مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    ترامب يشتكي من تنكيس الأعلام في يوم تنصيبه    سوبر إيطاليا.. الإنتر والميلان    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    عُمان أمام البحرين.. دوماً في أمان    افتتاح طريق التوحيد بمنطقة عسير    ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ذلك اليوم.. تلك السنة    الاستضافات الرياضية.. المملكة في المقدمة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    الأكراد.. التحديات والفرص    ابتسم أو برطم!    عام الأرقام والتحولات الكبيرة السياسة الأمريكية في 2024    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مبادئ علم الاجتماع» لسبنسر: تطور الانسانية على طريقة داروين
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2010

بين العامين 1877 و 1896 وتقريباً في أواخر سنوات نتاجه الفكري الخصب، أصدر الفيلسوف وعالم الاجتماع الانكليزي هربرت سبنسر، سلسلة كتب حرص على أن يدمج في عنوان كل منها كلمة «مبادئ»، ما أعطى تلك الكتب «الفلسفية التوليفية» بحسب وصف معاصري سبنسر لنتاجه هذا، طابع التأسيس، كل في مجاله. وهكذا، اذاً، إذ نراه يفتتح المجموعة بنوع من التقديم الشامل عنوانه «مبادئ المبادئ»، أثنى على ذلك ب «مبادئ البيولوجيا» و «مبادئ السيكولوجيا» و «مبادئ الأخلاق» ليجعل للخاتمة عنواناً هو «مبادئ علم الاجتماع» وكأنه أراد في هذا الترتيب التصنيفي أن يجعل من العلم الأخير خلاصة لبقية العلوم. غير انه، في الوقت ذاته سيكون من الخطأ اعتبار الدراسة الأخيرة «مبادئ علم الاجتماع» نصاً قائماً في ذاته كتب بعد انجاز النصوص السابقة وعلى علاقة عضوية بها. إذ اننا نعرف أن «مبادئ علم الاجتماع» الذي صدر في نهاية الحقبة المذكورة انما يتألف من عدد من الدراسات كان سبنسر نشرها متفرقة من دون أن يقصد منها أن تكون، في الأصل، جزءاً ختامياً للسلسلة. وعلى هذا النحو نلاحظ أن الكتاب يتألف من دراسات عدة نشرت بدورها بين 1876 و 1896. وهي تحمل العناوين الآتية: «المؤسسات الاحتفالية» (1876)، «المؤسسات السياسية» (1882)، «المؤسسات الدينية» (1885)، و «المؤسسات المهنية» (1895)، قبل أن يأتي الختام الاستنتاجي تحت عنوان ذي دلالة هو «المؤسسات الصناعية».
واذا كان شائعاً، في ميدان العلوم والأفكار، أن تشارلز داروين هو أول من أوجد مصطلح «التطور» ليطبقه على نظريته حول التطور البيولوجي الذي أدى الى ولادة الكائنات البشرية، فإن واقع الأمر يجب أن يقول لنا ان سبنسر كان سبق داروين في مجال استنباط هذا المصطلح واستخدامه. غير أن سبنسر، في المقابل، لم يفكر أبداً، وهو الذي عرف كمنافس قوي لتشارلز داروين، أن نظريته الاجتماعية في التطور انما بنيت على غرار نظرية داروين التطورية في علم الأحياء. ومن هنا سمى المؤرخون الفكريون نظرية سبنسر ب «الداروينية الاجتماعية». ومع هذا، فإن سياق فكر سبنسر، لم يتبنَ في خلفياته سياق فكر داروين، بل هو اعتبر خلفية فكره مرتبطة بأفكار أصحاب النزعة التطورية في علم الاقتصاد وتاريخه من أمثال تورشتاين فيلن والأميركيين وليام غراهام سامر وسايمون نلسون باتن. هذا من دون أن ننسى تأثيرات أساسية كانت للفكر الرومنطيقي الانكليزي الذي استعار منه سبنسر مفهوم الارتباط بين نظرية التطور وأجزائها المكونة.
وهذا كله يمكننا أن نلمحه على أي حال في خماسية «المبادئ» ولكن على وجه الخصوص في «مبادئ علم الاجتماع» حيث كان من الواضح أن سبنسر قد وضع خلاصة فكره، وما تراكم لديه من أفكار السابقين عليه. ولعل الأمر الأول الذي أراد سبنسر التركيز عليه هنا، عبر الفصول المتلاحقة لهذا الكتاب، هو أن «تطور البشرية يتعين أن يُفسّر انطلاقاً من القوانين نفسها التي تحكم تطور الكون (كوزموس)»، في معنى أن الهوة بين التطور الاجتماعي والتطور الكوني - البيولوجي، ليست في أي حال من الأحوال هوة عصية على الردم. بل إن التطور الاجتماعي، إنما يشكل جزءاً لا يمكن فصله عن سيرورة التطور الكوني الشامل... وهو يشكل، في رأي المؤلف التعبير الأكثر رفعة عن كل تطور عضوي وفيزيائي.
ومن هنا، فإن سبنسر يرى في هذا الكتاب - كما في بقية كتبه على أي حال - أن المجتمع، بكل ما فيه من مؤسسات، ليس نتيجة لعملية خلق مصطنعة. المجتمع كيان عضوي تطور في شكل في غاية الطبيعة، لماذا؟ «لأن للمجتمع وللأجهزة العضوية كلها قاسماً مشتركاً هو الآتي: انها، مثل بعضها بعضاً، تبدأ على شكل جزيئات صغيرة هامشية غالباً، لتتنامى حجماً في شكل مطرد وأساسي عضوي. وهي، تبدأ من المتناهي في البساطة الى المتناهي في التعقيد، وأن الروابط العضوية بين مختلف الأجزاء تزداد عدداً وقوة مع تصاعد عملية التطور وسيرورته». وأخيراً، كما يلاحظ سبنسر، هناك واقع «ان التركيبة الاجمالية التي تتكون بفعل ذلك كله تكون أطول حياة وبكثير، من كل جزء من الأجزاء المتفرقة والأولية».
غير ان سبنسر اذ يؤكد هذا ويدرسه في تفاصيله، يحرص على أن يفيدنا، ما إن يتقدم في دراسة الأمر في كتابه، بأنه اذا كانت هذه التماثلات بين الجسم الاجتماعي والجسم البيولوجي الكوني ماثلة وحقيقية، فإن ثمة، في الوقت نفسه، فوارق لا بد من رصدها والحديث عنها. وهو يحدد هذه الفوارق الأساسية على النحو الآتي: ان المجتمعات لا تملك شكلاً خارجياً محدداً وواضحاً، على عكس العناصر البيولوجية الكونية، والنسيج الحي للجسم الاجتماعي لا يشكل، في أي حال من الأحوال، كتلة متواصلة أو حتى متجانسة. ثم إن المكانة أو الوظيفة التي تكون مسندة الى جسم اجتماعي معين، أو الى المجتمع ككل، لا تكون محددة سلفاً ضمن قواعد كونية واضحة، وفيما نلاحظ في الجسد العضوي للحيوان، مثلاً، أن ثمة أجزاء محددة، لها قدر كبير ولافت من الحساسية، تبدو لنا كل مكونات الجسم الاجتماعي ذات حساسية ممكنة، أي واضحة ومضمرة في الوقت نفسه. ولعل أهم ما يطلع به هربرت سبنسر من كل هذا التحليل، الذي يتسم بمنطق واضح خاص به، هو انه اذا كان الوضع على هذا النحو، وهو على هذا النحو بالتأكيد في رأيه، فإنه لن يكون من العدل أبداً التضحية بالأفراد من أجل سعادة المجتمع وخيره، أو حتى من أجل مصالح الدولة. وفي هذا السياق نفسه وكي يجعل لأفكاره منطقها الخاص، نراه هنا يصل الى تحليل واضح انطلاقاً من دراسته لتاريخ البشرية، في ماضيها وحاضرها، ودراسته نصوصاً لتطور هذه البشرية الذي يماثل بينه، بصورة كلية، وبين عملية التأقلم مع تطور الحياة وضروراتها، على اعتبار العملية التأقلمية هي الأساس الذي تنبني عليه علاقة الانسانية بالبيئة ومن ثم علاقة الفرد بالمجتمع، وهذا التحليل يقود المؤلف الى تصور دولة مستقبلية يمكن أن يبدو فيها تأقلم المواطن الفرد مع بيئته ومجتمعه، تأقلماً متكاملاً، من النواحي البيولوجية والفكرية والأخلاقية. وهذا الجانب الأخير من «لعبة» التأقلم الطوباوية التي يتخيلها سبنسر، هي التي تمهد في حقيقة الأمر، لوضعه كتابه الذي لا يقل أهمية عن «مبادئ علم الاجتماع» ونعني به «مبادئ الأخلاق»، الذي كان بدوره قد نشر في شكل أجزاء متفرقة خلال فترة تتراوح بين 1879 و 1893، ما يعني انه، حتى وإن صدر كمجموعة قبل «مبادئ علم الاجتماع»، فإنه كتب من بعد صوغ البنى الأساسية التي تحكم هذا الآخر. ومن هنا ما يقوله مؤرخو فكر سبنسر من أنه اذا كان «مبادئ علم الاجتماع» يعتبر الخلاصة المنطقية لنظرية «المبادئ» ككل، فإن «مبادئ الأخلاق» لا يمكنه، ولو في جزئه الختامي، إلا أن يكون المصب المنطقي الذي تصل اليه كل الأفكار والمقارنات التي عبّر عنها سبنسر في «مبادئ علم الاجتماع».
وهربرت سبنسر (1820 - 1903) يعتبر من أبرز الفلاسفة الاجتماعيين، وكذلك من أبرز الباحثين في الفكر البيولوجي خلال الحقبة الفيكتورية في بريطانيا - أي النصف الثاني من القرن التاسع عشر -. وقد نشر سبنسر، خلال نصف قرن بدأ مع العام 1851 وتواصل حتى بدايات القرن العشرين، عدداً كبيراً من الدراسات والكتب، التي تبقى سلسلة «المبادئ» أهمها وأشهرها، علماً أن سبنسر خاض، فكرياً، في عدد كبير من المجالات بادئاً بقضايا المجتمع، وصولاً الى السياسة والفلسفة. ومن أبرز كتبه التي عرفت نجاحاً وسجالات كبيرة عند صدورها: «دراسة علم الاجتماع» (1880) و «الانسان في مواجهة الدولة» (1884) و «عوامل التطور العضوي» (وهو واحد من أهم كتبه، والكتاب الذي جعل المؤرخين يعتبرونه عالماً في البيولوجيا، اضافة الى اعتباره فيلسوفاً وعالم اجتماع). وأخيراً، كتابه في السيرة الذاتية «سيرة ذاتية» الذي صدر في العام 1904، أي بعد رحيله بعام واحد، وكان أنجزه خلال الشهور الأخيرة من حياته.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.