أقر المشرف العام على موقع الإسلام اليوم الدكتور سلمان العودة أن الساحة الفكرية تشهد تراجعاً مخيفاً في الهم الإصلاحي والنهضوي وتباطؤاً في تداول الفكرة، وأضاف: «الحديث عن ذلك مما يثير التساؤل في طبيعة المرحلة التي تعيشها الأمة، وهل هي تتقدم أم تحافظ على مستواها أم تتراجع دون أن يكون هذا حكماً عاماً على إمكاناتها وقدراتها، بل على هم النهضة ومداولة داء التخلف». ولفت إلى أنه قد يتضاعف عدد الأمة البشري وثرواتها الاقتصادية وقد يتزايد عدد المتعلمين والحاصلين على الشهادات العليا، وهذا لا يعني أن النهضة قادمة، ما دمنا لا نملك مشروعاً له رؤيته ولا نستطيع قياس التقدم أو التخلف وفق معايير صحيحة. ورأى أنه مع الإحساس بانكسارات وفشل الإجابات فضلاً عن غياب الممارسات التطبيقية لمشاريع نهضوية عربية، اتسعت دائرة (المشروع الإصلاحي) وأصبحت كلمة «إصلاح» هي الأكثر شيوعاً. واستشهد بقوله تعالى «إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت» ، «إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما»، سهّل تمريرها إلى دوائر تتوجس من كل ما يدعو إلى التغيير أو يوحي برؤية نقدية لواقع يستعصي على النقد!. وأوضح أن الإصلاح كالنهضة «هي مقولات ليس لها معنى خاص أو تعريف محدد، ويمكن النظر إلى هذا بإيجابية باعتباره مدعاة إلى أن تلتقي عليها أطراف متباعدة، ويمكن إذا تم تطوير هذا الملمح أن يخفف من حالة التخندق والاصطفاف السلبي الفكري والطائفي والمناطقي للالتقاء على مقاصد شرعية أو مصالح حياتية، مشيراً إلى أنه يمكن تحويل الطرح جزئياً من ملاحظة الظروف المؤدية للعزلة والمحضرة للاحتراب إلى ملاحظة الجوامع والمشتركات التي قد تكون شرعية مؤسسية لأخوة جامعة أو دنيوية محققة لمصالح عليا يستفيد منها المشتركون في الوطن الواحد. وأوضح أن المشاريع النظرية المتداولة للنهوض تتكئ على مرجعيات فكرية محددة تحكمها، وتتخذ صيغاً جاهزة للحل ك»مرجعية ليبرالية، أو مرجعية ماركسية، أو مرجعية قومية أو مرجعية إسلامية». وأضاف: «هنا أود الإيضاح أن المقصود بالمرجعية الإسلامية ذلك التيار الذي لا يرى النهضة إلا بتجسيد اللحظة التاريخية الماضية المتمثلة ب»إعادة الخلافة». وأكد أن النهوض لن يتحقق خارج ذاتنا الإسلامية التي تملي أن السياق التاريخي والواقع الاجتماعي والظرف السياسي والمستوى الاقتصادي، كلها معان معتبرة ومؤثرة وقائمة في تحديد ما هو مطلوب شرعاً في هذه اللحظة، والاتباع يكون بالتزام المبادئ والأسس وليس باستنساخ صور الحياة وتفاصيلها المادية. وذكر أن الشعوب العربية والإسلامية لن تقبل بإلغاء أو تهميش قيمها ومقوماتها وأخلاقيتها وعقائدها ولن تستجيب لمشروع نهضوي مفاجئ أو مجتمعي لا يتوافق مع هويتها، وقال: «إن المشروع الذي تطرحه فئة ما يظل مشروعاً بشريًّا قابلاً للإضافة والحذف والتطوير والتجربة، وليس متعالياً على النقد، من داخله أو من خارجه، ومن صديقه أو عدوه، وعليه أن يكون مستعداً لذلك دون ارتباك»، معتبراً أن الوثوقية في الحلول والرؤى والاجتهادات هي مما يشكل تعقيداً لأي مشروع بشري. وأشار إلى أننا أمام إجابات جاهزة، بل نحن أمام سؤال ممتد عبر أزمنة عدة، والإجابة تتغير بحسب حاجات الزمن وشروطه وإمكاناته.