%72 من الشركات السعودية تستعين بحلول الذكاء الاصطناعي    ترامب يعتزم فرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    وزير الخارجية الأردني يؤكد على موقف بلاده الثابت في رفض تهجير الفلسطينيين    اليونيفيل تطالب بتحقيق "فوري" بعد إحراق مركبة تابعة لها في بيروت    أكبر عملية إفراج عن الأسرى الفلسطينيين في صفقة التبادل.. اليوم    فريق سومي لي يتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة للسيدات    «العودة» إلى رتبة لواء    متوسطة العلاء بن الحضرمي تحتفل بيوم التأسيس    سيدات القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي    السعودية تجمع ترمب وبوتين    "الهلال" يُصدر بياناً إعلاميّاً يستغرب خلاله من الحالات التحكيمية في مباراته أمام الرياض    تحت رعاية الأمير مشعل بن محمد.. تكريم رواد التطوع في حفلٍ مجتمعي بالرياض    وزير الرياضة: نتطلع لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية" نيوم 2029″    بعد تألقه مع النصر.. دوران يحظى بإشادة كولومبية رهيبة    السعودية تدين وتستنكر حادث الدهس الذي وقع في مدينة ميونخ    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    غونتر: بداية قوية.. وأوليفر: المنعطف الأخير «محبط»    الهلال يتعثر في الرياض    إطلاق مبادرة «لحومنا آمنة» في خميس مشيط    القبض على بنغلاديشي ومواطن في القصيم لترويجهما «الإمفيتامين»    الفتح يستفيق بالفوز على الاتفاق    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفي بمرور 5 أعوام على تأسيسها    الشركة السعودية للكهرباء تنجح في إصدار صكوك دولية ثنائية الشريحة بقيمة 2.75 مليار دولار تشمل شريحة خضراء    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    جمعية أسر التوحد توقع مذكرة تفاهم مع شركة رانج لتعزيز التعاون الإعلامي والتسويقي والمعارض    مدير الشؤون الإسلامية يجتمع بمنسوبي الفرع ويناقش تجهيزات المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك عبر البث المباشر    إعادة النبض لمعتمر باكستاني في الحرم المكي    «البيئة» ترصد هطول أمطار في 7 مناطق.. والرياض تسجّل أعلى كمية    منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    ارتفاع أسعار النفط    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    ديوانية القلم الذهبي تعقد أولى جلساتها النقاشية    الرياض تحتفي بإبداعات عمر خيرت في ليلة تاريخية    جودة الحياة في ماء الثلج    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    في يوم النمر العربي    العنوسة في ظل الاكتفاء    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العباس ناقداً الطفرة الروائية السعودية ...الصوت والصدى
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2010

كتاب «مدينة الحياة» (نينوى - دمشق) للناقد محمد العباس، هو الثاني له عن الرواية في السعودية، ولعلها مناسبة لتأمل علاقة هذا الكاتب «الشاب» بالمنجز الروائي السعودي. فالعباس ليس مجرد ناقد لنصوص روائية صدرت في السنوات العشر المنصرمة وشكلت طفرة لفتت الأنظار من نواحٍ عدة، إذ لم يقترن ناقد بالطفرة الروائية التي قوضت الكثير من المسلمات وفضحت المسكوت عنه في مجتمع محافظ، مثلما اقترنت بصاحب «نهاية التاريخ الشفوي» - كتابه الأول عن هذه الرواية - حتى بدا في كثير من الأحيان أن لا نص روائياً يكتسب شرعية حضوره، ما لم يكن هذا الناقد كتب عنه. في السنوات القليلة الماضية، كانت ما إن تصدر رواية حتى يترقب المهتمون ماذا سيكتب العباس عنها، هل سيمتدحها أم أنه سيقسو عليها؟ هل سيجد فيها سؤالاً جديداً واستمراراً للهتك، أم تكراراً لما سبق؟
كتب عن هذه الطفرة نقاد كثر، من الجيل السابق للعباس، مثل عبدالله الغذامي وسعد البازعي وسعيد السريحي وغيرهم، ومن جيله نفسه تابعها محمد الحرز ولمياء باعشن وعلي الشدوي الذي قصر اشتغاله على روايات عبده خال تحديداً، قبل أن يتحول هو نفسه إلى كتابة الرواية، لكن هذه الموجة التي اكتسحت المشهد الأدبي وساهم فيها الطالب الجامعي والمهندس والطبيب وآخرون قدموا من حقول ومجالات أدبية وغير أدبية، كأنما ارتضت أن يكون محمد العباس لا سواه، وجهها الآخر، والصدى لصوتها الصاخب.
يبدو العباس، ناقداً، صنيع هذه الرواية، مع أن وجوده النقدي تحقق قبل هذه الطفرة، حين أولى قصيدة النثر التي شغلت المشهد الأدبي السعودي في تسعيناته المنصرمة عناية كبيرة، وألف فيها أكثر من كتاب، وتوقف عند كل شاعر كتب هذه القصيدة، من دون استثناء. غير أن قصيدة النثر لم يصاحبها جدل كبير وسجال على مستوى واسع، وبالتالي لم يكن حضور العباس حينذاك واضحاً، إلا في دوائر ضيقة، ولكن مع الرواية اختلف الأمر تماماً، حتى ليمكن القول إنها منحته هو الآخر «نجومية» ولم يعد الروائي وحده النجم، بل أصبح الناقد أيضاً نجماً، لكن ليس كل النقاد حظوا بهذه النجومية وهذا الذيوع.
وجد صاحب «حداثة مؤجلة» في الرواية مناخاً ملائماً له، كمثقف يهجو باستمرار كثيراً من المواضعات الاجتماعية، وفضاء يتحقق، كناقد، فيه وبه، مثلما وجدت الرواية نفسها، وكذلك الروائيون، في العباس مختبراً نقدياً مهماً، يبرر ويفسر ويتعاطف، وأيضاً يفتح الحدث الروائي على تأويلات جديدة، لعلها لم تخطر على بال بعض صناعه من الذين تنقصهم الخبرة والتجربة العريضة في الحياة وفي السرد.
جارى العباس الروائيين الشباب في نزقهم وتسرعهم، وماثلهم في الحماسة وحتى في التهور، إن جاز القول. تابع تحولاتهم وراقبهم وهم يشطون بعيداً. مضى وقت كان يكتب فيه عن الرواية قبل صدورها، ينقدها وهي لا تزال مخطوطة.
وبكون العباس ليس ناقداً أكاديمياً، في معنى أن نصه النقدي تبلور في معزل عن الجامعات ورسائلها العلمية التقليدية والهزيلة في معظم الأحيان، فقد أضفى عليه ذلك خصوصية جعلته مرناً إلى أقصى الحدود في مقارباته لهذه النصوص التي توالت بكثافة غير مألوفة.
لا يتفق بعض النقاد وعدد من الروائيين مع ما يكتبه العباس من نقد، وهذه مسألة حيوية وليست مأخذاً، لكنه في المقابل قرأ هذه الطفرة جيداً، تابع غثها وسمينها، طارد الروايات الجديدة، ولاحق الروائيين المتحررين من الضغوط والوصايا، كما لم يفعل ناقد آخر، سواء ممن يختلفون معه أو ممن يتفقون حوله.
ولئن قدَّم العباس اشتغالات نقدية تنم عن مثابرة وعن ناقد يمتلك أدواته، ويحاول إثراءها باستيعاب مناهج مختلفة، ليس فقط في النقد إنما في مجالات عدة، أنثروبولوجية واجتماعية ومعرفية، فإنه، يبدو كما لو أنه ناقد بلا مشروع يوجه اشتغالاته، وينتقل فيه من طور إلى آخر، تاركاً نفسه للموجات أو الطفرات الأدبية التي تقتحم المشهد السعودي، أو للملتقيات والندوات التي يشارك فيها بجدية نادرة، تقترح عليه ماذا يكتب. يلج العباس أحياناً هذه النصوص متسلحاً بمعارف ونظريات ومقولات كبرى، فيبدو كمن يمارس طغياناً من نوع ما على نصوص غضة بسيطة وعفوية، لا تملك سوى الصراخ وشهوة الفضح. ينشط العباس، من جهة، ويبدي حماسة للرواية التي تمارس انتهاك الواقع في شكل سافر، في حين لا تشده تلك الروايات القليلة التي سعت إلى تقديم نفسها عبر حساسية لغوية وانشغال كبير بجماليات الرواية وتقنياتها. وكأنما هو أمين لتلك النزعة التي ميزت الطفرة الروائية؛ نزعة الفضح والتعرية والمقامرة بكل شيء. وأحياناً يبدو كمن يتوسّل هذه الرواية، ليمرر انتقادات واسعة وعنيفة للمجتمع ومؤسساته التقليدية.
كأنما السؤال: كيف يكتب هؤلاء الروائيون رواياتهم؟ لا يشغله الآن، بقدر ما يشغله القول «الجريء والفاضح» نفسه، وفي ما يبدو أن سؤال ال «كيف» مؤجل إلى حين، حتى بالنسبة إلى الكتاب أنفسهم. ولهذا عندما بدا أن الرواية في السعودية، لم يعد لديها ما تقدمه من كشوف جديدة، ودخلت في دائرة التكرار، رأيناه ينسحب ويعود الى الشعر، ليقدم بين وقت وآخر قراءاته ولكن لشعراء عرب مثل وديع سعادة الذي أصدر حوله كتاباً، غير أنه مر مروراً خجولاً في المشهد الأدبي السعودي.
وإن وجد مأخذ على العباس فلأنه مثلما كتب عن كل شعراء قصيدة النثر، أو معظمهم، في تلك المرحلة التي تلاشت ولم يعد لها من حضور سوى في الذاكرة، فعل أيضاً مع الروائيين. أي أنه يضع الكل في سلة واحدة، وكأنه يتقصد عدم التفريق أحياناً بين روائي له امتداد عميق، وبين آخر لم يكن له اسم، قبل أن يصدر روايته الأولى، وقد تكون الأخيرة.
أعود إلى كتابه الجديد الذي يذهب في تعميق النتائج، التي خلص إليها في كتابه السابق «نهاية التاريخ الشفوي» ويوجد لها امتدادات أخرى في روايات جديدة، لنقرأ عن المواضيع المحرمة في الرواية السعودية التي استشرت انطلاقاً من منزع تجابهي مع التمثلات المتعددة للمؤسسة الدينية، «بما هي الجهة المتحمسة لتعطيل سياقات المدينة، وتعويق فرص ظهور المجتمع المدني، أو احتلاله بما هو فضاء للهيمنة الثقافية».
ويلفت صاحب «سادنات القمر» إلى أن الخطاب الروائي في السعودية يميل إلى استنساخ الواقع منه إلى تحليله أو تأويله، بسبب افتقاره إلى الخيال. وتجنح مجمل الأعمال الروائية التي يعاينها إلى الواقعية الاجتماعية، كما يقول، كانعكاس لما يحدث على الأرض، مع رغبة معلنة في أداء دور تجابهي، «بادعاء القدرة على إنتاج خطاب تنويري بمقدوره تصحيح خطأ تاريخي جسيم، إذ يتوقف هذا الخطاب عند المؤسسة الدينية بصيغتها الشمولية المركزية كحائط صد حاضر على الدوام، ليختبر على حافته ممكنات تمرده، وإنجاز حداثته». ويتطرق العباس في كتابه الجديد إلى ما يسميه «انفجار الصمت النسوي»، فيرى فيه دلالة من دلالات التمرد على فروض البطركية. ويلفت إلى وجوب أن تحدث الرواية في السعودية تماسها بعملية تاريخية على درجة من التعقيد، «بعيداً عن رطانة الهوية والأصالة والخصوصية، ومن دون الرهان على إنهاضه بروافع الشعارات السياسية والحقوقية الفارغة، وما يتبع ذلك من مزايدات العلمنة والحداثة والليبرالية، أو مناخات النسوية التي تكتظ بها تلك المتوالية من الروايات المحقونة بالصراخ الحقوقي».
لا يكفي في رأي صاحب «ضد الذاكرة» سمو الرسالة ونباة الذوات المستنيرة لإرساء معالم مجتمع مدني، حتى ارتفاع منسوب العناوين الأخلاقية، لا يعفي تلك الذوات من ضرورة استيعاب جوهرانية فكرة التنوير.
ويصرّ العباس على أن ما يحدث في الواقع أسرع وأخطر مما تحاول الرواية في السعودية تنصيصه أو استثماره كمرجعية. ويتوقف عند اتجاه بعض الروايات إلى الفجاجة التعبيرية، أو السرد المحقون بالألفاظ الخادشة للحياء الذي يراد منه «صورة حية وصادقة للحياة الواقعية تقوم على إعلان الهاجس الجنسي، بالنظر إلى كونه عنصر اختراق للأدب الكلاسيكي والرومانتيكي». يحاول بعض الروائيين، من خلال ما يسميه العباس منطلقاً لغوياً متطرفاً لفظياً، «إعادة الاعتبار للسجل الشعبي، بما هو مكون جوهري من مكونات الهوية». وبهذا الخطاب الذي هو «مزيج من الفجاجة والرهاب في آن»، تم الإجهاز على جانب مهم من المجاورات اللغوية الراسخة «التي أراد الرواد الإبقاء عليها، كما تم تفتيت مثالية الصور المتوهمة والموروثة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.