الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسلسلات وسيلة لإنعاش السياحة في تركيا
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2016

يأمل رجل الأعمال التركي سردار على أبيت بأن يؤدي ظهوره للمرة الأولى في عمل فني يمزج بين المغامرات والميلودراما والفخامة في مسلسل تلفزيوني واحد إلى جذب مزيد من الجمهور العربي بما يسهم في إنعاش صناعة السياحة التركية التي تعاني ضعفاً.
ويرى أبيت الذي يملك وكالة سفريات أن تصوير مسلسل تلفزيوني طويل في مدينة أنطاليا التركية على ساحل البحر المتوسط ربما يغري مزيداً من السائحين العرب بزيارتها.
ومن هنا جاءت مساندته لإنتاج مسلسل «البيت الكبير» التركي - العربي المشترك وبطله غير المتوقع.
وبدأ مطلع هذا الأسبوع عرض المسلسل الذي بلغت موازنته نحو 3 ملايين دولار على قناة (تي آر تي) العربية التابعة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية.
وشهد عدد السياح في تركيا أكبر تراجع له خلال 17 عاماً في نيسان (أبريل) متأثراً بسلسلة تفجيرات بقنابل وتدهور العلاقات بين أنقرة وموسكو بعد إسقاط تركيا طائرة حربية روسية فوق سورية العام الماضي.
وتفيد بيانات خاصة بالسياحة بأن معدلات إشغال الفنادق هبطت نحو 70 في المئة في أنحاء تركيا.
وقال أبيت: «بعد أن أسقطت تركيا طائرة روسية بدأت أفكر - باعتباري محترفاً للعمل في السياحة - في وسائل تسهم في إنعاش القطاع. ومن هنا جاءتني فكرة تصوير مسلسل تلفزيوني للسوق العربية».
وعندما سمع أن الكوميدي السعودي حسن عسيري يسعى لإنتاج مسلسل تلفزيوني في تركيا اتصل به وضغط من أجل أن يجري التصوير في أنطاليا ويكون بمثابة ترويج لمنتجعاتها السياحية الراقية.
وقال أبيت: «قلت لماذا لا نصوره (المسلسل) في أنطاليا. سألني المنتجون هل هي أنطاكيا (مدينة تركية قرب حدود سورية)؟. فأجبتهم بل أنطاليا قلب السياحة التركية. لدينا كل الموارد هنا. فقالوا إننا سندرس الأمر ثم ردوا بالموافقة. حضروا وتجولنا. زاروا تركيا وعرضت لهم هذه الفيلا فدُهشوا وبدأنا المشروع. وأصبح مكان التصوير أنطاليا».
وشارك أبيت في إنتاج المسلسل من خلال تقديم الدعم اللازم للتصوير بما في ذلك دفع إيجارات السيارات المُستأجرة وثمن الطعام والإقامة لطاقم العاملين في المسلسل.
وفي مقابل ذلك، قام أبيت - الذي يتحدث العربية بطلاقة - بدور البطولة في المسلسل.
وبعد أن كانت شواطئ وفنادق تركيا تعج في الموسم السياحي بزوار من بريطانيا وألمانيا وروسيا أصبحت شبه خالية بعد أن أحجم هؤلاء عن زيارة البلاد.
ويتوقع بعض الاقتصاديين أن تتراجع عائدات السياحة في تركيا هذا العام بنحو 25 في المئة أي حوالي 8 مليارات دولار وهو مبلغ يساوي نحو واحد في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وترك غياب السياح الروس تحديداً فراغاً كبيراً في أنطاليا.
وقال المسؤول في فنادق غلوريا شاهين سيناي: «هناك زيادة ملموسة في السوق الداخلية. الأعداد أعلى بكثير مقارنة بالعام الماضي لكنها على المدى القصير لا يبدو أنها يمكن أن تعوض الخسارة. نعم الشرق الأوسط سوق مهمة لنا. سوق نستثمر فيها منذ سنوات. لكن فيما يتعلق بأعداد السياح فإنه ليس في حجم السوق الروسية».
وقدر صاحب متجر في بيليك القريبة يدعى بولنت جزيل شاهين أن حجم التجارة اليومية في نحو 800 متجر هبط بشدة الأمر الذي تسبب في عدم توفر أي سيولة لدى كثير من أصحاب المتاجر.
وأضاف: «عادة ما كان حجم التجارة يومياً نحو 3 أو 4 ملايين يورو. ومع ذلك هبط هذا العام إلى 500 ألف يورو. كثيرون منا عليهم ديون ومن الصعب أن يستمروا في عملهم».
وتلقي المخاوف المرتبطة بالأمن بظلال كثيفة على السياحة وثقة المستثمرين في تركيا المجاورة لسورية والعراق.
وعلى رغم من ذلك يأمل أبيت بأن تغري الحبكة الدرامية والمشاهد المبهرة في مسلسل «البيت الكبير» الكثير من العرب لزيارة تركيا للاستمتاع بسواحلها وبالتالي تعويض صناعة السياحة بعض خسائرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.