تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري يناقش ملف النفط والغاز مع باسيل
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2010

تواصلت اللقاءات والاتصالات في شأن موضوع التنقيب عن النفط في المياه الاقليمية اللبنانية عشية جلسة اللجان النيابية التي ستتابع غداً برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري، درس اقتراح القانون المقدم من النائب علي حسن خليل المتعلق بالمواد البترولية في المياه البحرية.
والتقى رئيس الحكومة سعد الحريري وزير الطاقة جبران باسيل الذي أوضح بعد اللقاء ان البحث تناول موضوع النفط والغاز في لبنان.
وفي المواقف، رأى الرئيس السابق للحكومة سليم الحص باسم «منبر الوحدة الوطنية» في تصريح امس، «ان مسألة حق لبنان في التنقيب عن النفط والغاز في مياهه الاقليمية الجنوبية ستكون مادة نزاع عنيف مع العدو الاسرائيلي الذي يسعى الى توسيع اطار الاعمال التي يقوم بها في التنقيب لتشمل مياهاً اقليمية لبنانية». وشدد على ان «الحاجة اضحت ماسة لاثبات حق لبنان امام العالم في مخزون النفط والغاز في كل المياه الاقليمية اللبنانية».
وعا الى اطلاق «وفي اسرع ما يمكن فرق عمل لترسيم الحدود البحرية اللبنانية ومباشرة التنقيب داخل المياه الاقليمية اللبنانية، ومباشرة الاتصالات مع الامم المتحدة ومفاتحة الدول العربية في هذا الشأن تحسباً لمواجهة تعقيدات يمكن ان تفتعلها اسرائيل في وجه لبنان».
وحض رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة «للمبادرة الى ما هو مطلوب على هذا الصعيد فوراً».
ورأت وزيرة الدولة منى عفيش أنه «لا يمكن التكلم عن موضوع التنقيب عن النفط طالما لم يكن لدينا قانون ينظم هذا العمل»، وتمنت في حديث ل «أخبار المستقبل» أن «تكون هناك عجلة لإقرار هذا القانون لقطع الطريق على إسرائيل التي تحاول سرقة ثرواتنا، وهذا حق لبنان، وحق الشعب اللبناني».
وقال عضو كتلة «التنمية والتحرير» النيابية علي حسن خليل عن حقوق لبنان النفطية في احتفال تأبيني: «في الداخل لا نريد السجال مع أحد فنحن لا نريد ان ننافس احداً او ان نصادر قرار الحكومة. المطلوب ان يقر القانون بالتكامل في العمل بين الحكومة ومجلس النواب وسنصر على اقتراحنا ليس على قاعدة التحدي، إنما التأخير حتى الآن يحمل عناوين واهية لم تقنع احداً، المطلوب الاسراع في إقرار القانون».
واعتبر ان «معركتنا الحقيقية مع العدو الاسرائيلي من اجل تحرير أرضنا وتحرير ثرواتنا الطبيعية ومنها النفط والغاز، ولبنان يخسر الكثير من الاموال في كل يوم تأخير بعدم إقرار القانون والتأخير في تلزيم لعملية التنقيب، بخاصة بعدما بدأت اسرائيل بتركيب منصات لاستخراج الغاز من عشرات الحقول». وقال: «لن نتخلى عن ذرة من ترابنا ولن نتخلى عن حقنا في استثمار ثرواتنا ولن نتوقف عن هذا المطلب تحت اي ضغط. التهديدات الاسرائيلية لم تعد ترعبنا فالعدو الاسرائيلي هو الخائف لأنه هو من يصادر حقوقنا ويسرقها».
وطالب خليل الرئيس الحريري «بتوضيح الكلام الصادر عن مستشاره الوزير السابق محمد شطح والذي يعتبر الخلل الحكومي خللاً بنيوياً»، واصفاً كلام شطح ب»الخطير ويؤسس لخطاب جديد يهدف الى التشكيك بجدوى حكومة الوحدة الوطنية».
وانتقد «المواقف التي صدرت عن القيادات اللبنانية من الخارج وتشكك بعناوين قوة لبنان»، مستغرباً «كلام التشكيك الذي يصدر من هنا وهناك ويتحدث عن قرار الحرب والسلم والتشكيك بالمقاومة»، وسأل: «أي موقع لهؤلاء وعلى اي أساس ينتقلون من بلد الى آخر من أجل إضعاف لبنان؟ نحن آمنا ودافعنا عن خيار لبنان القوي الذي يقوى بمقاومته وجيشه وشعبه، ولبنان يضعف بخيار الحياد وسوف يتهدد مع اول استحقاق او تحد مع العدو الاسرائيلي».
التعيينات والموازنة
وسأل عن «أسباب التأخير في إنجاز التعيينات الادارية ولماذا ارتفعت وتيرة الحديث عنها قبل شهرين والآن الموضوع طوي؟ كيف ستنطلق عجلة الدولة؟ والسؤال الاساسي: قبل اسبوع أنجزت الحكومة الموازنة لماذا لم ترسل حتى الآن الى المجلس النيابي؟ كل هذه الوقائع تعطينا الحق لكي نربط بين هذا الواقع وبين كلام المستشار».
وأكد عضو كتلة «المستقبل» النيابية عاطف مجدلاني في حديث الى «وكالة الأنباء المركزية» أن «نواب الكتلة سيحضرون جلسة اللجان المشتركة»، لافتاً الى «اجتماع سيعقد قبل الاثنين (غداً) لتنسيق وجهات النظروالخروج بموقف موحد في شأن الجهة المخولة دراسة التنقيب عن النفط والتشريع فيه».
وأعلن أنه سيطلب من الرئيس بري على هامش جلسة اللجان إحالة اقتراح قانون إعطاء الفلسطينيين حقوقهم المدنية والاجتماعية الى لجنة الصحة العامة «نظرا الى ما يمكن أن تقدمه اللجنة من إيضاحات في هذا الموضوع»، موضحاً أن «الرئيس بري سيقرر ما يراه مناسبا لجهة الموافقة أو الرفض».
وأعلن عضو الكتلة نفسها محمد الحجار أن «الجميع معني بموضوع التنقيب عن النفط»، مؤكداً «ضرورة اقرار قانون يعكس الواقع من حيث المعلومات والمعطيات والاطار المطلوب لتحقيق مردودية عالية من هذه الثروة الاقتصادية المتوافرة عندنا، وفي الوقت نفسه لمنع العدو الاسرائيلي من استغلال الفرص كعادته والتعدّي على ثرواتنا وسيادتنا».
وأعلن عضو تكتل «لبنان أولاً» النائب عمار حوري في حديث تلفزيوني، «أن ليس هناك من قرار بمقاطعة جلسة اللجان المشتركة (غداً) الاثنين».
وأوضح حوري أن «لكل نائب الحق في أن يتقدم باقتراح مشروع قانون الى المجلس النيابي والمسألة ليست تنافس أو تشاطر». ولفت الى أنه «يجب الافادة من الثروة النفطية، لافتاً الى «خطوات يجب الاسراع فيها».
وأكد حوري «أن هناك مصلحة وطنية مشتركة في التنقيب عن النفط ويجب العودة الى الحكومة لاختيار المخول بالقيام بهذه المهمة»، موضحاً «أن مياهنا الإقليمية حق طبيعي وليس هناك خلاف بين اللبنانيين على ذلك».
واعتبرعضو تكتل «التغيير والاصلاح» النيابي نبيل نقولا، في حديث الى «تلفزيون الجديد»، ان «سلاح «حزب الله» والمقاومة اصبحا ضرورة وحاجة ملحة للدفاع عن ثروات لبنان، خصوصاً بعد اكتشاف حقول النفط والغاز وتهديد اسرائيل بنهبها، وموضوع التنقيب عن النفط موضوع حيوي ويمكن ان يخرج لبنان من الأزمة الاقتصادية التي يتخبط فيها ويؤمن فرص عمل للبنانيين».
وشدد على «رفض اخضاع أي مشروع اقتصادي للمحاصصة الطائفية»، معتبراً ان «المستفيد في موضوع النفط يجب ان يكون الدولة الراعية والجامعة لكل الطوائف».
ودعا الشعب اللبناني الى «الدفاع عن حقه بالنفط وعدم السماح لنهب هذه الثروة التي ممكن ان تنشل لبنان من وضعه الاقتصادي المزري وتخرجه من دينه العام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.