حوارات ل«المؤذنين» لا تستغرب حين تسمع أصواتاً لبعض المؤذنين لا تميزها، ترتمي إلى سمعك من اليمين واليسار، فتسعى جاهداً لإدراك تفاصيلها، ولكنك في معظم الأوقات قد تعجز عن ذلك بسبب عدم التمييز، وقد يخامرك تفسير خاطئ بأنه إنسان يستغيث أو شخص يخاصم ويجادل، وربما تصورت أنه إنسان يحرج وربما ذكرك صوته بصوت نباح الماكينة الزراعية أو رنين السواني، وهكذا أصوات ناشزة تدعو للخير ولكنها عبر رداءة الصوت تحلق خارجه، والقليل منها ينساب إلى قلب السامع فيخشع له، ويهتم بمتابعته من عذوبة الصوت وملامسته للوجدان والمشاعر؛ إذ ينتقل معه السامع إلى رحاب الطمأنينة والخشوع بجانب استحضار أبواب الخير ومفاتيح الجنة والسعادة، ثم محاسبة النفس والرغبة الجامحة للاستجابة. نعم إن المؤذن يدعو للخير، يدعو لدخول وقت الصلاة ب«حي على الصلاة حي على الفلاح»، لذلك يستوعب الباحث كيف أن رسول الله «صلى الله عليه وسلم» اختار للآذان الصحابي الجليل بلال بن رباح «رضي الله عنه» لما حباه الله من حسن الصوت وقدرته على التأثير. ومادمنا نتفق بأن السمع يمج الأصوات النابية التي تقتل فينا الرغبة للاستجابة للدعوة، فإني أقترح على الجهات المسؤولة عن المؤذنين أن تقوم باختيار نماذج للأذان المميز، وتضيف إليها معلومات عامة حول مشروعية الأذان وفضائله والأمور المتعلقة به كافة، ثم تضعه في شريط مسجل وتسليمه لكل مؤذن، مع العمل في المستقبل على عمل دورات للمؤذنين لاختيار أصحاب الأصوات العذبة، التي تُغري بسماعها، من دون الأصوات الشاذة التي تجعل المستمع يغلق سمعه. أعتقد أن كل إنسان يتفاعل مع الصوت الجميل الداعي للخير، وينقاد إليه من دون أن يشعر، بل إن الصوت العذب يستهوي النفوس ويسيطر على القلوب بترتيلاته الرخيمة التي تفرض على كل مستمع أن يسكت ويتابع؛ خلافاً للأصوات النابية التي تزعجك أو ترتجف فزعاً منها عند سماعها وكأنها نذير شؤم، وليست دعوة فارغة بل دعوة خير، فالصلاة خير من النوم، والمسؤولون عن المؤذنين، من دون شك، غير نائمين عن هذه الهموم... أليس كذلك؟! صالح بن عبدالله العثيم - بريدة [email protected] يجب أن نرتقي لا تعلو الأنفس إلا بالكبير من الأقوال والأفعال، ولا تستمد هداها إلا من تجنب الهفوات والتعالي عما يسقط بين الأقدام، فتلك هي سمات طُبعت على الأرواح الإيمانية القريبة من ربها، والمتماسكة دينياً والفاضلة دنيوياً، فالحكمة ليست في مظهرها الخارجي بل محددة في مضمونها الفعلي، ولكننا نهفو أحياناً ونسقط متناسين أننا أصحاب هامة تعلو على كل صغيرة، وحين يبات الندم على ذراعي التحسر، وتتهاوى من داخل النفس التي اعتادت على الرفعة شظايا مؤلمة على أرض الانحدار نحو الفقدان لعظمة الروح، فللحياة مواقف ومحطات لابد أن تستوقف الأنفس جميعاً، وبحسب الكبر والصغر أو الشدة واللين لهذه الوقفات أو المحطات إلا أنه لا تبرز سوى الأنفس الثابتة التي تتقي شر الهفوة وتتقد نظراتها دوماً للعلو المتزن، فلابد أن تُرمى ثمار أنفسنا بحجر الغمز واللمز أو التصريح المباشر، ولكن يجب ألا ننساق أو نقف أمام هذا الحجر حماةً، فتتكاثر الأيادي من حولنا وتصعب علينا المجابهة والخوض في اللامفيد، بل يجب أن نتحرك بخطى ثابتة نحو الأمام ولو بحركة واحدة، وبذلك سيبقى ما سقط خلفنا وسيندحر من أراد المساس بعزة أنفسنا بين أحجاره، فكم من كيانات عبرت على جسور الحجارة المرمية عليهم ولم تتعثر أنفسهم، أو يتمكن الوحل من التشبث بأرجلهم، بل ازدادت ذواتهم اعتزازاً، واستحلت أماكن مرموقة في أعين الآخرين، وجُعلوا من قومٍ «لا يُرمى إلا الشجر المثمر». يجب أن نرتقي بأنفسنا دوماً وأن نسكنها قصور العلو مهما عشنا في كبد المنغصات، فلابد أن تُشرق الشمس بنور الحقيقة، وأن تُنصف الأرواح، يجب ألا نخوض مع من هم تحت الأقدام مستقرون، فنُفقد أنفسنا هيبة الثقة والترفع عن رذائل الأمور، فليس كل مُعرِض جباناً، وليس كل متغاضٍ ضعيفاً، وليس كل علو عن صغير وبيان مكانته هروباً، ولعل لنا من قصص الرسول «صلى الله عليه وسلم» وتجارب الآخرين ومواقف الحياة في هذا الجانب مداداً نستزيد منه رقينا وقوقعة أنفسنا داخل دائرة «كن راقياً بتعاملك مهما صفعتك أنامل الضعاف». سعد قطنان البقمي - الرياض [email protected]