وثق مشروع ذاكرة مصر المعاصرة التابع لمكتبة الإسكندرية، لتاريخ استوديو مصر، أول استوديو سينمائي بالمعنى الكامل في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، لمناسبة مرور 75 سنة على افتتاحه عام 1935. وقال الدكتور خالد عزب المشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، إن توثيق تاريخ استوديو مصر يأتي في إطار حرص مشروع ذاكرة مصر المعاصرة على توثيق تاريخ الفن السينمائي في البلاد، وجمع كل ما يتعلق به من وثائق وصور و «أفيشات» للأفلام وأخبار صحفية تتعلق بنجومه ونجماته. وأكد أن استوديو مصر قدم على مدار 75 سنة أفلاماً تتميز بجودتها الفنية والأدبية العالية، وحمل راية الفن السينمائي في مصر، وأنتج أعمالاً مميزة أثرت بالسينما المصرية. ولفت عزب إلى أن الذاكرة سلطت الضوء على رجل له أيادٍ بيضاء في صناعة السينما المصرية، يعرفه الجميع برجل الاقتصاد الأول في مصر وهو طلعت باشا حرب الذي كان له يد في تأسيس الاستوديو كأحد مشروعات شركة مصر للتمثيل والسينما وهي إحدى شركات بنك مصر. وأشار إلى أن حرب أدرك أن الاقتصاد القوي هو أساس تقدم الأمة والنهوض بها، وأن الفن الراقي كالفن السينمائي الذي يسمو بالمجتمع ويعرض واقعه هو وسيلة لبلوغ هذا التقدم، ومن هنا جاء إنشاء استوديو مصر، ليمثل نقلة جديدة في تاريخ السينما المصرية. وقام مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بتوثيق ميلاد الفن السابع، إضافة إلى توثيق دقيق لحياة أبرز نجوم الفن السينمائي في مصر، وتسليط الضوء على مؤسسي هذا الفن من المصريين الذين انحسرت عنهم الأضواء لسنوات طويلة، فجاءت ذاكرة مصر لتعيد لهم جزءاً مما يستحقونه من تقدير وشكر، ومنهم الفنان محمد كريم، ومحمد بيومي، والأخوان إبراهيم وبدر لاما، وتوجو مزراحي، ومحمود خليل راشد. كما وثقت الذاكرة لحياة أوائل المنتجين الذين حملوا على عاتقهم صناعة هذا الفن الوليد والمخاطرة بأموالهم من أجل نشره في مصر من أمثال عزيزة أمير وآسيا داغر، إضافة إلى أوائل نجومه ومنهم فؤاد الجزايرلي وابنته إحسان الجزايرلي ونجيب الريحاني وبشارة واكيم ويوسف وهبي. كما حرصت على توثيق تاريخ السينما في مصر قبل إنشاء استوديو مصر، فقد بدأت أولى عروض السينما في الإسكندرية في 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 1896 في بورصة طوسون في شارع فؤاد (مركز الإسكندرية للإبداع الآن)، وذلك من خلال مجموعة من الأجانب المقيمين في الإسكندرية الذين استقدموا بعض الشرائط الأولى من أوروبا، فحققت نجاحًا مدويًا. وبدأت العروض الناطقة في مصر في سينما فون عزيز دوريس بالإسكندرية (سينما ستراند بمحطة الرمل الآن)، كما نجح عزيز بندرلي، وامبرتو ملافاسي دوريس في استيراد الحاكي (الفوتوغراف) والاسطوانات الناطقة للتعليق على الأفلام في السينما. يذكر أن ذاكرة مصر المعاصرة (http://modernegypt.bibalex.org) هي مشروع بحثي علمي يهدف إلى رقمنة كل المواد التي ترتبط بتاريخ مصر المعاصر، من صور ووثائق وعملات وأفلام تسجيلية وغيرها. وهي تعد أكبر بوابة إلكترونية تضم بين صفحاتها تاريخ مصر في قرنين من الزمان، بدءًا من عهد محمد علي باشا 1805، وحتى نهاية عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات في 1981. وتؤرخ الذاكرة لتاريخ مصر من مختلف النواحي: سياسيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا وثقافيًّا، ومن أهم ما يميزها هو الحياد وتسليط الضوء على جوانب مجهولة في تاريخ الشعب المصري.