كانت روما قبل أكثر من ألفي عام تحكم أوروبا وأجزاء من الشرق الأوسط حالياً، فجاء الإمبراطور «جايوس» ليحكمها، ولقبه «كاليجولا»، ومعناه «الحذاء الصغير» الذي يشبه «الصندل»، وعرف بارتدائه له منذ صغره، وقد بدأ كاليجولا حكمه الذي امتد أربع سنوات بأسلوب فتن به مواطنيه، في توزيعه للسلطات، وتخفيفه للضرائب، وإغداقه العطايا، فلما اطمأن الناس له إذا به ينقلب عليهم في صورة وحش متعطش للدماء، لا يقف في طريقه قانون أو التزام أخلاقي، ومن ذلك سلوكه الشاذ بتطليق أخته من زوجها ليتزوجها هو، بل وتطليق الزوجات اللاتي يعجب بهن ويتخذهن لنفسه، واستحمامه بالعطور بدلاً من الماء، وإقامته وليمة تكلفت مليونين من الدولارات بأرقامنا العصرية، ووقوفه على شرفة قصره وإلقاؤه النقود ثم استمتاعه بمنظر اقتتال الناس على التقاطها، وتقديمه المساجين الصلع طعاماً للوحوش، على رغم كونه أصلع، غير أن ساديته أبت إلا أن تقيم أول سيرك دموي في التاريخ، ليصل جنونه حده بتأليه نفسه ومطالبته الناس بعبادته، واختياره حصانه المفضل عضواً في مجلس الشيوخ، ومن إيمانه بسلطته المطلقة قوله لضيوفه في إحدى الولائم إن في وسعه قتلهم جميعاً وهم متكئون في مقاعدهم، موجهاً كلامه لزوجته ضاحكاً: سوف يسقط رأسك الجميل من فوق رقبتك بكلمة تخرج من فمي، فكيف مات؟ قتلاً على يد أحد ضباط حراسته. كلمة أخيرة: يقرر الأديب الفرنسي «ألبير كامو» في مسرحيته عن كاليجولا أن مواقفه كانت نابعة من إحساسه بحريته المطلقة، لنعي أن الحرية لدى كامو والعقلاء هي المسؤولية المقيدة القائمة على احترام مصالح الآخرين وحقوقهم، والعمل على تخفيف درجة البؤس في الدنيا، أما سم السلطة فلا يتسلل إلى النفوس إلا في غياب قوانين تحاسب، وشرفاء صامدين، ولمن لم يسمع بالطاغية «نيرون» نقول إنه نموذج آخر بشع كان يضيق بكل من يخالفه حتى لو كانت أمه، وقد قتلها بالسم لأنها ضاقت بتجاوزاته، وقتل زوجته «أوكاتافيا» وأستاذه الفيلسوف للسبب نفسه، فلما بدا له يوماً في نشوة الطغيان أن مدينة روما ليست بجميلة، قام بإشعال النيران فيها عام 64م، وإعادة بنائها على هيئة حلمه كفنان شاعر كان يرى نفسه فيه، لينتهي أيضاً بالقتل واندثار حكمه، بعد أن كان مختبئاً في «عشة» حقيرة هرباً من أعدائه، فينطق بآخر كلماته: «ما أعظم الفنان الذي سيخسره العالم بموتي»، فما هي الصفة المشتركة التي جمعت بين طغاة العصور غير الحفرة؟ كرههم للفكر الحر وأصحابه، يقول شكسبير في مسرحيته «يوليوس قيصر» على لسان القيصر: «لو كان لي أن أخشى أحداً فليس أجدر بهذا الأمر من النحيل كاسيوس..إنه عاكف على القراءة، ولا يخفى عليه شيء، كثير التأمل والتفكير في ما يقوم به الناس، يكره اللهو، ومثل هذا الرجل لا يُؤْمَن جانبه»، فلا سلام يعيشه المستبد وإن خدّر ضميره. وقالوا: «من النادر أن يحتاج الطغاة إلى ما يبرر الطغيان»... يورك. [email protected]