حين يذكر البلقان في التاريخ الحضاري تذكر معه الأمبراطورية البيزنطية والتقاليد التي أرستها على مدى ألف سنة، ثم الدولة العثمانية التى ورثتها بعد ان اتخذت اول عاصمة لها هناك (ادرنة) منذ 1361م والتي أستمرت في البلقان حوالى 500 تاركة الكثير من الملامح الحضارية الخاصة بها. ومن ضمن هذه الملامح التي تعبر عن خصوصية عثمانية ضمن الحضارة الإسلامية لدينا الإسهام الخاص للنساء في المنشآت الحضارية (الجوامع والمدارس والتكايا الخ) ضمن نظام الوقف الذي كانت له خصوصيته أيضاً في الدولة العثمانية. ومن هذا لدينا الانتشار الواسع لوقف النقود، الذي بدأ من ادرنة بالذات، والذي يعتبره الباحث الأميركي المتخصص في وقف النقود جون ماندفل «من الإسهامات العثمانية المميزة في الحضارة الإسلامية». ودور المرأة في الحياة العامة، وبالتحديد في المجال الخيري المتمثل في بناء المنشآت المختلفة ، قد برز في بيزنطة في وقت مبكر بواسطة الوقف واستمر في البلقان في الدول التي ورثت الدولة البيزنطية (الدولة الصربية والدولة العثمانية الخ). وفي هذا الإطار فقد قامت الإمبراطورات والأميرات البيزنطيات ببناء المنشآت الخيرية المختلفة (الكنائس ومراكز العناية بالمرضى والأرامل الخ)، وهو ما استمر لاحقاً في الدولة العثمانية نتيجة أمرين. أما الأول فهو الدور القيادي للمرأة لدى أسلاف الأتراك العثمانيين في السياسة والحرب والحكم، الذي وجد تعبيره أيضاً في المجال الخيري. وأما الثاني فهو اقبال السلاطين العثمانيين على الزواج من الأميرات البيزنطيات والسلافيات، اللواتي نقلن الى المجتمع العثماني هذا الإسهام للمرأة في المجال الخيري. وهكذا يمكن الإشارة هنا الى ما ورثه العثمانيون من سلاجقة الروم ، حيث برزت مهبري خاتون زوجة السلطان علاء الدين كيكباد (1219-1237) التي أقامت مجمعاً عمرانياً كبيراً في مدينة قيصرية اشتمل على جامع ومدرسة وحمام . ومع الحاكم العثماني الثاني اورخان (1326-1362) برز دور زوجته نيلوفر التي بنت جامعاً وتكية للصوفية في مدينة بورصة ، كما أن ابنها السلطان مراد بنى تكية باسمها في ازنيق. وقد بادرت زوجة السلطان مراد (1360-1389) وأم السلطان بيازيد (1389-1402) غول تشيتشك الى بناء جامع في بورصة. واستمر هذ الإسهام لزوجات وبنات السلاطين في الصعود حتى وصل الى ذروته في عهد السلطان سليمان القانوني (1520-1566). فقد بنت والدته حفصة خاتون في مدينة مانيسا مجمعاً عمرانياً ضخماً اشتمل على جامع ومدرسة وتكية للصوفية.أما الإسم الأشهر في هذا المجال فقد كان لزوجته روكسلانه السلافية التي أخذت اسم خرّم شاه واشتهرت أكثر باسم « خاصكي سلطان» أو الزوجة الخاصة المحببة للسلطان. فقد كانت خرّم شاه أول من بنت مجمعات خيرية كبيرة في المراكز المقدسة (مكةالمكرمة والمدينة المنورةوالقدس الشريف) ، ولايزال المجمع الذي يحمل اسمها في القدس (تكية خاصكي سلطان) يقدم وجباته للمحتاجين. وفي هذا السياق التاريخي وصل العثمانيون الى قلب البلقان في النصف الثاني للقرن الرابع عشر، حيث ركزوا على مكدونيا كممر الوصول الى البوسنة. ولذلك فقد اهتم الولاة العثمانيون الأوائل (يجيت بك واسحق بك وعيسى بك وغيرهم) بوقف المنشآت العمرانية الكبيرة (جوامع ومدارس وحمامات وتكايا الخ) في المدن الرئيسة (سكوبيه وتيتوفو وأهريد الخ) التي أخذت تكتسب ملامح شرقية. وإلى جانب الرجال - الولاة، شاركت النساء من بنات السلاطين وزوجات وبنات الولاة في وقف المنشآت العمرانية ذات الطابع الديني والتعليمي والاجتماعي كالجوامع والمدارس والحمامات والتكايا ومراكز رعاية الأرامل وغيرها في مدن مكدونيا كسكوبيه وأوهريد وتيتوفو وغيرها. ومن هؤلاء لدينا الأميرة شاه زاده خاتون ابنة السلطان سليم الأول (1512-1520) وزوجة الوزير مصطفى باشا التي بنت تكية في سكوبيه، كما لدينا عائشة خانم حفيدة الوالي عيسى بك المذكور التي بنت في نهاية القرن السادس عشر مسجداً وتكية في سكوبيه ومسجداً آخر في تيتوفو. ومن هذه المنشآت التي بنتها النساء لدينا في تيتوفو أيضاً أحد أجمل الجوامع في البلقان الآن وهو «الجامع الملوّن» الذي بنته الاختان خورشيده ومنوّر في القرن السابع عشر ووقفن عليه بعض الأراضي والدكاكين لتغطية نفقات العاملين فيه وترميمه من حين الى آخر. ويقع هذا الجامع في قلب تيتوفو العثمانية التي بقي منها بعض المنشآت كالحمام القديم والتكية البكتاشية وغيرها. ويتميز هذا الجامع عن غيره بكونه قد حافظ على نفسه في صورة ممتازة كنموذج للفن الإسلامي الذي يغطي الجدران الخارجية للجامع وليس الجدران الداخلية فقط كما جرت العادة في الجوامع الأخرى في البلقان. ولذلك يشد الجامع اليه الأنظار من بعيد بجدارنه الملونة الجميلة التي تجعله قبلة للسياح أيضاً. زرت «الجامع الملون» وأخذت له بعض الصور التي تبين تفاصيل الفن العثماني البلقاني مؤخراً مع الباحث الألباني عدنان اسماعيلي رئيس قسم الاستشراق في جامعة تيتوفو، الذي كان قد افتتح في هذا العام الدراسي. وربما هذا يبعث على الأمل في أن افتتاح هذا القسم سيؤشر الى اهتمام جديد بالتراث الشرقي في مقدونيا وتعريف العالم الإسلامي به. * أستاذ التاريخ الحديث في جامعة آل البيت - الأردن