وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري بشأن السودان    تعليم سراة عبيدة يحتفي باليوم الوطني السعودي 94    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    أغلى الكؤوس.. التعاون والنجمة والرائد والرياض يكملون عقد المتأهلين    عاشور: ننتظر دعم جماهيرنا في الرياض    مؤشرات البورصة الأمريكية تغلق على تباين    نائب أمير مكة يشهد حفل اليوم الوطني بالإمارة    السوق يقفز 75 نقطة.. التداولات 7.1 مليار ريال    «الكَبَد» متعة الحياة    وزير الداخلية والسفير الصيني يبحثان الموضوعات المشتركة    «الساطي» يلاحق «العقيد»    الشهري يكسب ثقة الاتحاديين بالتأهل لثمن نهائي «الكأس»    «القرش الشبح» يظهر في عمق «الهادي»    التعليم والمرحلة الجديدة    أمير الجوف يعزي أسرة البراهيم    الحب والروح    «إذا سقطت لا تقوم خلك مسدوح»!    ترمب: يجب «تدمير» إيران إذا «ألحقت أذى» بمرشح للانتخابات الأميركية    المملكة تعزز الشراكة في مجال الفضاء مع "Space X"    ميثاق المستقبل    زيلينسكي يتهم روسيا في الأمم المتحدة بالتخطيط لهجمات على محطات نووية في أوكرانيا    يا «نصر الله» هل تتذكر رسالة غازي كنعان؟    القصيبي يؤكد أهمية تنسيق منظومة نزع الألغام في اليمن    في الجولة الخامسة من دوري روشن.. الهلال والأهلي في ضيافة الخلود والقادسية    "هلال– نصر– اتحاد– أهلي" تحت مجهر البكري    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    رحلة السعودية الرقمية !    جدة.. مناظر بانورامية بإطلالات ساحرة    « براد بيت» مزيف يحتال على امرأتين    الأمير سعود بن مشعل يطلع على برامج "البر" و"إخاء"    شاهد.. إحباط تهريب أكثر من 54 كيلوجرامًا من "الكوكايين" مُخبأة في إرسالية "موز"    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الشيخ حمد الحركان للقرآن الكريم والسنة النبوية    احتفالات متنوعة    مؤسسة التراث تدشِّن كتاب «الملك سلمان»    ذكريات الليلة المرعبة    مسرى العُمر..!    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    معرض لتحفيز الاستثمار في قطاع التمور بالمدينة    معرض "سيتي سكيب" في نوفمبر    قلب يُزرع في الرياض يردد العالم صداه !    عقوبات على 24 منشأة صيدلية لم تلتزم بتوفير مستحضراتها المسجلة    خارطة طريق للشورى    التواصل الحضاري ينظم لقاء بعنوان «نحلم ونحقق»    تدشين خدمة علاج القدم السكرية والغرغرينا بالأشعة التداخلية في «سعود الطبية»    خطبة الجمعة المقبلة تتحدث عن التساهل بالطلاق    نائب أمير تبوك يؤكد على نشر ثقافة العمل الأهلي    إسرائيل تتوعد حزب الله باستخدام قواتها الاحتياطية لمهمات جديدة    السلطان يشكر القيادة الرشيدة    8.2 ملايين عملية إلكترونية بمنصة أبشر خلال شهر    نصائح لحماية العلاقات من الغيرة    جسفت الخرج تحتفي باليوم الوطني 94 بأعمال فنية ورسم تشكيلي مباشر    السفارة السعودية في دمشق تحتفل باليوم الوطني ال 94    نعمة الوطن من جليل المنن، وعطية لا تقدر بثمن    إمارة منطقة مكة المكرمة تحتفل بمناسبة اليوم الوطني السعودي الرابع والتسعين.    محافظ مرات يدشن حملة التطعيم ضد الانفلونزا    94 عاماً من الشموخ    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمّان: لقاء مفاجئ بين عبدالله الثاني ونتانياهو يبحث في «بيئة مناسبة» للمفاوضات المباشرة

استقبل العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في عمان امس في لقاء مفاجئ استمر ساعتين وتناول «ايجاد بيئة مناسبة لاطلاق مفاوضات مباشرة» بين السلطة الفلسطينية واسرائيل تستند الى حل الدولتين وفي سياق اقليمي شامل.
واكتفت مصادر في الديوان الملكي الاردني بالقول ل «الحياة» ان الاجتماع «كان جدياً وتناول القضايا بصراحة ووضوح، والملك عبدالله الثاني ابلغ نتانياهو انه لا يمكن التعايش مع الوضع الحالي الخطر والقابل للانفجار في اي لحظة». واعتبرت المصادر ان زيارة نتانياهو تأتي في سياق جهد أردني للعمل مع الاطراف كافة لازالة العقبات في سبيل استئناف المفاوضات المباشرة وفق مرجعيات واضحة وأطر زمنية محددة.
وحسب بيان للديوان الملكي، فان العاهل الاردني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بحثا «التحركات المستهدفة دفع الجهود السلمية وإيجاد البيئة الكفيلة بانطلاق مفاوضات فلسطينية - إسرائيلية مباشرة وجادة وفاعلة تعالج جميع قضايا الوضع النهائي وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات التي تضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل». واضاف ان العاهل الاردني ابلغ نتانياهو ان «السلام الشامل الذي يضمن حقوق جميع الأطراف هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ما يستدعي تكاتف جميع الجهود ووقف كل الإجراءات الأحادية التي تعيق الوصول إلى حل الدولتين الذي يشكل شرط تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي».
الى ذلك، اقدمت السلطات الاسرائيلية فجر امس على هدم 40 منزلاً في قرية العراقيب البدوية في النقب بداعي أنها أقيمت بلا ترخيص. واعتبر قادة عرب النقب ان جريمة الهدم «اعلان حرب على بدو النقب» بغية حملهم على الرحيل عن 45 قرية ترفض الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة الاعتراف بها ومنح سكانها (نحو 80 ألفا) تراخيص بناء وامدادهم بأبسط مقومات الحياة من خدمات صحية او تعليمية او بنى تحتية.
وفي غزة، أعلن فتحي حماد وزير الداخلية في الحكومة المقالة التابعة لحركة «حماس» أن الوزارة على وشك «فتح باب التجنيد الاختياري، ومن ثم الإجباري في القطاع»، مشيرا الى ان «ذلك واجب شرعي». غير ان الناطق باسم وزارة الداخلية ايهاب الغصين أوضح ان «الوزارة شكّلت لجنة تعكف حالياً على إعداد دراسة في هذا الشأن، وأنه فور الانتهاء منها، سترفع إلى الوزير الذي سيضع التعديلات التي يراها مناسبة عليها، وبعدها تُرفع الى الحكومة في غزة لإقرارها أو غير ذلك». وأضاف: «الدراسة متعلقة بالفترة الحالية فقط بالتجنيد الاختياري، وليس هناك أي حديث عن التجنيد الإجباري».
ومن المرجح أن يلقى التجنيد الاجباري معارضة قوية من جانب السلطة الفلسطينية واسرائيل، اذ ستنظر السلطة الى التجنيد باعتباره خطوة من «حماس» للاستفراد بالقطاع واقامة «إمارة إسلامية» فيه، في حين ستعتبر اسرائيل ذلك تهديداً لأمنها. ولا تملك السلطة أو حتى الحكومة المقالة جيشاً وطنياً، بل قوات أمن وطني وشرطة وأجهزة أمنية، علما ان اسرائيل ترفض أن يكون للفلسطينيين جيش وطني الا بعد قيام الدولة الفلسطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.