يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    وكيل إمارة منطقة الرياض يثمّن التوجيه الكريم بإطلاق أسماء أئمة وملوك الدولة السعودية على 15 ميدانًا بالرياض    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    الكرملين يعتبر أن الحوار بين ترامب وبوتين "واعد"    هيئة الهلال الأحمر بنجران تنفذ فرضية لتفعيل مسار الإصابات الخطرة    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    500 لاعب يتنافسون في «بطولة السهام» بجازان    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبان فلسطينيون يصرخون مسرحياً «يلا نغيّر هالعدسة»
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2016

وجد شبان وفتيات فلسطينيون في مهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب في نسخته الثالثة، فرصة للتعبير عن معاناتهم وقضاياهم ومشاكلهم، كأنهم يصرخون في شكل مرتقع وصاخب «يلا نغيّر هالعدسة»، وهو عنوان العرض الختامي الذي جمع خريجي مسرح من فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة المحاصر، وما بين مسرحيين شباب من بلجيكا واليونان وألمانيا.
وقدم الفلطسينيون من مسرح عشتار في رام الله وغزة، ومسرح نعم في الخليل، ومسرح الحرية في جنين، مجموعة من المسرحيات التي تستند إلى روايات أو كتابات عربية وعالمية، وإسقاطها على الواقع الفلسطيني، من بينها مسرحية «المهرج» للسوري محمد الماغوط، وتتناول موضوع الفساد والمفسدين على الأرض، و «الموجودين في كل زمان ومكان»، حيث تدور أحداث المسرحية حول كاتب يشعر بمدى الظلم والطغيان الذي تمر به الدول العربية، معالج الاستبداد الممارس على الشعوب العربية، وضياع فلسطين، وبيع الأرض للأعداء.
أما عرض «مروّح ع فلسطين»، فهو عمل يندرج في إطار مسرح الشارع، ومبني على قصص حقيقية تم اقتباسها من فلسطينيين في أماكن متفرقة تعاني من سياسات عنصرية من جانب الاحتلال كالأغوار الفلسطينية، والمناطق المحاذية لجدار الفصل العنصري، ومخيمات اللاجئين، وتجمعات البدو الفلسطينيين المهددين بالترحيل.
أما «مونولوجات غزة»، فيقوم على قصص وشهادات كتبها طلاب مسرح عشتار في غزة عام 2010، إبان الهجوم الإسرائيلي على القطاع في عام 2009، وانطلقت هذه المونولوجات إلى العالم لتروي تجارب هؤلاء اليافعين والأطفال. ويقدم العمل بنسخته الحرفية المونولوجات التي كتبت بصيغتها النهائية ممسرحة عام 2014 بعد العدوان الأخير على قطاع غزة، معتمداً على لغة الجسد كتعبير عن المشاعر الداخلية والحالة الخارجية، وسبق أن عرضت في الكثير من دول العالم، إضافة إلى رام الله في العامين الأخيرين.
كما تم تقديم عمل يتحدث عن المشاكل التي تعاني منها الفتيات الفلسطينيات على الصعيد المجتمعي حمل عنوان «الطريقة المضمونة للتخلص من البقع»، وهو العنوان الذي ضم لوحات مسرحية أخرى تتعلق بالحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وخصوصية البحر بالنسبة للشبان والفتيات على وجه الخصوص، هناك.
وكان مدرج المحكمة العثمانية في البلدة القديمة لمدينة رام الله، وفي الحفل الختامي، مساء الثلثاء الماضي مسرحاً لأربع اسكتشات تفاوتت في مستوياتها، وإن كانت في جلها مستوحاة من حكايات عالمية ك «آليس في بلاد العجائب»، و «ليلى الحمراء»، حيث تم تحويرها لمحاكاة الواقع الفلسطيني المعيش تحت الاحتلال، وفي ظل الحواجز العسكرية والجدار، وحتى المآسي والأحداث الفلسطينية البارزة، ومن بينها النكبة، والانتفاضة، وغيرها.
وكانت القدرات لافتة سواء بين الشباب الأجانب أو الفلسطينيين من خريجي المسرح وطلابه، ومن الجنسين، فالاسكتش الثاني كان مبهراً ومتفوقاً عن الأول والثالث، وحتى في الاسكتشات المشتركة كان هناك تميز نسبي للفنانين الأجانب، مع أن هذا لا يلغي إبداعات عشتار، ومميزة لبعض الفنانين والفنانات الفلسطينيين من الضفة وغزة.
وجاء في رسالة خريجي مسرح عشتار الذين شارك وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو في حفل تخرجهم: «قضينا أربع سنوات في عشتار، تقرّبنا خلالها من المسرح أكثر، وكسرنا حاجز الخوف، وأصبحنا نشعر بأننا روح واحدة (نحن والمسرح). تعلمنا منذ البدايات أن المسرح هو الإحساس بالشخصية ومعرفة تفاصيلها بدقة، وليس تمثيل الشخصية بالطريقة السطحية. يقصمنا الكثير من الشخصيات، ما ساعدنا على معرفة ذواتنا والتعمق في تفاصيلنا أكثر».
وأضافوا: ارتأينا هذا العام أن يكون عنوان مهرجاننا «يلا نغيّر هالعدسة»، بهدف تغيير نظرة المجتمع الاجتماعية والثقافية والسياسية للشباب، ونظرتنا كشباب إلى مجتعنا، وإلى المجتمعات الأخرى، من خلال ما حدث من تعارف إلى بعضنا بعضاً، وتبادل ومناقشة وجهات النظر والرؤى المتباينة كثقافات مختلفة، رافعين شعار «نؤمن بأحلامنا، وبأن المسرح أداة للتغيير والتثقيف والحوار».
وقبل الاختتام، والعرض الرباعي الأبعاد (يلا نغيّر هالعدسة)، شدد بسيسو مجدداً على أهمية الثقافة كفعل مقاومة، وعلى الدور الريادي الذي يلعبه ويجب أن يلعبه الشباب الفلسطيني المبدع في المجالات الإبداعية كلها.
ووصف بسيسو ما قدمه المسرحيون الشباب باللوحة الثقافية، وقال: «نحن في أمس الحاجة إلى مثل هذه المهرجانات لكي تصل رسالتنا إلى العالم ونحتفي بإبداعاتنا الشابة، والصوت الفلسطيني الذي يستطيع أن يصل من خلال الثقافة إلى أكثر من دولة حاملاً معه هموم شعبنا وتطلعاته إلى الحرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.