أخي الحبيب، أختي الفاضلة... فإن الطفل الذي تصحبونه معكم إلى المسجد للصلاة يجب أن يستوفي مواصفات خاصة من العمر والتلقي والتعلم الحقيقي لما يحدث حوله، لأننا نجد في هذه الأيام الطفل الذي يفسد على المصلين صلاتهم بالصراخ والعويل، أو بالتحرك يمنة ويسرى من أول الصف لآخره، والويل كل الويل لمن يضعون جوالاتهم ومفاتيحهم يلتقطها بعض هؤلاء الأطفال ويفسدون خشوع أولئك المساكين الذين حضروا للاستمتاع بالصلاة، ولم يسمعوا كلمة واحدة من الإمام شغلاً بما يحدث حولهم، وأقول لأم هذا الطفل إن جلوسها في بيتها بطفل من هذا النوع نحتسب بإذن الله قبولها في أجر الحضور مع الجماعة، لأن الحابس عن الصلاة معهم سيكون خارجاً عن إرادتها، وأكرم الأكرمين لن يظلمها، ولن يحرمها من ثواب الحضور، أما التمسك بإحضار هذا الطفل فقد يدخلنا والعياذ بالله في إطار الإثم من دون أن ندري. وأختم بكلمة أخيرة وهي أن أذية الخلق للخلق أعظم عند الله من بعض التقصير في طاعة الخالق، وهذا من رحمة الله بعباده، وكل عام وأنتم بخير. م. طارق محمد القرم - الرياض [email protected] لكل أجلٍ كتاب لقد وافى الأجل المقدر ابن أختي الغالي، وأخي من الرضاع «سعد بن عبدالعزيز الشويمان» البار الواصل الحنون منذ أسبوعين، وقد حل خبر وفاته على الجميع فاجعة أليمة، ولكنه الموت سنة الله في خلقه، كما هي سنته في أنبيائه وأصفيائه(إنك ميت وإنهم ميتون) ولست أقول إلا ما قال رسولنا الكريم «لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى». اعلم «أبا عبدالعزيز» أنني أحببتك حتى فارقت الحياة، أما وفاتك فلكل أجل كتاب، فقد أحببناك، فرحمك الله وجعل الجنة مثواك. هكذا كان قضاء الله وقدره، ودعني أتحدث عن مآثرك، كنت تحب أسرتك مضحياً بالغالي والنفيس في سبيلها قبل العناية بأسرتك الصغيرة. كنت كريماً في خلقك غنياً في نفسك، أما الكرم فمن طباعك، ومحبة الآخرين من خصالك. يا «أبا عبدالعزيز»: إذا كان للشهامة تاج فأنت تاجها، وإن كان للطيبة شعار فأنت شعارها. لقد علمتنا وفاتك أن البر والصلة وكرم الأخلاق تبقي للمسلم الذكر الحسن والمعين الذي لا ينضب من شهود الله في أرضه، ولقد ورد في الخبر «أنتم شهود الله في الأرض». لقد شهدناه خبر عين في جماعات توافدت يوم جنازتك تصلي عليك، وتقف على قبرك، وتدعو لك وتأسى لفقدك، ما بين مكذب للخبر ومفجوع من النبأ، وآخرون كثر يتحدثون عن خصال حميدة ومآثر طيبة وحسن علاقة في عمل وجوار وصداقة وتعامل وقرابة. أما والدته أختي، فأحسن الله عزاءها وأعظم أجرها، فلتصبر ولتحتسب ولتبشر بوعد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي موسى رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: فماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد». لقد رأيت فيه رحمة الله من البر بأمه وطواعيته له، ولكن أقول تدمع العين ويحزن القلب، وإنا لفراقك ياسعد لمحزونون. فرحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته، اللهم أفسح له في قبره ونور له فيه، وألهم زوجته وذريته ووالدته وإخوانه الصبر والاحتساب، اللهم أصلح له ذريته وأحفظهم بحفظك واكلأهم برعايتك وقر بهم أعين والدتهم واجمعهم بوالدهم في مقر رحمتك. سلمان بن عبدالله المهيني - الرياض