مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بولس« الحواري» في ذكراه الألفية الثانية
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2009

يذهب اندريه شوراكي الكاتب الراحل، الى ان شاوول، اي بولس، رسول اليهود الى الأميين، هو «أقوى عبقرية يهودية في عصره». ولا منطق في التشكيك في كون العبرية لغته الأم. وهو لا ريب تكلم، في وقت ثان، اليونانية، لغة شعوب حوض المتوسط. والفصحاء الأقحاح الذين محّصوا «الرسائل» لم يقعوا فيها على ما يشي بعسر كاتبها. وهو حين خاطب شعب يورشليم، قال لهم انه ولد في طرسوس بكيليكيا، ونشأ في مدينتهم، ودرس على جمالييل، وهو معلم جليل، وداعية تسامح. ويبعث على الدهشة، تصدي بولس، وهو في مقتبل شبابه، للمسيحيين، واضطهاده لهم. وعندما رُجم القديس اتيين، كان في صحبة الجلادين، حملة الحجارة المعدة لرمي الضحية بها. وفي «أعمال الرسل» التي رواها لوقا ان بولس كان في عداد الذين قبلوا عمل القتل هذا. وغداة الإعدام، شُنت حملة اضطهاد عنيفة على مسيحيي المدينة، بحسب لوقا نفسه. ورأى بولس ان المسيحيين اعداء يحق قتلهم. وغداة 20 عاماً على الواقعة، أقر بولس في رسالته الى اهل غلاطية بأن سيرته «قبلاً في الديانة اليهودية (انه كان يضطهد كنيسة الله بإفراط (وإتلاف)».
وخلفت الذكرى هذه في بولس مرارة قاسية ومدمرة. فتناولها في «رسائله» خمس مرات. وكتب لوقا: «وأما شاوول، فحطم الكنيسة، وكان يقتحم البيوت، وينتزع الرجال والنساء منها عنوة ويرميهم في السجون». وتعظم قراءتنا عبارة بولس: «اضطهدت الطريق حتى الموت» قلقنا وحصرنا.
وعندما كنت فتى منخرطاً في «الشبيبة الطالبة المسيحية، قلت لأحد رفقائي في ختام درس في تاريخ المسيحية كان يدعونا إليه أحد الآباء، إكباري لبولس. فأجابني: هل تعلم ان بولس لم يكن من اصحاب يسوع؟ وفي ما بعد، سافرت كثيراً في صحبة بولس، ورأيت المواضع التي مر بها ووقف، وحيث دعا اليهود الى المسيح، أو الوثنيين. فشاهدت تسالونيكي قبل أورشليم، وأفسُس قبل طرسوس، ورومية قبل كورنثوس. وشيئاً فشيئاً رأيت رجلاً عظيماً يخرج من الأماكن هذه، ومن رسائله وعظاته بها، ويهز إيمانه القارئ أو السامع. فهو متصوف على قدر ما هو استراتيجي مدبر. وهو وحده تقريباً أدرك ان مستقبل المسيحية يقضي بمخاطبة الوثنيين، ولا مستقبل لها إلا بهذا. وفي الأثناء، بسط نظرته الى المسيح، ونحت مفاهيم اللاهوت المسيحي.
ولعل أخطر ما نعلمه من يسوع من طريق بولس هو خبر العشاء الأخير. وفي خبره هذا العبارات التي بلغتنا على الصورة الصحيحة التي صاغها، وفيها ان يسوع اخذ الخبز وباركه وكسره وقال: هذا جسدي لكم، فافعلوا هذا في ذكري. وبعد الطعام، أخذ الكأس وقال: هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي، افعلوا هذا في كل مرة تشربون من الكأس وأنتم تذكرونني. ومنذ ذاك، يتكلم يسوع في كل مرة يحتفل فيها كاهن بالقداس بالكلمات التي نقلها بولس عنه.
ويقول اتيين تروكميه، مؤرخ الصدر الأول من تاريخ المسيحية في بولس انه شخصية ودور استثنائيان، وهو يختلف عن يسوع اختلافاً كبيراً، ونسبت إليه الأجيال اللاحقة عملاً حاسماً، وهذه معطيات تسوغ الآراء التي حملت بولس على مؤسس المسيحية الحقيقي. فماذا يقصد بقوله هذا؟ كان رايماروس، وهو عالم ألماني من علماء القرن الثامن عشر، ذهب الى ان بولس هو مبتكر المسيحية، وصاحبها. وآثر نيتشه، في القرن التاسع عشر، لفظة مؤسس. وترجح الفرنسي إرنست رينان بين اللفظتين. وأوجز ألفريد لوازي، في 1914، المسألة بالقول: «لم يكن يسوع الذي آمن به بولس المبشر بملكوت الله». فهل نأخذ بهذا الرأي؟ أعيد الكلام الى إتيين تروكميه: «جواب السؤال بالسلب القاطع». وأنا، على تواضع منزلتي، أوافق الجواب بالسلب. وأقول ان «المسيحية»، لا تصح نسبتها لغير المسيح. والأناجيل وحدها دونت المأثور عن يسوع.
وما خلا يوحنا، لم يشهد احد من الإنجيليين يسوع. وأُطمئن القارئ، وأدعوه الى التفكر في مرقس الشاب، المعجب إعجاباً لا حد له ببطرس الرسول. وهو صحبه في أسفاره ورحلاته الكثيرة مثل ظله. فكان يقال فيه: «بطرس في الحل والترحال». فكم مرة سمع مرقس رواية بطرس؟ لا شك في انها لا تحصى. وعند وفاة بطرس دعاه المسيحيون الى تدوين ما حفظه اليوم قبل الغد. فلم يتردد. ومدونته هي أول الأناجيل. وكتب الإنجيلي الآخر، لوقا، انه روى كتابة ما تناقله أوائل الشهود العيان.
وبين زمن يسوع والوقت الذي كتب فيه بولس «رسائله» عشرون سنة. وانقضى مثلها قبل ان يدون مرقس أول الأناجيل. والفرق بين الوقتين هو تعليل ما بين تعليم يسوع و «رسائل» بولس من فروق يبني عليها الذين يعتقدون ان بولس هو مؤسس المسيحية. ولا ننسى اصول هذا وذاك. فيسوع كان نجاراً عماراً، وولد بالجليل، وهو أرض يهودية خالصة، والآرامية كانت لغته. ولا يلمح أثر الى دراسة، وقلما التقى غرباء عن بلده، رومان او غيرهم. وبولس ولد في أسرة كانت تشهر مواطنتها الرومانية، وهي بعض الشتات المدلِّ بانتشار اليهود في انحاء العالم المعروف كله. وفي مسقطه، طرسوس، وهي ميناء كبير، التقى ناساً من جنسيات كثيرة. ودرس بولس دراسة طويلة بأورشليم. فهل من سيرتين متباينتين على هذا القدر من التباين والاختلاف؟
وبعد عمادته بدمشق، أقام شاوول ثلاثة اعوام بشرق الأردن قبل ان يعود الى اورشليم. وهو كان يعلم ان الرسولين بطرس ويعقوب يقيمان بالمدينة، وتقر لهما الجماعة المسيحية بالصدارة والريادة. فقدم أحدهم، اسمه برنابا وهو من قبرص، القادم الى الرسولين. وأجاب بطرس ويعقوب عن اسئلة بولس، على قدر ما سمح لهما وقتهما المثقل بالمهمات الدعوية. وتعرف بعض المسيحيين في المدينة الى مضطهدهم القديم. ولا يتستر لوقا على الأمر فيكتب: كان يكلمهم وأما هم فكانوا يتربصون به القتل، وبعضهم صفح عنه. فأخرجوه الى قيصرية، ومنها عاد الى بلدة طرسوس. وهناك اقام ثلاثة أعوام في أسرته. وعمل في صناعة الخيام، حرفة أبيه.
وزاره يوماً على حين غرة، برنابا الذي كان واسطته الى بطرس ويعقوب. وعلم منه ان شطراً كبيراً من اليهود الهلنستيين هربوا من بيت المقدس غداة رجم اتيين، ولجأوا الى أنطاكية، المدينة والمرفأ العظيمين في طرف المتوسط. وبرنابا واحد منهم. وعلى هذا، ولدت جماعة شاغلها دعوة اليهود الى يسوع. ولما انتبه الدعاة الى اهتمام الوثنيين كذلك بديانة ابراهيم، تساءلوا: أليس حرياً بهم تعريف الوثنيين بيسوع؟ فتذكر برنابا الرجل الذي التقاه بأورشليم، وقيل له انه عاد الى طرسوس. فزاره ورجاه ان يتبعه الى انطاكية. وحين قدم انطاكية علم ان الوثنيين يسمون المؤمنين بالمسيح مسيحيين. فالاسم (النسبة) ولد هناك. وكان شاوول آخر الخمسة المقدمين بين مسيحيي انطاكية. ولم يلبث ان رأى رؤيا رواها الى اهل كورنثوس في رسالته الثانية. ومذذاك، صار بولس معمار المسيحية وبانيها، وبنعمة الرب أرسى الأسس والأركان.
وعندما يتصور المعمار الباني في ذهنه، فهو وحده. وهو بقي وحيداً بعد الكنائس التي أنشأها في ولايات آسيا، وفي غلاطية ومقدونيا. وصرم رابطته ببطرس، ورابطته ببرنابا، وبكنيسة انطاكية. واقتصت كنيسة أورشليم من استقلاله بنفسه فأصلته الكراهية. ولم يرجع في دعوته ومعتقده في الخلاص بالإيمان، وجهره ان الصادق الإيمان حي بإيمانه، وأن عطايا الله ونداءه لا عودة عنها. وكان باسكال يقول انه لا يصدق إلا الروايات التي يرويها شهود يقتلون دون رواياتهم وأخبارهم. وبولس واحد من هؤلاء. فهو لا يهاب السجن ولا التعذيب ولا الموت. وسجن في قيصرية، وحمل على ظهر سفينة أبحرت به الى روما، وكاد يغرق في البحر، وهناك مثل امام نيرون الذي قضى بقتله بالسيف وفصل رأسه عن جسده. وغداة عشرين قرناً، لا يزال بولس يمشي في طرقنا، ولهاً الى الله، داعياً الناس الى مصالحة بعضهم بعضاً، والواحد الى مصالحة نفسه، وإلى الإيمان.
* مؤرخ، عن «لوفيغارو» الفرنسية، 27/2/2009، إعداد و.ش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.