محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بورشه كايان» وفيّ للتقاليد... مواكب للتطور
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2010

خطف الجيل الأول من «كايان» الذي أطلق عام 2003، نجاحات كبيرة في قطاع السيارات الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، ما شجع بورشه مجدداً على تقديم جيل أكثر حداثة بعروضه المختلفة وتجهيزاته. و بات أكثر ديناميكية ورحابة وأخف وزناً، إلى جانب كونه أكثر اقتصادية في استهلاك الوقود والانبعاثات الملوثة، من دون إهمال عامل الفخامة والرقي.
تصميم ديناميكي جذاب ومكونات عالية الجودة خفيفة الوزن وتقنيات إلكترونية متطورة، صفات تمثل بحق الجيل الأحدث من كايان الذي خضع لتحسينات وتعديلات خارجية، مع بقائه وفياً لتقاليد بورشه.
على صعيد المقاسات، زاد الطول الإجمالي نحو 48 ملم مقارنة بالطراز السابق ليصل إلى 4846 ملم، وبلغ العرض 1939 ملم، الارتفاع 1702 في مقابل 2895 ملم لطول قاعدة العجلات التي زادت بمقدار 40 ملم. وتشترك فئات كايان كلها في المصابيح الرئيسة بعدساتها الجديدة، وتشبه الجهة الخلفية بأكتافها العريضة والقوية، باقي عروض بورشه، فضلاً عن الجانح الخلفي المدمّج بالسقف، والمصابيح الخلفية الجديدة التي تلتقي على الجوانب، والعجلات متعددة الأذرع التي يتراوح قطرها بين 18 و 19 بوصة، مع نسب انسيابية تبلغ 0.36 درجة على مقياس «سي إكس».
من الداخل، تتسع مقصورة الجيل الأحدث من كايان لخمسة ركاب وفق وضعية جلوس 2+3 برحابة مقبولة، نظراً إلى طول قاعدة العجلات ما أتاح مساحات إضافية مخصصة لأرجل الركاب في القسم الخلفي. كما أمكن تحريك قسم المقاعد الخلفية بدوره إلى الأمام أو الخلف حتى مسافة 160 ملم، فضلاً عن ضبط زاوية ظهر المقاعد حتى 6 درجات، علماً أن المقصورة لا تقل فخامة ورقياً عن باقي عروض بورشه الأخرى. وهي تتميز بكونسولها الوسطي الذي أعيد تموضعه للأعلى في اتجاه الأمام، وذراع ناقل الحركة ذات الوضعية المرتفعة، فضلاً عن مقابض الأذرع المثبتة بالكونسول الوسطي بتصميمها الجديد الجذاب والموجود على الأبواب الأربعة.
وعلى صعيد تجهيزات الراحة والترف، نالت كايان الجديدة شاشة مركزية فئة TFT عالية الوضوح قياس 4.8 بوصات مثبتة بأعلى الكونسول الوسطي، وحولها عتلات التحكّم بالوظائف الحيوية المختلفة وأزراره، مثل نظام الصوت المتطور فئة «بوز» أو «بورمستر» تبعاً للفئة المختارة والهاتف والنظام الملاحي، وأيضاً أنظمة مراقبة ضغط الهواء بالإطارات ومثبت السرعة وغيرها، علماً أن لوحة القيادة في طراز كايان «S هايبريد» الشقيق تختلف بعض الشيء عن باقي الفئات الأخرى.
أقوى وأكثر اقتصادية
زودت كايان بمحرك بنزيني V6، بسعة 3.6 ليترات يولّد قدرة 300 حصان عند 6300 د.د، وعزم 400 نيوتن متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 3000 و6700 د.د. كما يتصل بعلبة تروس ثمانية النسب فئة «تيبترونيك S»، مع خفض نسب استهلاك الوقود بمقدار الخُمس عما سبق. ويكفل هذا المحرك الانتقال من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 7.5 ثوانٍ.
أما كايان S فزودت بمحرك V8 تبلغ سعته 4.8 ليترات، يولّد قدرة 400 حصان عند 6500 د.د، أي أقوى بنحو 15 حصاناً مقارنة بالطراز السابق، مع أقصى عزم دوران يبلغ 500 نيوتن متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 3500 و6700 د.د. ويستهلك هذا الطراز 10.5 ليترات من الوقود لكل 100 كلم، فضلاً عن إمكان اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 5.9 ثوانٍ.
كذلك نالت كايان توربو المحرك السابق ذاته مع شاحني هواء توربو لتوليد 500 حصان عند 6000 د.د، وعزم 700 نيوتن متر عند عدد دورات يتراوح بين 2250 و 4500 د.د، ويستهلك 11.5 ليترا من الوقود لكل 100 كلم، فضلاً عن الوصول إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ.
أما «كايان S هايبريد» فيستفيد من محرك بنزيني فئة V6 مع شحن مضاعف بسعة 3 ليترات وقدرة 333 حصاناً، إلى جانب محرك كهربائي بقدرة 47 حصاناً، لتكون النتيجة النهائية 380 حصانأً، و580 نيوتن متر من عزم الدوران.
وزودت فئة الديزل بمحرك V6 بسعة 3 ليترات، وقدرة 240 حصاناً إلى جانب 550 نيوتن متر من عزم الدوران.
أنظمة فائقة
زودت فئات كايان، باستثناء التوربو، قياسياً بنظام تعليق فولاذي، فضلاً عن تنسيقه للمرة الأولى مع نظام التخميد الفعّال القياسي PASM. وهو نظام تعليق هوائي يمكن من خلاله التحكّم بمخمدات أنظمة التعليق وضبط هامش ارتدادها، مع إمكان الاختيار بين ثلاثة أنماط قيادة مختلفة وهي المريحة والعادية والرياضية، إضافة إلى إمكان ضبط ارتفاع الخلوص حسب الرغبة، مع الإشارة إلى أن كايان توربو مجهزة بنظام تعليق هوائي مع تقنية التخميد الفعّال القياسي PASM، تجهيز يمكن اختياره في الفئات الأخرى حسب الحاجة. كذلك يمكن تدعيم فئات كايان وكايان S وكايان توربو. كذلك زودت كايان بنظام بورشه للتحكّم الديناميكي بالهيكل PDCC، نظام دفع رباعي خفيف الوزن وعلبة تروس فعّالة خفيفة الوزن بدورها، نظام الإضاءة الديناميكي لبورشه PDLS، ونظام المساعدة على تخطّي المسار LCA المتوافر إضافياً، إلى جانب مثبّت السرعة الإلكتروني، وغيرها من الأنظمة المتفوقة. كما عمل مهندسو بورشه على خفض الوزن الإجمالي لكايان. فمثلاً خفض وزن فئة S بمقدار 180 كلغ مقارنة بالطراز السابق. كما بات هيكل كايان أكثر خفة وأقل وزناً بمقدار 33 كلغ نتيجة للاستخدام المكثف للألومينيوم.
مختصر مفيد
المقاييس
الطول (ملم) 4846
العرض (ملم) 1939
الارتفاع (ملم) 1702
قاعدة العجلات (ملم) 2895
قدرة التحميل (ليتر) 670-1780
المحرّك
عدد الاسطوانات V8 بي توربو
السعة (ليتر) 4.8
القطرx الشوط (ملم) 96x83
القدرة (حصان) 500/6000
العزم (نيوتن متر) 700 / 2250 - 4500
أنظمة ثبات القيادة
PASM/ PSM/ ABS
نقل الحركة
علبة التروس 8 نسب تيبترونيك أس
المكابح
أمامي (ملم) 390 x 38
خلفي (ملم) 358 x 28
الأداء
تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثانية) 4.7
السرعة القصوى (كلم/س) 312
نسبة استهلاك الوقود (ليتر/100كلم) 11.5
معدل انبعاث ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 270
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.