جدد أستاذ الفلسفة الإسلامية وزير الأوقاف المصري محمود حمدي زقزوق أخيراً دعوته التي أطلقها قبل سنوات عدة لزيارة القدس وكسر حاجز المقاطعة الذي فرضته إسرائيل على المدينة المقدسة. وهي القضية التي تثار بين الحين والآخر عند كل منعطف سياسي جديد في المنطقة العربية. ومن المفيد أن نميِّز هنا بين زيارة القدس وزيارة رام الله أو غزة لأنهما على النقيض تماماً. فالأولى تعني دعم الاقتصاد الإسرائيلي بما فيه آلته الحربية الموجهة ضد الشعب الفلسطيني بداية من الحصول على تأشيرة إسرائيلية، ومروراً باستخدام الخدمات الإسرائيلية المتعددة أثناء الزيارة، وصولاً إلى شراء المنتجات الإسرائيلية. وهو ما يترجم في نهاية المطاف في شكل ضرائب تدعم الحكومة الإسرائيلية. أما زيارة رام الله أو غزة فهي تعني دعم الاقتصاد الوطني الفلسطيني باعتبار أنها مناطق سيطرة السلطة الوطنية بغض النظر عن كونها من خلال «فتح» كسلطة شرعية رسمية أو من خلال «حماس» كسلطة موازية وغير شرعية. ليس للسلطة الوطنية الفلسطينية أي سلطة على القدس، وهو الأمر الذي تحرص عليه إسرائيل دوماً، بل ويزداد الأمر تعقيداً من خلال مواقف إسرائيل المتعنتة، والمتمثلة في وقف المفاوضات المباشرة وغير المباشرة، وبناء المستوطنات المستمر، والحصار القاسي على الاقتصاد الفلسطيني، وتصريحات وهمية لا يتم تنفيذها من خلال الحكومة الإسرائيلية. في الوقت الذي يتم فيه تفريغ القدس بشكل منظم من أبنائها ومواطنيها المقدسيين من المسيحيين والمسلمين. موقف الكنيسة القبطية في مصر من قضية زيارة القدس هو موقف وطني مشرف، يراه البعض موقفاً سياسياً، في حين يعتبره البعض الآخر موقفاً متشدداً وغير مستند إلى مرجعية دينية. ويقارن هؤلاء بين موقف الكنيسة القبطية وموقف إيران التي تختلف سياسياً مع السعودية، ورغم ذلك فإنها لم تمنع مواطنيها من الذهاب للحج. وفي الوقت نفسه ترسل الكنيسة القبطية الكثير من كهنتها إلى الكنائس القبطية في القدس. وهي مقارنة غير متكافئة شكلاً وموضوعاً لأسباب عدة منها: إن أداء مناسك الحج في الإسلام هو أحد الفروض الدينية. أما زيارة القدس عند المسيحيين فهي زيارة تبرك وليست فرضاً دينياً. كما أن منع الكنيسة القبطية أبناءها من زيارة القدس موقف يتناغم مع الإرادة الوطنية والشعبية في موقفها من إسرائيل ويعبر عن الإجماع الوطني للمصريين المسيحيين والمسلمين من زيارة القدس. إن الموقف الإيراني – رغم عدم صحة المقارنة – هو موقف سياسي يعبر عن توازنات ومواءمات سياسية من وجهة نظري، قبل أن يكون موقفاً دينياً. كما أنه على النقيض من موقف الكنيسة المصرية، لأنه عندما يمنع البابا شنودة الثالث الأقباط من زيارة القدس، فإنه يفعل ذلك انطلاقاً من مبدأ وطني. هناك أهمية للتأكيد على التناول الإعلامي والسياسي لقضية القدس على اعتبار أنها قضية وطنية وإنسانية بالدرجة الأولى، وليست قضية دينية إسلامية. لأن اختزالها على اعتبار أنها قضية دينية إسلامية يتسبب في وجود فجوة ضخمة مع دعم المسيحيين العرب ومساندتهم خصوصاً أن المقدسات المسيحية في القدس تزيد عن المقدسات الإسلامية. إن التعامل مع القدس باعتبار أنها قضية وطنية فلسطينية لها بعد إنساني وحضاري عالمي من شأنه أن يزيد التضامن معها، خصوصاً من المسيحيين، لما تمثله من قيمة دينية لهم لأنها المدينة التي شهدت حياة السيد المسيح. ومن المفيد أن نذكر أن المسيحيين العرب كانوا هم أول المحتجين والمعارضين على أفعال وتصرفات البطريرك غير العربي الوحيد في القدس وهو البطريرك اليوناني السابق ايرينيوس الذي قام ببيع مساحات واسعة من أوقاف الكنيسة الأرثوذكسية إلى إسرائيل، ما أدى إلى عزله عام 2007. وهو ما عزز مطالبات بتعيين بطريرك عربي على رأس الكنيسة اليونانية في القدس حتى يحافظ على أراضي الكنيسة الأرثوذكسية هناك، ولا يفرط فيها. وكاتب هذه السطور يتفق مع ما ذهب إليه الكاتب المصري صلاح عيسى في مقال نشره أخيراً في مجلة «الأهرام العربي» القاهرية من أن زيارة العرب والمسلمين القدس هي تطبيع أكيد ومنعها يعد أحد أهم أوراق الضغط القليلة على إسرائيل التي تسعى إلى الاندماج في المنطقة العربية. وفي تقديري، أنه لا تعارض بين الدعوة لزيارة رام الله أو غزة، وبين منع زيارة القدس، فهما يحملان توافقاً ضمنياً في المفهوم لمصلحة القضية الوطنية الفلسطينية. إن تعاطف مصر مع الشعب الفلسطيني لا ينقطع، كما أن فتح المعابر للقوافل الغذائية والدوائية وعبور الحالات الإنسانية هو نموذج دال على ذلك، وهو تعاطف يمكن أن يزيد الوعي بحقيقة ما يمكن أن ينتج من زيارة رام اللهوغزة وبين مقاطعة زيارة القدس. * كاتب مصري