الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    مبدعون.. مبتكرون    هؤلاء هم المرجفون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لينا حوارنة: كل دراما تعبّر عن ثقافة بلدها
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2010

لينا حوارنة ممثلة سورية تميزت بعفويتها وتلقائيتها، إضافة الى الحرفية. بدايتها الفنية عقب تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية في تسعينات القرن الماضي كانت عبر بوابة السينما من خلال مشاركتها في فيلم «الليل» للمخرج السوري محمد ملص. وسرعان ما قدمت عدداً من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والإذاعية. اما بداية تألقها الفني فكانت عبر فيلم «نسيم الروح» لتنطلق بعد ذلك الى عالم الدراما التلفزيونية عبر أعمال بارزة، منها «حمام القيشاني» و«أحلام مؤجلة» و«أسرار المدينة» و«ليل ورجال». تعرّف إليها الجمهور العربي مع شخصية «فاطمة» التي أدتها في مسلسل «أبو كامل».
اما جديدها للموسم المقبل فمسلسلان. الأول بعنوان «البقعة السوداء» للمخرج رضوان محاميد وهو من إنتاج التلفزيون السوري، والثاني «بقعة ضوء» في جزئه السابع للمخرج ناجي طعمي من إنتاج سورية الدولية.
عن قلة مشاركتها في الأعمال التلفزيونية وآلية انتقاء الممثلين في الدراما السورية وما هي معاييرها الخاصة في انتقاء الأدوار، تقول حوارنة ل «الحياة»: «هذه المهنة للأسف لا تحمل معايير أو قوانين واضحة، إذ تخضع لعوامل مادية وتجارية، فضلاً عن العلاقات والمصالح التي تسيّر عملها. فمثلاً سطوع نجم أحد الممثلين يدفع الشركات والمخرجين لزجه في أكبر عدد من الأعمال، وهذا ما يؤثر في الصورة المقدمة للجمهور الذي قد يمل من هذا النجم أو تلك النجمة. وللأسف في الوقت الحالي المحسوبيات والعلاقات هي التي تحكم العمل، أما في ما يتعلق بمعاييري الخاصة في انتقاء الأدوار، فأنا لا أقبل بأن أشارك في اي عمل لمجرد المشاركة. ذلك ان المعيار الفني عامل أساسي في موافقتي في الاشتراك في أحد الأعمال، فإذا لم أكن راضية عن العمل فلا أشارك فيه، لأنني أحب هذه المهنة وأحترمها كثيراً، ولا امانع في أن أبقى في المنزل على أن أشارك في أعمال لست راضية عنها، لكنني في الوقت ذاته أحرص على المشاركة في عمل واحد على الأقل سنوياً لأبقى موجودة في ذاكرة الجمهور».
وعن رأيها في دخول عدد من الممثلين غير الأكاديميين إلى الدراما وحلولهم محل نظرائهم الأكاديميين بخاصة في الأدوار النسائية، تقول: «يُفضّل أن يكون الممثل أكاديمياً ولديه الموهبة، ليستطيع أن يقدم ما يطلب منه، ولكن إذا دخلت فتيات مثقفات وموهوبات غير أكاديميات إلى عالم التمثيل فلا مانع في ذلك، لأن الدراما السورية بحاجة لوجوه جديدة دائماً، وإدخال الدماء الجديدة مفيد، بخاصة أن سوق الدراما تستوعب كل من يملك قدرات فنية كافية وإن كان غير أكاديمي، فالأعمال كثيرة والقنوات الفضائية متعددة، لكن المصيبة الكبرى في هذا الأمر هو تكريس أشباه المواهب كنجوم، وتقع مسؤولية ذلك على القائمين على المهنة واختياراتهم التي تعتمد المحسوبيات».
وعن رأيها بالدراما السورية وأين تصنفها بين الدرامات العربية، تقول: «الدراما السورية كسوق عكاظ، فيها أعمال جيدة وفيها أعمال متوسطة المستوى وهناك الرديئة، ووجود أعمال جيدة يعني أن الدراما السورية بخير وقادرة على النهوض. أما الجزء الثاني من السؤال فأنا أرفض المقارنة بين الدراما العربية، فكل دراما تعبر عن ثقافة بلدها، ففي الدراما المصرية مثلاً هناك الجيد والمتواضع».
أما عن نجاح أعمال البيئة والمسلسلات التركية، فتقول حوارنة: «نجاح هذه الأعمال يعود لتقديمها قيماً يفتقدها المجتمع العربي في الوقت الحالي، فمثلاً مسلسلات البيئة (الشامية بخاصة) تقدم المعايير الأخلاقية التي يفتقدها المواطن العربي، وفي المقابل الأعمال التركية تقدم جانباً من الرومانسية والحب المفقودين أيضاً. وهذا برأيي من أهم أسباب نجاح هذه الأعمال، إضافة إلى أن الضغوط التي يعاني منها المواطن العربي تدفعه إلى الاتجاه إلى أعمال بسيطة وخفيفة للترفيه عن نفسه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.