جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى نكون حَمَلة مشعل الحوار مع «الآخر»
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2010

بين المسلمين والغرب حواجز كثيرة، منها أن الغرب ناصب المسلمين العداء في عهود تاريخية سابقة، ولذا فإننا عندما نتعامل مع الغرب وحضاراته ودياناته وفلسفته وأنظمته السياسية والاجتماعية نجد أن هذا العداء يترك تأثيره في أعماق نفوسنا، ولكننا مع هذا لا بد من أن نكرس الجهد للدخول في مرحلة جديدة من التفاهم تحت مظلة الحوار الواسعة مع دول الغرب والشرق، باعتباره أول شروط النجاح في تحقيق الأهداف وإيجاد جو من النقاش والتعاون والتفاهم، ولا سيما إذا وُضِعت الخطط والاستراتيجيات للحوار الإسلامي مع الحضارات والأديان.
ومع تسليمنا بأن الحوار هو الطريق لتقارب الرؤى والأفكار بل ووضع الحلول، إلا أن من المعروف سلفاً أن التطابق التام في وجهات النظر أمر مستبعد، فإن للغرب والشرق بعقيدته وفلسفته رؤيته للأمور وقضايا عدة، ولنا عقيدتنا وفلسفتنا ورؤيتنا الخاصة بنا من منطلق ديننا الحنيف ومبادئنا الإسلامية، لكن يبقى أن الحوار مع الغرب والشرق قد يخرج من رحِمه أسلوب ومنهج وفلسفة يقبل بها الجميع لينسجم مع مبادئ الشرعية الدولية والقانون الدولي والأعراف الدولية وميثاق الأمم المتحدة ويدفع عجلة العلاقات بين الدول في المنظومة الدولية.
وعلى كلٍّ فإن حوارنا مع الغرب وغيره سيظل مرتبطاً بمبادئنا الإسلامية وبفلسفتنا وأوضاعنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية وما نملكه من عناصر القوة العسكرية والموارد الطبيعية، وفي مقدمها النفط الذي يسيطر العرب وحدهم على أكثر من 62 في المئة من احتياطاته المثبتة عالمياً، ناهيك أن العرب يسيطرون على أهم القنوات والممرات المائية التي يمر من خلال بواباتها أكثر من 50 في المئة من تجارة العالم.
تضاف إلى قوة المسلمين الاقتصادية قوة أخرى لا تقل أثراً ولا ثقلاً هي الإرث الثقافي، ولكن تقصيرنا حكوماتٍ وشعوباً وهيئاتٍ وعلماءَ ومفكرين ومثقفين في حق شرح الحقائق الصحيحة عن ديننا وأهله وعن ثقافتنا وتراثنا هو الذي جعل الغرب والشرق يجهلان هذا الجانب على رغم الأفضال الكبيرة التي تدين بها الحضارة الغربية للحضارة الاسلامية، فإن للفكر الإسلامي وللعلوم الإسلامية والعربية أفضالاً كثيرة على الغرب، بل إن نهضته الحديثة اعتمدت في بعض وجوهها على ما ورثه من تراث علمائنا، حتى إن جامعاتهم لا تزال تدرس كثيراً من كتب العلماء المسلمين والعرب في جامعاتها.
ومن هنا تأتي أهمية التعريف بالحضارة الإسلامية وإلقاء الضوء على أمجادها ومفاهيمها الإنسانية الراقية، فكثير من أهل الغرب بل أكثرهم لا يعرف عن الإسلام أمام تقصيرنا في تبليغ رسالة ديننا الحنيف ومفاهيم حضارتنا وثقافتنا، إلا تلك الأكاذيب التي ينشرها إعلامهم وتقنع الرأي العام هناك، بل أكثرهم لا يعرف تاريخ المسلمين وما كانوا عليه من أمجاد وما بلغوه من رقي، ولا يعرف الأيادي البيض لعلماء المسلمين على الغرب، ولا يعرف أن كثيراً من (حقوق الإنسان) التي يتبجحون بها اليوم وتتبناها مؤسساتهم أخذها منظروهم من تعاليم الإسلام وأن الإسلام سبقهم عليها منذ 14 قرناً.
ولذلك فإن نشر الثقافة العربية والإسلامية يعني في أحد صوره إنشاء المراكز الثقافية والجامعات والمكتبات العامة وتزويدها بأمهات المراجع عن الإسلام والحضارة والثقافة الإسلامية الصحيحة المعتمدة باللغة الإنكليزية وغيرها من اللغات في دول الغرب والشرق لتكون مراكز لتبادل الحوار بين الثقافات والديانات والمجتمعات الغربية بل والشرقية لنشر ثقافة التنوع في إطار التعاون الدولي من أجل الازدهار الإنساني والسلام والأمن والاستقرار في الألفية الثالثة المليئة بالحروب والنزاعات والصراعات التي امتدت إلى الثقافات والحضارات والأديان، لدفع عملية التعايش بينها باعتبارها قيمة راقية من القيم الإنسانية والأخلاقية بمعطياتها الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ليقربنا من مظلة التعايش بين الأديان والتناغم بين الحضارات على نحو يلبي الفطرة الإنسانية السوية للعيش في أمن واستقرار وسلام، وهي مبادئ عظيمة من مبادئ الإسلام بوسطيته العالمية.
إن هذا هو جوهر مبادئ الإسلام الحنيف الداعي إلى الإخاء الإنساني في مدلولاته العميقة وآفاقه الرحبة باعتباره رسالة عالمية تدعو إلى التسامح الذي هو أصل من أصول الإسلام، وإن التعايش بين المسلمين وبين غيرهم من أهل الكتاب مبدأ ثابت من المبادئ التي قامت عليها الحضارة الإسلامية منذ فجر نورها، والأمثلة كثيرة ساطعة في الغرب في الأندلس وفي الشرق في فلسطين وغيرها.
والمسلمون في هذا الزمن، زمن العولمة والإعلام، لا بد لهم من الخروج من أزماتهم الراهنة، فأولاً يجب أن يستعيدوا ثقتهم بأنفسهم بعد أن أفقدهم الضعف الذي عاشوه ردحاً من الزمن زاد على 60 سنة تلك الثقة، ثانياً عليهم أن يستشعروا عظمة دينهم وتراثهم وحضارتهم وتاريخهم بعد أن فقدوا الشعور بعظمتها نتيجة الانفصام الطويل بينها وبينهم، ومن دون هاتين النقطتين لن نستطيع أن نقنع أحداً وليس هناك جدوى أن نحاور أحداً فإننا إذا حاورنا - وشعور الضعف والمسكنة يسكن دواخلنا - سنكون عاجزين عن إقناع الآخر بقوتنا ومكانتنا.
وإذا حاورنا من دون أن نستشعر المكانة السامية لديننا ورفعة تعاليمه، ومن دون الشعور بعظم حضارتنا وتراثنا فسنكون عاجزين عن إقناع الآخر، وبالتالي يكون الحوار عديم الجدوى بل قد يكون ضرره أكثر من نفعه.
ومن المهم جداً أن نخترق الإعلام الغربي ونصرف على ذلك من دون استكثار، فبأموالنا الطائلة وبالعنصر البشري المؤهل والدعاة المخلصين ورجال العلم والفكر والثقافة المقنعين نستطيع أن نخترق ذلك الإعلام كما فعل اليهود ونصحح الصورة التي نقلها ذلك الإعلام للغرب عن الإسلام والمسلمين، ونوضح حقيقة هذا الدين العظيم وتعاليمه السمحة. ومن الأشياء المهمة أن لا ندخل الحوار مع الآخر بشعور المتهم الذليل الذي كل همه أن يثبت براءته، فشعورنا بالدونية أمام الغرب وعقدة النقص التي نشعر بها نتيجة ضعفنا ونتيجة تركيز الإعلام الغربي على مثالبنا جعلت همّنا في كل حوار أن ننفي عنا التهم من دون أن نقنع الآخر بالإمكانات الهائلة التي يمكن أن نسهم بها في تقدم العالم ورقيه، وأن نقنع الآخر بأن ديننا الإسلامي ليس هو سبب ضعفنا بل إن تخلّينا عنه هو الذي أدى إلى هذا الضعف.
المهم أن يكون المسلمون حملة مشعل الحوار بل وأخذ زمام المبادرة فيه في مدلولاته الثقافية والاقتصادية والسياسية والعلمية الشاملة التي تتجلى في العالمية والشمولية والوسطية والواقعية والموضوعية والتنوع في الوحدة، وأن يحاوروا من موقع القوة لا الضعف ومن موقع صاحب الحق لا المتهم، لأن الضعيف لن يظفر بحق وإن كانت كل القوانين والأعراف والشرعية الدولية تسند ذلك الحق.
إننا إذا أردنا أن ننشر مبادئ الإسلام السمحة وثقافتنا وحضارتنا وأعرافنا وعاداتنا وتقاليدنا الطيبة يجب أولاً أن نكون نحن أنفسنا مقتنعين بعظمة تعاليم ديننا وبرقي ثقافتنا وحضارتنا... الخ، وللأسف فإن كثيراً من أبناء الإسلام تنقصهم هذه القناعة ربما بسبب الإعلام العربي الضعيف وكذلك بسبب الضعف الذي يعيشه المسلمون الآن. فإذا لم نملك القناعة بعظمة تعاليم ديننا وسمو حضارتنا فكيف نقنع بذلك الآخرين، وعلى الجانب الآخر يجب أن نضاعف من جهودنا لنشر تعاليم ديننا فإن الجهد المبذول يعتبر ضعيفاً جداً إذا قارناه بجهود الملل الأخرى في نشر معتقداتها على رغم باطلها، هذا إذا أردنا أن ننشر مبادئ الإسلام السمحة ونعرّف الآخر بتاريخنا وحضارتنا العظيمة بفتحنا الأبواب مشرعة للآخر للتعرف عن قرب على رسالة الإسلام والثقافة والحضارة والتاريخ الإسلامي.
* رئيس مركز الخليج العربي للطاقة والدراسات الاستراتيجية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.