«هل عاد المستشرقون من جديد إلى الشرق الوسط، وتحديداً شمال السعودية؟»، سؤال يتردد كثيراً في الآونة الأخيرة بين سكان حائل، ولّده ما يرون من تدفق السياح من مختلف الجنسيات على المناطق الأثرية في منطقتهم، بزيارة مدينة فيد التاريخية (110 كيلومتر شرق حائل) والمرور على مدينة جبة الأثرية (100 كيلومتر شمال حائل) ومشاهدة منطقة الشويمس (270 كيلومتر جنوب غربي مدينة حائل). يؤكد أحمد الغثي من أهالي الشويمس، وأحد المهتمين بالآثار والسياحة في حديثه ل«الحياة» أن السياح الأجانب يتدفقون على المنطقة من المكسيك وأستراليا وأمريكا وبريطانيا، مضيفاً: «لكنهم يتساءلون عن أسباب عدم الاهتمام بالآثار الموجودة، وعدم وجود مساكن وفندق في المنطقة، لخدمة واستيعاب السياح». وزاد: «كثيراً ما استغرب السياح الأجانب عدم وجود بوابة دخول لكهف الشويمس التاريخي، وعدم وجود إنارة كافية وعدم وجود خفير أيضاً». على ظهور الجمال اخترق المستشرقون صحارى الجزيرة العربية لاستكشافها بدوافع سياسية غالباً منذ القرن السادس عشر الميلادي، خصوصاً المناطق الشمالية الغربية منها، ومن الطبيعي أن عدداً منهم زار منطقة حائل، مدوناً مشاهداته وانطباعاته، لكن زيارات هؤلاء وأمثالهم تكثفت بعد الحرب العالمية الأولى، وأجرى بعضهم دراسات دينية وثقافية وتاريخية، على رغم الصعاب التي كانت تواجههم للوصول إلى غاياتهم. ثورة المواصلات والاتصالات الحديثة سهلت الوصول إلى مناطق كان من العسير الوصول إليها، للبحث عن آثار العصور الماضية، مع وجود استقرار سياسي وأمني في السعودية. إلا أن الباحث الغربي لم يعد «مستشرقاً»، بل صار «رحالة» أو عالم آثار، إذ لم تعد من مهامه البحث في عادات العرب أو «الشرقيين» كما كان الغربيون يسمون الشعوب القاطنة للشرق الأوسط، فالعولمة والإنترنت والفضائيات وغيرها جعلت الأمر لا يحتاج إلى تحمل وعثاء السفر إلى الأماكن التي ينشدون منها أمراً ما، فضلاً عن أن الثقافة العربية لم تعد غريبة أو مجهولة كما كانت في الماضي، دون التغاضي عن حقيقة أن العقود الأربعة الماضية غيرت نظرة الأوروبيين للشعوب الأخرى بصورة كبيرة. تاريخياً، تباينت دوافع الرحالة الغربيين لزيارة الجزيرة العربية فمنهم من أتى لهدف سياسي مثل «موسيل» و«جوسيه سافينياك»، و«هوبر»، و«لورنس العرب»، ومنهم من جاء لأسباب علمية «كداوني»، وتجمع غالبية القراءات التحليلية للتاريخ الاستشراقي أنه مهما كانت دوافع هؤلاء المستشرقين، فقد ساهمت بفاعلية في كشف حقائق هامة تخص المنطقة، ونتج عنها عدد كبير ومهم من البحوث العلمية في تاريخ وجغرافية الجزيرة العربية، وأسهمت في التعريف بآثارها. وتتميز منطقة حائل بعدد من المواقع الأثرية التي تضم نقوشاً ورموزاً وكتابات قديمة يعود تاريخ بعضها إلى ما قبل الميلاد، وتحتل الرسوم الصخرية والنقوش الأثرية وبالذات المصنف منها ب «الثمودي» جل اهتمام الأثريين. ويتجاوز عدد المواقع الأثرية المكتشفة في المنطقة والمسجلة رسمياً لدى الآثار والمتاحف أكثر من 65 موقعاً، لكن أثار حائل وبخاصة الموجودة في مدينة جبة، التي تقع في قلب صحراء النفوذ الكبير حظيت بأهمية بالغة، إذ عرفها المستشرقون قديماً كممر للقوافل المقبلة من الشمال عبر صحراء النفود الكبير. ويحظى جبل أم سنمان المطلّ على جبة، وجبل غوطا بالنصيب الأكبر من الآثار الموجودة في المنطقة، حيث تكثر الرسوم والنقوش والكتابات والرموز الأثرية القديمة. وتنقسم الآثار الموجودة على هذين الجبلين إلى ثلاثة مراحل، أولها ما يعرف بنمط جبّة المبكر، إذ تجد النقوش التي تصور أبقاراً ذات قرون طويلة وقصيرة، وأشكالاً آدمية تحمل أقواساً وحبالاً وسهاماً وأنصالاً أرجع الأثريون تاريخها إلى 7 آلاف سنة قبل وقتنا الحاضر. واستعدت منطقة حائل لاستقبال المجموعات السياحية عبر الرحلات المنظمة من جهاز السياحة والآثار خلال مهرجان الصحراء، وأعدت برنامجاً سياحياً أثناء المهرجان، يضم رحلات داخلية لزيارة المتاحف والأماكن التراثية، وزيارة مدينة جبة ومدينة فيد التاريخية، ورحلات على ظهور الإبل، ورحلات مع الصقارين، ومغامرات في سيارات الدفع الرباعي في الصحراء. وذكر رئيس لجنة الرحلات في مهرجان الصحراء الثاني خالد السيف أنه سبق عقد اجتماعات مع منظمي الرحلات المصرح لهم، والتنسيق بينهم وبين الفنادق والشقق المفروشة، وتزويدهم ببرامج عن الأماكن السياحية، والبرامج المعدة، والمرشدين السياحيين في المنطقة. وأعرب دانيل أوليفر عضو القنصلية الفرنسية في السعودية عن سروره أثناء زيارته لمهرجان الصحراء الثاني في حائل، وقال إن المهرجان جميل جداً، وإنه انبهر بما شاهد من مقتنيات أثرية ومأكولات شعبية وآثار شاهدها للمرة الأولى في حياته.