يمشيان جنباً إلى جنب، على طول الطريق الممتدّة من منطقة القنطاري حتى تقاطع وزارة السياحة. يعلو صوتهما وضحكاتهما على صوت أبواق السيارات التي يطلقها السائقون اعتراضاً على الزحمة الخانقة عند مدخل شارع الحمرا. أشرطة صفر تحيط بمربعات وسط الأرصفة وتحميها من العابرين كأنها مسرح جريمة. «لا تقتل لغتك»، كتب على الشريط الأصفر. تسأل الشابة صديقها: «واتس غوينغ أون؟» (ما الأمر). يجيبها بالكثير من الاستغراب: «أي دونت نوو، ليتس سي» (لا أعلم، لنر). ليسا سائحين كما قد يبدو للوهلة الأولى ولا حتى مغتربين يزوران لبنان بعد غياب. إنهما مجرد شابين هجرا لغتهما العربيّة ليتبنيا لغة أجنبية ككثيرين غيرهما فتسمعهم يتكلمون الإنكليزية أو الفرنسية بطلاقة في الجامعات والمقاهي وعبر الهواتف مقابل عجز فعلي عن التواصل بالعربية. يكملان مسيرهما في اتجاه الحمرا، فإذا بأحرف أبجديّة عربيّة معلقّة على حبل طويل يربط الرصيف بالآخر كحبل غسيلٍ. لافتات وملصقات تدعو الجميع الى التكلم بالعربية والحفاظ على اللغة الأم. يسألان أحد الأشخاص الواقفين إلى جانب الرصيف يشاهد العرض، فيجيبهما ببسمة صغيرة: «إنه مهرجان اللغة العربيّة من أجل الحفاظ عليها، لا يمكنكما سوى التحدث بالعربيّة اليوم». يتعجّبان ويقتربان أكثر. في أحد المواقف العموميّة نصبت خيم لدور نشر تشارك جمعية «فعل أمر» المنظمة لهذا النشاط، فيقوم شباب وشابات بتوزيع الكتب والقصص المكتوبة باللغة العربيّة من أجل حضّ الناس على استعمال لغتهم الأمّ في مجالات الحياة العصرية من علوم وفنون وآداب وإدارة وتكنولوجيا. تقارب الساعة الثامنة صباحاً، منصة كبيرة كتب عليها «انطلاق» يقف وراءها أطفال كتب على قمصانهم أحرف أبجديّة عربيّة، حرف ال «ز» يتهيأ للركض، فيما يبدو على وجه حرف ال «ه» علامات نعس. يطلق الحكم صفارة تخرق آذان الحضور. إنطلق سباق الأحرف لمسافة كيلومترين، يتصدر حرف ال «ض» السبق، يتبعه ال «أ» والأحرف الأخرى، ويختفي المتسابقون عن الأنظار عند منعطف في آخر الشارع. دقائق قليلة ويصل حرف ال «ي» إلى خط النهاية ثم تتوالى الأحرف تباعاً. يتقدم الأطفال المشاركون جميعاً من الخيمة المنصوبة داخل الموقف ليتسلموا جوائزهم، عبارة عن كتب وقصص. يتجه الشاب والفتاة إلى إحدى الزوايا حيث يتجمهر الناس. يتغلغلان بين الحضور. مجموعة من المتطوعين يقيمون ورش عمل ونشاطات ثقافيّة للأطفال المشاركين في المهرجان حول أهميّة اللغة العربيّة وجمالها، بينما تقف في الزاوية المقابلة مجموعة أخرى من المتطوعين والمتطوعات يكتبون أحرف أبجديّة عربيّة على قمصان المشاركين، ومجموعة أخرى تحضر ل «سوق عكاظ» اللغة العربيّة. كيفما تلفّت يميناً أو شمالاً ترَ الأحرف العربيّة والكلمات، إنه يوم هذه اللغة الحية. يطلق صوت المذياع نداء يلبيه غالبية الحضور، يتحلقون حول شاب في مقتبل العمر، لا تفارق وجهه البسمة، يعرّف عن نفسه بالحكواتي، ويبدأ بطريقة سلسة ومبسطة بقصّ القصص على الأطفال، وسرعان ما يطلقون الضحكات، فيسألون عن أبطال الحكاية وماذا حدث لهم في ما بعد. طبعاً أبطال الحكواتي كانوا الأحرف الأبجدية للغة العربيّة، واستطاع عبر قصصه أن يبثّ مخاوفه من خطورة اضطهاد اللغة العربيّة، محذراً الجمهور من ذلك. «ألف بي وبو باية... قلم رصاص ومحاية» لا شيء يعلو فوق صوت هذه الأغاني العربيّة «أغاني العم شوشو» التي كنا نرددها في الصغر، يتحول شارع الحمرا إلى كرنفال للّغة العربيّة، يخرج من أحد الزوايا التي تعجّ بالمشاركين مهرّج يحمل مظّلة ملوّنة، يبدأ بالركض يميناً وشمالاً، يلحقه الأطفال فيتراقصون معه على أنغام الموسيقى، يطلق حرف «أ» في الهواء ثم يطلق حرفاً آخر، يقفز، يركض، يضحك، يهتف، والمشاركون يتفاعلون معه من دون كلل أو ملل. في وسط الحمرا، عند مقهى «كوستا» الذي يرتاده الناس على اختلاف جنسياتهم وأوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، تستوقفك شبكة من الحبال علّقت عليها بعض الرسومات والأعمال الفنيّة وصور لكلمات وأحرف عربيّة، فيما راحت مجموعة من طلاب كليّة الفنون الجميلة ترسم بريشاتها اللغة على أرصفة الشارع. مسيرة كشفيّة في وسط الطريق الذي تعبره السيارات في الأيام العاديّة، لكن اليوم خصص لمرور الأحرف فقط، تعلو أصوات الأوتار الموسيقيّة، يهطل الظلام، تتصاعد النوتات على السلّم الموسيقي، وتصدح اصوات المغنين تغني ألحاناً عربية بكلمات عربيّة. أما مسرح المدينة، فاستضاف بدوره لوحات للرقص المعاصر ومسرحيات هادفة... «كلمة وردّ غطائها» و «أبجد هوز» و «هذه الطاولة، هي طاولة»، تتوالى العروض، واللغة العربيّة تصدح. إنها الساعة الحادية عشرة ليلاً، مضى اليوم بين أزقة الأبجديّة العربيّة، فهل ينجح مهرجان في كسر العلاقة السلبية مع اللغة ويقربها من العصر؟