أكثر من 50 عاماً، هي قصة تواصل السعوديين مع بونشاك (الجبل الأخضر) في اندونيسيا، في حكاية طويلة، تلخصها عبارة «قرية اندونيسية الجنسية بتفاصيل سعودية». فعلى بعد 80 ميلاً إلى الشرق من العاصمة جاكرتا، يقف جبل بونشاك في منظرٍ جمالي ساحر، تلف قمته قطع السحاب ويزور الضباب أوسطه، ويعانق البساط الأخضر أريافه البسيطة المتناثرة في أسفله، وتتناوب عليه لحظات الشمس وساعات الهتان والمطر. تحفظ بونشاك للسعوديين دون غيرهم، تاريخاً لا يذكر بدايته من بلغوا الخمسين من أهالي «الجبل»، سوى أنهم ولدوا ليجدوا السعوديين ضيوفاً عليهم على مدار العام، وجزءاً لا يُنسى في حكايات طفولتهم ببراءتها وشقاوتها، وقد يظن من يزور المنطقة للمرة الأولى، أن أهل البلدة أو جلّهم قد عملوا أو زاروا السعودية، فلغتهم المحكية مع السعوديين تحفل بألفاظ سعودية خالصة، ومن كل مناطقها من دون استثناء، ولا تستغرب إن رأيت أسماء محال بيع المواد الغذائية والمنزلية والصرافة والمكاتب السياحية ومكاتب الحجز، وقد كُتبت بلغة عربية في هذه القرية، فمرة أخرى التفاصيل سعودية. وتظهر أبرز التفاصيل في «البقالة السعودية»، وهي معلم لكل زائر للمنطقة، ومركز إرشاد ومحل للتبضع، وربما نقطة أولى في لقاء السياح السعوديين الآخرين هناك، وعلى رفوف البقالة، لا تختلف الصورة عن أية بقالة موجودة على الأراضي السعودية، ابتداءً من «فول حدائق كاليفورنيا» و«رز البسمتي» بكل أسمائه التجارية، وصولاً إلى أنواع شاي «التلقيمة» وليس انتهاءً بالمعسل وأنواع الجراك التي لن تخطئها عيون رواد «القهاوي». وينقل السعوديون في زيارتهم هناك جداول «كشتاتهم البرية»، لتصبح «كشتات جبلية»، ولا فرق. أسعار التيوس الصغيرة هنا تبلغ 400 ألف روبية اندونيسية (120 ريالاً سعودياً)، وأدوات الطبخ جاهزة سلفاً، وأسعار إيجار الفلل تتراوح بين 100 و400 ريال يومياً. وينظر أهالي بونشاك إلى السعوديين كمصدر دخل يستفيد منه الجميع، فالزائر الواحد يخدمه سائق الدباب أو السيارة وعاملة المنزل والدليل والباعة الجائلون وحتى الأطفال، وربما كان الجميع من عائلة واحدة. يقول حجي إسماعيل: «أبلغ من العمر 40 عاماً، ومنذ ولدت والسعوديون موجودون هنا، تعلمنا منهم اللغة العربية، وصار أقدرنا على تعلم اللغة هو أكثرنا حظاً للعمل مع السعوديين كدليل أو سائق». وعن رضا أهل بونشاك عن هذا التواجد الدائم، يقول: «الكل مستفيد منهم، الباعة الجائلون يستفيدون، وكذلك الأطفال وأصحاب المحال التجارية، بل حتى أصحاب الجمعيات الخيرية ومن يبنون المساجد، يجدون الدعم بسهولة، وكل ما تحتاج له هو ورقة تثبت المبلغ المطلوب وإثباتات العمل الذي تقوم به». وفي بونشاك يتناقض الجميع، فيتحرّج البعض من الحديث عن مشكلة الزواجات الموسمية، ولا يجدها البعض مدعاة للحرج، «طالما كانت سوقاً رائجة تدر الكثير من الأموال». يقول يوسف الذي يعمل سائقاً خاصاً: «لا يرضى أهالي بونشاك الأصليين بزواج بناتهم بهذه الطريقة، فنحن بطبيعتنا محافظون، ولكن هناك أماكن تقبل النساء فيها والأسر بالزواجات الموسمية، طالما أن العائد المادي يتراوح بين 5 و10 ملايين روبية للشهر الواحد، وهو مبلغ مجزٍ». ويعترف يوسف بقبول النساء في هذه الأماكن بالزواج الموسمي، ومبيت الليلة الواحدة على حد سواء، ويأتي هذا الكلام مطابقاً لما ذهبت إليه صحف اندونيسية ومصادر رسمية من انتشار هذه الظاهرة. ولا يزال الكثيرون يتذكرون كلام نائب الرئيس الاندونيسي جوزوف كالا، لأن «بونشاك لا بد أن تُطور لتصبح مقصداً للعرب الراغبين في الزواج على طريقة إسلامية معينة من نساء اندونيسيات». وأضاف في تصريح شهير له: «تسويق السياحة في اندونيسيا يحتاج إلى حملة أفضل، إذا كان هناك الكثير من السياح الشرق أوسطيين القادمين إلى بونشاك لغرض الزواج القصير الأمد، فأظن أن لا بأس في هذا».