الرئيس الأمريكي يعلن منطقة الحرائق في كاليفورنيا منكوبة    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    القيادة تهنئ الرئيس جوزيف عون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وأدائه اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية اللبنانية    محمد بن سلمان "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيرا" في 2024    إحباط محاولة تهريب أكثر من (1.9) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بجدة    بعد 13 جولة انتخابية.. جوزيف عون رئيساً للبنان    "يلو 16".. نيوم والعدالة في قمة الدوري    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    فليك يُعلن التحدي قبل نهائي السوبر الإسباني    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    هوبال    هجوم مسيرات أوكراني قرب قاعدة جوية روسية    ما ينفع لا ما يُعجب    ولي العهد عنوان المجد    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلطة السياسية ومعضلة الانتقال إلى الديموقراطية
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2010

قدر ما قدمت خبرة السياسة في المجتمعات العربية من وقائع وأحداث لم نتمنَ حدوثها بقدر ما كان هذا التاريخ بوقائعه يصلح لتحليل مدى صحة أو خطأ فرضية النظريات السياسية. فمفهوم السلطة، على سبيل المثال، في الأشكال المختلفة التي مورس بها من نخبة الحكم، كان له لون ورائحة مختلفان يتميز بهما عما هو موجود من تطبيقات في المجتمعات الأخرى، من احتكار للسلطة وعمليات استئصال للنخب السابقة وللمنافسين الحاليين. والسؤال بالتالي، ما هي العوامل التي تدفع بها هذه المجتمعات نخبتها أو طبقتها الوسطى، إن وجدت، لأن تتعايش وتخلق مثل هذه الثقافة الاستئصالية؟ إن المتتبع لنصف قرن من الحكم الوطني لمجتمعات لم تكن من قبل منعدمة التحضر قبل آلاف السنين مروراً بالحضارة الفرعونية ثم البابلية والأشورية ثم الحضارة العربية الإسلامية سواء في المشرق العربي أو في الأندلس، يجد علامات استفهام كثيرة على هذا الواقع. فقد يكون متغير الزمن هو السبب وقد يكون أننا نقيس مرحلة التخلف التي تعيشها هذه المجتمعات في فترة قصيرة قد تمتد الى جيل أو جيلين، في حين أن الانتقال من الانحدار والتخلف الى التقدم يحتاج قروناً عدة، كما تدلل على ذلك شواهد التاريخ. قد يحمل هذا التفسير جزءاً من الصحة، إلا أنه يجب ألا نغفل أن عملية التقدم عند مقارنتها بالماضي باتت مختلفة كمياً وزمنياً، فالثورة المعرفية والتكنولوجية قللت من الفترات الزمنية التي قد تنتقل فيها المجتمعات من مراحل متخلفة الى مراحل متقدمة مثل حال الدول النامية التي انتقل كثير منها من الدول المتخلفة إلى دول متقدمة في غضون عشرات السنين. ثانياً، ان الفجوة المعرفية لم تعد مثلما كانت في الماضي بل تطورت الى الدرجة التي أصبح فيها البشر بسبب الثورات التكنولوجية والمعرفية كأنهم يعيشون في مكان واحد، أي أنه حدث توحد في الزمن على رغم آلاف الأميال التي تفصل بينهم. فالرسالة الإلكترونية التي يتلقاها من هو قابع في أقصى الأرض في اللحظة نفسها التي ترسل اليه كسرت حاجز المكان وانتصر فيها الزمن على المكان. بالتالي فمعايير التقدم الماضية لا يمكن أن نطبقها على الوقت الحاضر.
وثالثاً، ان المجتمعات التي نعيش فيها لا تختلف عن المجتمعات المتقدمة إلا في المضمون، أما من حيث الشكل والاستهلاك واستخدام ما أفرزته الحضارة فهي تستخدم ما يستخدمه العالم المتقدم، فأصبحت مظاهر الحضارة الحديثة التي تكتسي بها مجتمعاتنا من دون أن تمس عقولنا بمثابة السراب الخادع، ومن ثم فليست هناك مبررات لنقول إننا نحتاج إلى مئات السنين لنمر بمرحلة التحول التي تنقلنا إلى مجتمعات متقدمة. وعلى رغم ذلك مر ما يزيد على مئة سنة منذ دخولنا واندماجنا، ولو سطحياً بالحضارة الحديثة، ولم تحدث النقلة التي تشعرنا بذاتنا كمجتمعات لها كيانها العقلي والمعرفي. وهو ما ينم عن أعراض لمرض كبير متغلغل داخل مناح مختلفة.
ولنأخذ مثالاً، ولتكن ممارسة السياسة في شكل السلطة السياسية في مجتمعاتنا، ليس حباً بها وإنما لكونها لعبت دوراً سواء بطريق مباشر أو غير مباشر في تنميط مجتمعاتنا لتكون من بين المجتمعات التي ليس لها عقل، وإن كانت لها ألسن وحناجر زاعقة. فما هي حكاية السلطة السياسية التي كانت سبباً للدمار أكثر من كونها سبباً للبناء، وسبباً لبث الرعب والإرهاب أكثر من أن تكون سبباً للأمن والاستقرار، وبدلاً من أن تكون الحصن المنيع لمنع العدوان كانت بمثابة البوابة التي دخل منها الأعداء ليحتلوا الأوطان؟ والأمثلة على ذلك كثيرة، إلا أن نموذج الدولة العراقية يمثل حالة واقعية للدراسة لكونها ابتليت بفرد ديكتاتور ومجتمع فرغت نخبته السياسية والثقافية وهربت لتنجو بنفسها من المشانق وتعيش مشردة خارج الوطن. وهو الأمر الذي جعل دولة بحجم العراق وبتاريخه تسقط بسهولة وفي أيام بيد الاحتلال الأميركي نظراً لهذا الخواء المجتمعي والخواء الأمني والرعب الذي ظل مزروعاً داخل المجتمع جراء ممارسة السلطة السياسية بنهج الرئيس صدام حسين وعقليته القائمة على أهمية ومحورية الزعيم الواحد وما دون ذلك فطريقه عدم الوجود. حتى النخبة الحاكمة التي جاءت بعد ذلك على ما يبدو لم تتعلم الدرس وكانت قصيرة النظر ولم تقرأ تاريخ العراق جيداً والمساوئ التي وصل إليها بأخطاء نخبته السابقة وسارت على نهجه وإن كان بعقيدة سياسية مختلفة. فرئيس الوزراء نوري المالكي الذي انتهت ولايته، دشن قبيل الانتخابات قانون اجتثاث حزب البعث، تمشياً مع ثقافة النخبة العراقية السابقة، وزاد عليها أن طعمها بفكاهة «ولاية الفقيه» ولجنة الحكماء في شكل ضمني مستتر. حتى بعد حدوث الانتخابات وظهور نتيجتها التي لم تأت بالشكل الذي رسم له الديكتاتور الجديد، كان السعي الدؤوب على مدار الأشهر الماضية لتعطيل تشكيل الحكومة والدخول في تفاعلات وتحالفات وتمر الأيام وتشكيل الحكومة معلق. والمهم مع كل هذه التفاعلات أن عمليات القتل والتفجيرات وسقوط ضحاياها لم تتوقف يوماً واحداً، فأصبح نادراً ألا نسمع انفجار سيارة ملغومة يروح ضحيتها المئات من الأبرياء الذين لا حول لهم ولا قوة، غير أن حظهم العاثر أوجدهم في المكان الذي حدث فيه التفجير.
وكي يخرج العراق من هذا النفق المظلم، فإن على النخبة التي تحكم أو التي ستأتي أن تعي تماماً من خلال تاريخ العراق أن ثقافة الهدم والاقصاء كانت سبباً في عدم خلق استمرارية وبناء داخل العراق الحديث وأدت في النهاية الى الاحتلال. ثانياً: على هذه النخبة أن تنظر إلى العراق ككيان واحد وأن تتعلم من التاريخ ولا تسير على النهج السابق بتفضيل فئة على أخرى، فذلك لا يبني وطناً بقدر ما يزرع الضغائن بين المهضومة حقوقهم، ف «تشييع» السياسة العراقية في الوقت الحاضر هو في جزء منه نتيجة لسياسة الرئيس صدام حسين السلبية تجاه الشيعة. وما يلفت في الحالة العراقية هو أنها صورة مصغرة لمجتمعاتنا العربية مع اختلاف الدرجة والحدة في الخطورة، فتفاعلات السياسة تكون كاشفة لأمراض كثيرة موجودة في عقلية النخبة الحاكمة ومن ثم المجتمع. فما يحدث في العراق ينطبق في شكل آخر على الفلسطينيين في الصراع ما بين «فتح» و «حماس» وانقلاب الأخيرة على الأولى بالمنطق نفسه، وهو المتمثل في الهدم والإقصاء والعمل الدؤوب من قادة «حماس» للقضاء على شرعية الماضي ومحاولة خلق شرعية دينية مرتبطة بهذه الحركة وبقادتها الجدد.
من هنا، نجد أن مفهوم السلطة السياسية في ممارسته لم يقدم لنا تجربة تعبر عن التراكم والبناء أكثر من كونه قدم تجارب تقوم على عملية الهدم والإقصاء لسابقيها، باستثناء نماذج محدودة. وتفشي ثقافة الهدم والاقصاء في مقابل غياب ثقافة البناء والتداول يمكن استشعاره في نشوء ثقافة الراديكالية ليس بين القوى السياسية فقط وانما داخل الثقافة المجتمعية نفسها التي أصبحت على رغم قدرتها على التمتع بأحدث منتجات الحضارة الحديثة، إلا أن لديها القدرة على أن تحمل أفكاراً وقيماً ترجع إلى مئات السنين. وباتت قضايا ثانوية هي المتحكمة بهذه العقلية كالقضايا الدينية ممثلة في موجة من الفتاوى تتسيد المشهد الثقافي ليس بسبب سطحيتها فقط لما تتناوله من موضوعات وإنما لهذا الاهتمام والانشغال الكبير من جانب المجتمع بها، وكأن هذه الفتاوى هي الطريق الى اخراج هذه المجتمعات من الفقر والجهل والجوع ومظاهر التخلف الموجودة عليها.
من هنا، فإن تبلور ثقافة الهدم في السلطة السياسية ما هو إلا تتويج لمراحل سياسية سابقة اعتلت فيها الثقافة الرجعية والراديكالية قمة الهيمنة، فلم تتولد في المقابل ثقافة قائمة على التعددية والتسامح وقبول الآخر ومن ثم تداول السلطة في شكل سلمي عبر انتخابات تتسم بالشفافية. والنتيجة أننا نعجز عن أن نشهد حالة واحدة لانتقال السلطة من نخبة إلى أخرى وسط معايير تعلي من قيمة العدالة، فالعكس هو الصحيح.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.