محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع مجالس المحافظات الجنوبية للبحث في توسيع صلاحياتها
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2010

عقد في محافظة واسط امس الاجتماع الاول لرؤساء مجالس المحافظات الجنوبية (المثنى وميسان وذي قار وواسط) .
وقال رئيس مجلس المحافظة المستضيفة للاجتماع محمود عبد الرضا طلال في مؤتمر صحافي إن «الاجتماع يعد الاول من نوعه على مستوى مجالس المحافظات الجنوبية للتداول في الصلاحيات الممنوحة لها وانعكاسها على واقع الخدمات».
واضاف «اصبحت مجالس المحافظات الواجهة الرئيسية امام المواطن في ظل تردي الوضع مثل الطاقة الكهربائية».
واوضح ان «مجالس المحافظات التي اجتمعت اليوم (امس) قدمت توصيات اهمها، ضرورة اجراء تعديلات جوهرية على القانون21 الخاص بالصلاحيات وتوضيح العلاقة القانونية بين المجالس من جهة والوزارات في الحكومة الاتحادية من جهة اخرى».
واشار الى ان «هناك حلقة مفقودة في هذه العلاقات اثرت كثيراً في واقع المشاريع المنفذة في المحافظات، ما انعكس على حالة التفاهم مع الحكومة الاتحادية وواقع الخدمات الضرورية للمواطنين».
واشار إلى ان «مؤتمراً موسعاً لعموم مجالس المحافظات العراقية، بما فيها مجالس محافظات اقليم كردستان، سيعقد خلال الشهور المقبلة لمناقشة المواضيع التي تتعلق بالقوانين والانظمة التي تعمل وفقَها تلك المجالس في الوقت الحاضر والنظر في كيفية تعديلها».
إلى ذلك، اوضحت مديرة الإعلام في مجلس محافظة واسط سندس الذهبي ان «المؤتمرين أوصوا بضرورة تعديل بنود القرار 21 الخاص بالصلاحيات الممنوحة لمجالس المحافظات وشرح الأطر القانونية التي تعمل بموجبها ومنحها صلاحيات اوسع بما ينسجم مع المرحلة الحالية».
وزادت «اوصى المشاركون بطرح ورقة عمل مشتركة لتبادل الخبرات والرؤى المستقبلية للنهوض بالواقع الخدمي خصوصاً واقع الكهرباء فضلا عن التنسيق في ما بينها».
وقال عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر علي حميد البديري ان «عقد المؤتمر جاء بعد مناقشات طويلة لتوحيد الرؤى والافكار والقوانين الخاصة بمجالس المحافظات والمجالس البلدية».
واضاف ان «المؤتمر ناقش 4 محاور مهمة تتعلق بالامانة العامة لأعضاء المجالس بعد التأسيس واختصاصات المجالس المحلية كما وردت في قانون المحافظات غير المنتظمة وتأثيرها في واقع عمل المجالس ، اضافة الى المحور الثالث الذي ناقش العلاقة بين المجالس المحلية ومجالس المحافظات والرؤيا المستقبلية لعمل المجالس بعد إجراء الانتخابات وتعديل القانون».
واشار البديري الى ان «المشاركين في المؤتمر قدموا توصيات، من بينها ضرورة تعديل قانون مجالس المحافظات ومنحه صلاحيات اوسع لتنظيم العمل الاداري في المحافظات واقرار المشاريع التي تحتاجها كل محافظة وفق الحاجة الحقيقية لها، وليس وفق تصورات الوزارت المركزية، اضافة الى ضرورة تقديم الدعم المعنوي للمجالس المحلية من خلال غطاء قانوني يمثل شخصيتها المعنوية امام المواطن من جهة، وامام المؤسسات الحكومية من جهة ثانية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.