أرامكو تعلن نتائج الربع الثالث من 2024.. صافي الدخل 103,4 مليار ريال    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى لبنان يتواصل بمغادرة الطائرة الإغاثية التاسعة عشرة    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    ليلة الحسم    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    منظومة رقمية متطورة للقدية    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    تنوع تراثي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض «حوار»... تمازج الألوان والثقافات بين فرنسا والمملكة
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2010

يسعى غاليري «حوار» في الرياض، عبر استضافته «صالون الخريف» الفرنسي، المشهور بعراقته، إلى رفد الحركة التشكيلية في السعودية، ببعض التجارب المهمة، والتي يمكن للفنان التشكيلي أن يفيد منها كثيراً، وتفتح له مزيداً من الوعي على أسرار الفن.
فالمعرض الذي أُقيم أخيراً، وضمّ أعمالاً مهمة لعدد من الفنانين الفرنسيين والعرب والسعوديين، (16 فناناً من السعودية، في مقابل 14 فناناً فرنسياً)، يعدّ محطة على قدر من الأهمية، ينبغي أن تدعم بخطوات أخرى، ليتحول غاليري حوار إلى ما يشبه الورشة الفنية المستمرة.
ويجد الفنان التشكيلي فهد الربيق أن معرض غاليري حوار، «وعاء لتلاقي الثقافات بين التشكيليين السعوديين والفرنسيين، وسيبني جسراً يربط بين هذه العطاءات بقالب إبداعي، خصوصاً في هذا الغاليري الذي لديه قوة الحضور والتميز». وأوضح أن اللوحات في المعرض «تراجم لونية وحديث خاص بين المتلقي وفضاء اللوحة، وإنني بصفتي فناناً حين أشاهد كثافة النجاحات للفن التشكيلي، فإنني أطرق برأسي قليلاً، وأحدق بلا وجه وأرقص بلا ساق كما قال الفيتوري!».
ويؤكد الفنان عبدالرحمن العجلان أن مشاركته الأولى في هذا المعرض، «مميزة وتضيف له الكثير من دون شك، وبخاصة مع مجموعة نخبوية فرنسية، وهذا ما سيدفعني مستقبلاً للعطاء لأجل التميز وإيصال صورة جميلة عن الفن التشكيلي للمجتمع».
وكانت الفنانة هدى العمر أسهمت في «وضع أحجار كريمة لتذليل الصعاب وفتح باب التعاون بين أكبر صالونات أوروبا وبين فناني المملكة لتؤكد انضمامها إلى كتيبة الراغبين في صنع حوار ثقافي محترم»، كما أشار إلى ذلك الفنان عبدالرازق عكاشة، أحد مسؤولي صالون الخريف الفرنسي.
من جهته، علّق الشاعر أحمد المجدل الغامدي على تداخل اللون مع الكلمة، اللوحة مع القصيدة، وهو أحد جوانب المعرض، قائلاً: «إن الفن التشكيلي لا يختلف عن القصيدة، فاللوحة قصيدة شعرية مرسومة بالريشة، وأن أي متلق يقف أمام اللوحات الفنية فسيصل إلى ما هو أبعد منها، وربما إلى أعماق العمق، ليعود مرة أخرى وكأنما يشاهد وجهاً مختلفاً للفنان ،وهكذا حتى يصل إلى الوجه الأخير».
ويعتبر صالون الخريف الفرنسي، الذي أسس عام 1903، شركة فنية، ويُعترف بها منذ عام 1920 ، ويعدّ واجهة أساسية للحداثة في القرن العشرين، والذي تميز منذ إنشائه في رغبته بكسر الحواجز بين الفنون المختلفة ورفض التفرقة بين الفنون «الكبرى» و «الصغرى» والاحتفاء بإخوة الفن والتنوع الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.